أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر
 

 فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم

عدد المساهمات : 4051
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Empty
مُساهمةموضوع: فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب   فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 5:27 pm

خان الخليلي


أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام.
يتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية،
كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.
حي خان الخليلي كان مصدر إلهام للعديد من الكتاب والأدباء المصريين
أبرزهم الكاتب نجيب محفوظ الذي ألف إحدى رواياته التي تدور أحداثها بالحي
وتحمل اسمه "خان الخليلي"


خان الخليلي واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، ومازال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن.


هاجر اليه عدد كبير من تجار مدينة الخليل الفلسطينية وسكنوه والان توجد بة جالية من اهل الخليل تسكن به وتعمل بالتجارة واليهم ينسب خان الخليلي بالقاهرة و قد سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه و هو أحد الأمراء المماليك و كان يدعى جروردة الخليلي وهو من مدينة الخليل .


لو عدنا بالزمان إلى الوراء كثيراً
فسوف يطالعنا المؤرخ العربي الأشهر (المقريزي)
الذي يقول إن الخان مبنى مربع كبير يحيط بفناء ويشبه الوكالة، تشمل الطبقة السفلي منه الحوانيت، وتضم الطبقات العليا المخازن والمساكن،
وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى منشئه الشريف (الخليلي) الذي كان كبير التجار في عصر السلطان برقوق عام 1400 م.
وإذا كان المثل الشعبي يقول: إن "الرجل تدب مكان ماتحب"
فإن أول دبة على أرض الخان لابد أن تكون في مقهى الفيشاوي، الذي يزيد عمره عن مائتي عام،
وهو من أقدم مقاهي القاهرة،
وكان الكاتب الكبير نجيب محفوظ من أشهر رواده في فترة الستينات من القرن العشرين.


يعتبر من المقاهي القديمة في مصر
ويرجع تاريخ تأسيسه عام 1769م .
عبقرية المكان في مقهى الفيشاوي الذي يتصدر الخان تستطيع أن تحتسي الشاي الأخضر، وتثرثر في أي شيء كيفما شئت، قبل أن تبدأ الجولة في الحي العتيق وليس هناك ماهو أمتع من التجوال سيراً على الأقدام داخل أزقة وحواري تحتاج إلى عبقرية في فك ألغازها، وإلى حاسة سادسة لمعرفة طلاسمها، فالأزقة متراصة كحبات عقد، متداخلة كقوس قزح متعدد الألوان، ولايعرف أحد حتى الآن الفلسفة المعمارية التي بني على أساسها خان الخليلي، فالأرض مبلطة بحجر بازلتي أسود لامع، والسوق مسقوف بخشب تحدى الزمن وعوامل التعرية، والشمس تتسلل حوانيت عديدة تشكل مع بعضها سراديب مليئة بالكنوز والتحف النادرة، والمصنوعة بمهارة.


وإذا بدأت الرحلة في الخان فلابد وأن تلقي نظرة على ماتبقى من (مشربيات) مطلة على الشارع أو الحارة،
وأسبلة جميلة مشغولة واجهاتها بالنحاس
وفيها أحواض الماء التي كانت تروي العطشان وعابر السبيل في الزمن الذي كان.
ويحتاج زائر الحي إلى عبقرية أو حساسية خاصة في المرور داخل الأزقة الضيقة وسط زحام أسطوري من البشر والمقاعد الخشبية التي رصها أصحاب المقاهي لجذب الرواد،
وبمجرد أن تدخل الشارع يتناهى إلى الأسماع عبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل،
وكلمات أولاد البلد المرحبة تدعو الزائرات والزائرين للفرجة، "واللي مايشتري يتفرج".


ولو دخلت أحد الحوانيت فإن البائع يستقبلك بعبارة
"مصر نورت"
ويرد الزائر الذي له خبرة بعالم القاهرة السحري ومفرداتها اللغوية
"مصر منوره بأهلها"،
ويبدأ في عرض ما لديه من بضائع، لاتفارقه ابتسامته، وكلماته المتدفقة حول جودة بضاعته، وأنها صنعت خصيصاً لعشاق الفن اليدوي. وتجار الخان خبراء في فن البيع، ورثوا التجارة والشطارة عن الأجداد، وهم يعرضون الأصيل والمزيف من البضائع، ولهم ولع عجيب بالمساومة، كما يتسمون بصبر وجلد على إقناع الوردون.


حي خان الخليلي هو واحد من ثمانية وثلاثين سوقاً كانت موزعة أيام المماليك على محاور القاهرة، ويقع هذا الخان وسط المدينة القديمة فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقاً.
وكان المعز لدين الله قد استحضر معه من (القيروان) توابيت ثلاثة من أسلافه ودفنهم في مقبرته، حيث دفن هو وخلفاؤه أيضاً، وقد أمر الخليلي بنقل المقابر إلى أماكن أخرى وتأسيس سوق للتجار.
والأسلوب الذي كانت تعرض به البضائع في القاهرة القديمة حيث كانت تتلاصق الأسواق وتمتلئ الحارات بالحوانيت التي تعرض نفس البضاعة بأسعار متفاوتة، أمر أشبه مايكون بمعرض دائم ومستمر للبضائع المختلفة، ممايتيح فرصة ممتازة للمشتري في أن ينتقى مايريد ويختار الأجود، ويفاصل ويساوم ليحصل على الأمتن والأرخص.
هنا بضائع من كل صنف ولون، من الذهب والماس والفضة إلى أوراق البردي التي تحمل كلمات هيروغلوفية وتمائم وأيقونات وقصائد غزلية، ونقوشات باللون الأزرق تحكي في اختزال مدهش
أجمل حكاية عشق في التاريخ (حكاية إيزيس وأوزوريس) التي يقبل عليها السياح الأجانب.


كرنفال الزائرات والزائرين لحي خان الخليلي يتداخل مع ملابس مزركشة رصها أصحاب الحوانيت كنوع من العرض والإغراء والجذب على واجهة المحلات، وتتدلى مئات وربما آلاف (المسابح) داخل فترينات العرض، أو في أيدى صبية صغار يعرضون أنواعاً شتى من المسابح، بعضها مصنوع من بذر الزيتون والبلاستيك وتسمى (نور الصباح)،
وبعضها الآخر ينتمي لفصيلة الفيروز والمرجان والكهرمان واليسر، ومنها مايصنع من خشب الصندل، ويقول أحد الصناع المهرة إن المسبحة تصنع على آلة يدوية صغيرة ودقيقة اسمها (المخرطة).


وفي خان الخليلي تحرص النساء من كل الجنسيات على شراء (العقد)
الذي تتدلى منه (عين حورس)،
وتصنع العقود من خامات شتى،
وما على الوردون إلا تحديد طلبه وفق إمكاناته المالية،
وهنا يخرج له البائع (تحفة فنية) ربما مر على صناعتها مئات السنين، يوم أن كانت القاهرة في العصور الوسطى مركزاً تجارياً عظيماً، تجلب بضائع الشرق الأقصى وترسلها في شتى طرق الملاحة في البحر الأبيض المتوسط. كان ذلك في العصر الذهبي لتجارة التوابل مع بلاد الهند والسند وبلاد تركب الأفيال وتشترى الرجال، ففي القرن السادس عشر نقل إلى خان الخليلي أغرب سوق في تاريخ القاهرة القديمة والحديثة، وهو سوق (العبيد) الذي ذاع صيته في الشرق والغرب ووصفه الرحالة باعتباره من أهم الأسواق التي اختلطت فيها جميع الجنسيات.
لقد انتهي ذلك العصر بكل مافيه من ملامح عظيمة أو تجاعيد انهيار، ونحن الآن في عصر جديد مختلف، ينظر فيه السائحون والزوار إلى البضائع المتناثرة في الأرجاء والفاترينات على أنها (هدية) من قاهرة المعز لدين الله الفاطمي، وفي المحلات الصغيرة المتلاصقة إبداع التجار في رص المشغولات الذهبية والفضية والنحاسية. ويذكرك مشهد هذه المحلات بأسواق تركيا التي تسمى (البازار) والتي تحتل شوارع هائلة تقع تحت مدينة (أسطنبول) حيث تمتد شوارع بكاملها تتخصص بنوع واحد من البضائع. على أن أهم مايلفت النظر في مشغولات خان الخليلي هو دقة الصناعة اليدوية، هناك محلات تعرض قلادة أو أسورة عليها نقوشات ومنمنمات قضى في نقشها صانع ماهر أياماً وربما شهور. والذهب هو الذهب مهما مر الزمان أو تغيرت الأوطان، والسياح الأجانب يحرصون على شراء المشغولات الفضية، لكن السياح العرب يحبون الذهب، وقد زحفت محلات من شارع الصاغة الشهير إلى خان الخليلي بحثاً عن (وردون) رفيع الذوق، يقدر ما بين يديه من نفائس


كان في القاهرة الفاطمية أسواق متعددة، وساحات عامة شيدت لأغراض التجارة وهي التي تسمى (قيسارية) وقد خصصت كل واحدة منها لبيع سلعة معينة، وبعضها يبيع الأشياء التي تجلبها القوافل من الحبشة مثل العقاقير والببغاوات والتبر، وقد كان هناك أسواق خاصة للأحجار الكريمة في شارع الموسكي، لكنه استقر الآن في خان الخليلي، عقيق ومرجان، زمرد وفيروز وأنواع أخرى من أحجار هندية، ويمنية وحبشية تجذب السياح وتخطف أبصارهم.
وتسبح في الفضاء روائح جميلة تصل إلى السائح الذي يعبر الزقاق في اتجاه شارع الموسكي حيث تكثر تجارة العطور العربية والآسيوية والأوروبية،
هنا عطر الملك،
والعنبر،
والياسمين
والفل، مئات وربما الآن زجاجات ذات أشكال وألوان غريبة تحتوى عطوراً غير مألوفة تتراوح ألوانها ما بين الزيتي في لون البترول الخام،
والأصفر الذهبي،
والبنفسجي الممزوج بالعنبر.
وتسأل تاجر يتحدى الزمن بابتسامة عن (الأسانس) الذي يتم تصنيع هذه العطور منه فيقول إن ماأراه من عطور هنا يكاد يكون هو التركيبة الفعلية للعطر بدون إضافة كحول تذكر إليه، ويناولك زجاجة تحتوي عطراً زيتي الملمس، فاقع الأريج
ويقول لك إن هذا العطر يتم استخلاصه من نوع معين من ذكور الغزال يسمى وعل المسك،
أما هذا الذي يخلط لونه البنفسجي بعتامة تتألق تحت الضوء فهو خلاصة البنفسج،
أما زيت العنبر فيفرزه نوع واحد من الحيتان يسمى حيتان العنبر، والحوت لايفرز هذا العنبر إلا وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة أو يعانى سكرات الموت.


أما البخور فله مملكة خاصة في الخان، ويستورد من السودان
وبخور العود يستورد من السعودية
ويعتقد الناس أن دخان المستكة يمنع العين والحسد
أما الوردةبرة فهي زعيمة مملكة البخور ويطلق عليها الناس اسم (الفك والفكوك) أي أن من يشمها تذهب عنه العقد بلا رجعة.
أما زائر خان الخليلي فلابد أن تكون له رجعة



خان الخليلي
والغورية
والحـُـــسين
ثلاثية عشتها ف عمر الســـــــنين
وعشت كل العصور في زقاق معطر
بريحة المسك والزعفران المعصــفـَر
عشقت عصفور وسافر في ليلة
قفلت على نفسها
بعدها المشربية
يا ما مشينا ساعة المغربية
وغنينا للنيل احلى اغنية




وحشنى ريحة الرغيف الاسمر الوجنات
قلة وضفاير طالة م الترسينة
صهد المواقد ولمة العيلة
غناء البابور الجاز فجرية الوقفة
هوج الموالد وقت المغربية
وراحة ايدين العجوز فى الضلمة ع السلم
طلق الحوامل فى نصاص الليل
زغرودة الداية وصلاة الزين




ويا سلام على شفا الفؤاد العليل لما الدنيا ترق
قلق الرجال المعيلين ع الرزق
طش المقالى فى ساحة المتولى
فرحة عيال الجوع بصاج العيد
خضرة بواقى الخرط فوق الطبالى
وشرش البصل والبامية فى البلكونة
طعم الاكل وريحة التقلية
وخم الحياة تحت العقود والبواكى




ويا سلام على رنة الخلخال
والجدعنة والزوق
وترتر ملاية زهزهان فى السوق
عطر الصبايا فى صفار الشمس
وحم الفقيرة للمولود
طعم الملانة ف اربعاء ايوب
بحة حفيف الكافور الفارع الشايخ
تقل الإمارة من عويل خايخ
شكوى الاصيل من قلة الحيلة




وحشانى نسمة طراوة الصيف من المشربية
حز الملاية وحردة الأوية
مزيكة الحناطير فى باب الوزير
زعقة شاويش خايف فى برد الليل
رضى الفقير وصحن الزيت
خوف المهالك وانت جوة البيت
ريحة بيوت الأكابر فى ساعة الضهريه
رنة نحاس الخمير فى مسامع العطشان
أثر الحصيرة على خدود البنية
حسرة مواويل العديم الخال
عسل شفايف بنت م السبتية
فزع القصايد من ظلام قواوير
مراين البنادير فى ساحة المولد
سيف مارجرجس فى سكوت الدير
ضجة رجوع الخلق م الأشغال
أهة عظام الأرامل العتال
حز الحبال على جبهة الحمال
مقتل قليل الحيلة ع السقال
الصمت ذلة لجل أكل العيش
مر السؤال ع المفقودين فى الجيش
بكا العيال اليتيمة فى البيوت الخيش
دقة كعوب المخبرين ع النواصى
جبال شكاوى العرضحالجية
شوق الرحيل للمراسى
والطماعين للكراسى
والضل للحران
وقلبى للحرية
وحشانى يا بلادى



والزائر لهذا الخان سوف يشاهد العديد والعديد من الاثار الاسلامية التى تحمل بين طياتها عبق التاريخ وكذلك بعض المزارات الهامة
مثل مسجد الازهر
وسوق الذهب
وسوق الفضة
ويلقب باسم الساغة
وسوق النحاسين
وسوق الفحامين
وسوق الخيامية
والعطارين
والغورية
وسوق السلاح
والصباغين
والشماعين
وغيرهما من الاسواق
او بيت السحيمى بشارع المعز لدين الله الفاطمى
واسمحو لى ان اتكلم عن بيت السحيمى



للبيت صحنان،
صحن أمامي بمثابة حديقة مزروعة يتوسطه ما يسمى بالتختبوش، وهو دكة خشبية زينت بأشغال من خشب الخرط.
في هذا الصحن شجرتان زرعتا عند بناء البيت، زيتونة وسدرة.
الصحن الخلفي به حوض ماء وساقية للري
وطاحونة تدار بواسطة الحيوانات.
كان الصحن الخلفي للخدمة.
للبيت ثلاثة آبار.
أن عمر البيت لا يتجاوز 350 سنة إلا أن موقعة كان عامرا بالمباني منذ العصر الفاطمي وقد وجد من خلال حفريات قام بها مشروع توثيق وترميم البيت (1994 م إلى 2000 م) في أرجاء المنزل
أن البناء الحالي يقوم فوق أنقاض وبقايا مبان أقدم منه قد ترجع إلى العصر الفاطمي حيث كان المكان موقعا للمنحر (المذبح).

فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب 655

ولسة فاكر يا بلادى
من سنين
غنا السكارى فى حرات عابدين
دعاء العذارى العشمانين فى الستر
والفقرا فى الراحة وهدوء البال
والفقر الحلال
ونور الخيال
وشوق الوصال
هذا التاريخ المحال
صبر السنين الطويلة
وعد الهزيمة المستحيلة
صدا حديد المشانق على باب زويلة
ملاعيب دليلة
رقص النور فى الرميلة
جهل الرعية ورهبة الحكام
زيف الكلام فى الاغنيات العويلة
ضجة طبول الغزو والفتوحات


فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Azhaar


اليوم اتحدث عن المسجد الجامع الازهر ودة اول مسجد جامع فى مصر
يمكن تقول ان مسجد عمر بن العاص فى الفسطاط هو الاول
( والفسطاط تعنى المخيم او الخيمة بلسان العرب )
اقول لك ان معنى المسجد الجامع تعنى جامعة بها الكثير من المدارس الدينية والفقهية
وتعليم اللغة العربية والمذاهب الدينية
وهنا الفرق بين مسجد ومسجد جامع
ومن تلك المدارس
المدرسة الطيدرسية
منسوبة لاسم امير الجيوش علاء الدين طيبرس
والمدرسة الاقبغاوية ودى منسوبة للامير علاء الدين اقبغا
والمدرسة الجوهرية
وهناك رواق ( يعنى فصل) اسمة رواق الصعايدة لان جميع الطلبة بة من اهل الصعيد

ورواق العباسى وهو اكبر رواق بالمسجد



والمسجد تم بنائة والمدرسة الازهرية فى عام 358هـ الموافق 969م فى عهد المعز لدين الله
وسمى المسجد والمدرسة بالازهر نسبة للسيدة فاطمة الزهراء وتخليدا واكراما لها

وخلف المسجد تجد زقاق الطربوشخانة وبة صناعة الطرابيش وقبعات مصرية شغل يدوى وقالب


وكذلك تجد المزينين وهذا لقب يطلق على الحجامين او الحلاقين
وكذلك تجد الصدافين وهم من يصنعون مادة الصدف البحرى لصناعة العلب الصدفية والمشمجيات
كما تجد الخياطين فى الخيامية مثل الكتابة بالخيوط على القماش بالخيوط الحريرية والذهبية والفضية تصلح للهداية برواز على الحائط


كما تجد بالقرب من المسجد
دار الافتاء المصرية
ووزارة الاوقاف المصرية
وحديقة الخالدين
وحديقة الازهر

فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب 2009-10-04T143331Z_01_ACAE59314G300_RTROPTP_3_OEGEN-EGY-TENTS-MM2

وهى حديقة جميلة تستحق الزيارة العائلية
كما يوجد عدد من الحمامات العربى اشهرها حمام السوق بالازهر

فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Khaya

ولسة فاكر يا بلادى
ف رحلة الترحال
عسكر جيوش الفقر والمجاعات
قباقيب شجرة الدر فى القلعة
شبح اللى ماتوا فى رحلة الترحال
امل اليتامة فى زحام المال
صمت الجارة ف طلة الخوان
برودة القضبان وهد الحيل
ضى الاهلة فى عتمة الزنازين
طعم السيجارة مشاركة بين مساجين
خطوة طويل الاحتمال
فى سكة الترحال
فرح المغنى الاسير برمح خيل الخيال
وبشهوة الذكريات
والحلم لما يمد بالمسافات
يوم ما تضيق ع العاشقين الحال
وتكل كتف الجدع من هدة الاحمال
وضحكة الأندال
وعسكر الميادين
والبياعين
والشعرا
والمجانين
والشبعانين المال
والشبعانين الطين
والفنانين المبدعين
أة يابلادى
يابلاد العروبة والفرح والراحة والغية
والمنشورات الخفية
والقلق
والخوف
وشقا القدم والكفوف
والرضا
أة
يابلاد الحكايات والأسى والقمر
نفسى اضمك
تحت رش المطر
واصرخ فى حضنك


أه يا غربة
فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب 324_246
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amoaagsherif.ahlamontada.com
الس رودارى
عضو ماسى

عضو ماسى
الس رودارى

عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر : 41

فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب   فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 8:38 pm

جميل الموضوع يا حكيم وتوثيقه رائع فشكرا لك فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Icon_bounce فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Icon_bounce فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Icon_bounce فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Icon_bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم

عدد المساهمات : 4051
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب   فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 8:47 pm

اشكرك عزيزتى الس
دمتى بخير ودام مرورك الكريم
م و د تى / شريف الحكيم
وفى القريب سوف اقوم بكتابة ما تبقى من اماكن حول الخان
والموضوع مفتوح لمن اراد الاضافة
دمتى بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amoaagsherif.ahlamontada.com
Alicia
مشرف الاهداءات والترفية
مشرف الاهداءات والترفية
Alicia

عدد المساهمات : 329
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب   فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب I_icon_minitimeالخميس مارس 04, 2010 11:59 am

حقيقى الرحلة حلوة كتير
كأن حضرتك خدتنا فى رحلة حقيقية
مرسى كتير لحضرتك
ومرسى على الكلام الجميل دة

~~~~أذكر الله~~~~


فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب 18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم

عدد المساهمات : 4051
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب   فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب I_icon_minitimeالخميس مارس 04, 2010 8:11 pm

اشكرك استاذة اليسيا على مرورك الكريم وحضورك الجميل
دمتى ودام مرورك
م و د تى
شريف الحكيم

~~~~أذكر الله~~~~



فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Aioa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amoaagsherif.ahlamontada.com
ابو منه
عضو مميز
عضو مميز
ابو منه

عدد المساهمات : 596
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 43

فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب   فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب I_icon_minitimeالخميس مارس 04, 2010 11:32 pm

موضوع جميل
وكلام أجمل
ومجهود عظيم
شكرااااااا جزيلاااااااا
استاذ شريف

~~~~أذكر الله~~~~



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم

عدد المساهمات : 4051
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب   فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب I_icon_minitimeالأحد يناير 16, 2011 10:22 pm

العزيز ابو منة
دائما تواجدك فى الموضوع يسعدنى
منتظر عودتك ومشاركتك دائما
م و د تى
شريف الحكيم

~~~~أذكر الله~~~~



فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب Aioa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amoaagsherif.ahlamontada.com
 
فى الخان الرجل تدب مكان ما تحب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: كنابش للسياحة والسفر-
انتقل الى: