أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام


أمواج الأندلس أمواج عربية

وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسالرئيسيةالتسجيلدخولمدونة أمواج صغيرةأضغط وادخل وابحث
شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن اللغة العربية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د / عبد الرحمن
نائب المدير

نائب المدير


عدد المساهمات: 1194
تاريخ التسجيل: 31/03/2010

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن اللغة العربية ؟   الثلاثاء مايو 11, 2010 5:27 pm

اللغة العربية



اللغة العربية لغة سامية، مشتقة عن السريانية (نسبةَ الى سورية) والآرامية والعبرية و الأكادية، و هي لغة العرب، سكان شبه الجزيرة العربية ما بين الخليج العربي وبين البحر الأحمر. تحتوي العربية على 28 حرف مكتوب وتكتب من اليمين إلى اليسار -بعكس الكثير من لغات العالم- ومن أعلى الصفحة الى أسفلها. تعتبر من أكثر لغات العالم استعمالا لأن عدد متكلميها يربو على ال250 مليون نسمة. العربية لغة رسمية للكثير من دول العالم العربي من ضمنها المغرب، مصر، الجزائر ، العراق، الأردن، لبنان، السعودية، سورية ، الكويت. في منتصف القرن العشرين لعبت عدد من الدول العربية دورا هاما في العلاقات الدولية ونتيجة لذلك أصبحت العربية لغة رئيسية في قطاع الأعمال والسياسة. اعتمدت العربية كإحدى لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية.

والعربية اسم مشتق من الإعراب عن الشيء، أي الإفصاح عنه، وهكذا فالعربية تعني من حيث الاشتقاق لغة الفصاحة. والعربية هي لغة القرآن. أيضا تسمى لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة في لغات العالم التي تحتوي حرف الضاد.



Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

نطق
اللغة العربية أول لغة في العالم التي تستخدم حرف الضاد، وحتى اللغة الألبانية تستخدم في لغتها حرف الضاد ولكن ذلك بعد وصول الإسلام (واللغة العربية) إليها على يد العثمانيين.

نحو وإعراب
النحو العربي هو علم يبحث في أصول تكوين الجملة وقواعد الإعراب. فغاية علم النحو أن يحدد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلمات ووظيفتها فيها كما يحدد الخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع، سواءً أكانت خصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكامًا نحوية كالتقديم والتأخير والإعراب والبناء.


تاريخ
يقال إن تاريخها بدأ على يد إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام.ترجع أقدم نقوش العربية الجنوبية إلى الحميرية والمَعِينية والسبأية والقتبانية القدامى. أما العربية الشمالية فهي الأقرب للآرامية.


أصولها السامية
العربية من أقرب اللغات السامية إلى اللغة السامية الأصلية. لكن تغيرت فيها الأصوات السامية س، س2، ش إلى س، ش، س، و م في أواخر كلمات كثيرة أصبحت ن. مثلا:

سَعَرُمْ (بـ س2) > شَعْرٌ
شِنُّمْ > سِنٌّ
إِمْ > إِنْ
وأيضا تغيرت نطق حرفين بشكل كامل: پ > ف، و گ > ج (إلا في بعض لهجات مصر وعمان.)


البلاغة
الشعر العربي والنثر الذي يضم السجع والطباق والجناس والمقابلة والتشبيه...


اللهجات العربية
العربية لها كثير من اللهجات المختلفة ويمكن تقسيمها إلى اللهجة المصرية واللهجات السعودية -وتضم اللهجة الحجازية والقصيمية والنجدية والبدوية النجدية- واللهجة الشامية- ومن ضمنها اللهجات السورية واللبنانية والأردنية والفلسطينية- اللهجة اليمنية ( تجمع اليمن والأجزاء الجنوبية من السعودية والغربية من عمان )، ،اللهجة الخليجية وتجمع أجزاء من شرق المملكة العربية السعودية والكويت، والإمارات، والبحرين وقطر، اللهجة العمانية ، اللهجة الشحية, اللهجة الجزائرية ،اللهجة المغربية، اللهجة التونسية واللهجة الليبية،اللهجة العراقية، اللهجة السودانية، واللهجة الموريتانية.و اللهجة الحسانية المستعملة في الصحراء الغربية ومعظم موريتانيا وهي خليط من العربية واللهجات الصنهاجية (البربرية القديمة).


تأثير اللغات الأجنبية
دخل في لهجات المغرب العربي بعض الكلمات الأمازيغية، مثل فكرونة = سلحفاة.

وهناك العديد من الاستعارات الحديثة، سواء المكتوبة أم المحكية، من اللغات الأوربية، تعبِّر عن المفاهيم التي لم تكن موجودةً في اللغة سابقاً، مثل المصطلحات السياسية (الإمبريالية، الإيديولوجيا، إلخ.)، أو في مجال العلوم والفنون (رومانسية، فلسفة، إلخ.) أو التقنيات (باص، راديو، تلفون، كمبيوتر، إلخ.). إلاّ أن ظاهرة الاستعارة هذه ليست حديثة العهد، حيث قامت اللغة العربية باستعارة المفردات من اللغات المجاورة (فيروز من الفارسية مثلاً).

هذا وتوجد نزعة إلى تعريب كافة الكلمات الدخيلة؛ إلاّ أنها لا تنجح في كل الأحيان، فاللغة الحية تنتقي ما يناسبها من كلمات. فمثلاً، لا يُستعمل المقابل المعرّب للراديو (مذياع) عملياً، بينما حازت كلمة "إذاعة" على قبول شعبي واسع. وصارت كلمة "تلفون" هي السائدة، مع اشتقاق فعل "تلفن يتلفن" منها.


تأثيرها على اللغات الأخرى
امتد تأثير العربية (كمفردات و بُنى لغوية) في الكثير من اللغات الأخرى بسبب الإسلام و الجوار الجغرافي و الحضارة (فيما مضى) و التجارة (فيما مضى). اللغات التي للعربية فيها تأثير كبير (أكثر من 30% من المفردات) هي:

الأردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية وكافة اللغات التركية والكردية والعبرية والصومالية والسواحيلية والتجرينية والأورومية والفولانية والهاوسا والمالطية والبهاسا (مالايو) و ديفيهي (المالديف) وغيرهم.

بعض هذه اللغات مازالت تستعمل الأبجدية العربية للكتابة ومنها: الأردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية والتركستانية (زنجيانگ) والكردية وبهاسا (بروناي وآتشه وجاوي ماليزيا).

مع التقدم العلمي الكبير دخلت بعض الكلمات العربية في لغات عالمية مثل الانجليزية، مثال على ذلك كلمة alcohol وهي من الكلمة العربية الكحول.


مناظرة الحروف العربية
كل لغة تشتمل على مجموعة بعينها من الأصوات. فالعربية مثلاً تشتمل على أصوات (حروف) التي لا تتواجد باللغة الإنجليزية أو الأوردية. لذا فيستعمل ناطقو كل لغة أبجدية تتيح لهم تدوين الأصوات التي تهمهم سواء من لغتهم أو من اللغات الأخرى (كلغة كتابهم المقدس).


التعريب
التعريب هو ابتداع كلمات عربية لتعبر عن مصطلحات موجودة بلغات أخرى وليس لها تسمية عربية، ويتم التعريب إما بالشكل العشوائي الذي يؤدي إلى ابتداع المجتمع أو نحته لمصطلح جديد ، ككلمة التلفزيون مثلا، أو يتم بطريقة ممنهجة (وليس بالضرورة علمية أو صحيحة) عن طريق مجامع اللغة العربية مثلا، ويوجد في الوطن العربي عدة مجامع للغة العربية تختلف في تعريبها للمصطلحات مما يخلق بلبلة كبيرة في أوساط المستخدمين لهذه المصطلحات. فهي قد تكون معرّبة بشكل حرفي لدرجة أنها تفقد معناها التقني أو قد تكون مبنية على فهم خاطئ للمصطلح الأجنبي، كما قد تحاول إلباس كلمة عربية قديمة لباسا جديدا بصيغة غريبة لجذر ذو معنى ذا علاقة.


الكتابة
تُكتب اللغة العربية بالأبجدية العربية التي يكتب بها الكثير من اللغات الأخرى (انظر الجزء الخاص بتأثير العربية على اللغات الأخرى).


العربية بحروف لاتينية
كتبت العربية بحروف لاتينية في 3 حالات:

عربية المدخر Mudejar: وابتدعها مسلمو الأندلس (في القرون الرابع عشر حتى السابع عشر) عندما خيرتهم محاكم التفتيش بين اعتناق المسيحية ( التنصر والتخلي عن دينهم الإسلامي ولغتهم العربية ) وبين الموت.

المالطية: و هي عربية فرسان القديس يوحنا التي كانوا يستخدمونها في المستعمرات الصليبية حتى انسحبوا إلى جزيرة مالطة مع عبيدهم.

عربية الدردشة: وهي طريقة كتابة العربية بحروف لاتينية في الرسائل القصيرة (SMS) على الهواتف المحمولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى المصرى
نائب المدير

نائب المدير


عدد المساهمات: 718
تاريخ التسجيل: 13/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن اللغة العربية ؟   الثلاثاء مايو 11, 2010 5:32 pm

العربية وصف لا غنى عنه للدلالة على الانتساب إلى أمة لها تراثها و مواقفها و مقوماتها و خصائصها ، و لا يجوز أن ينتهي هذا الوصف إلى العصبية العرقية و لا إلى الانغلاق الفكري و النفسي ، فلم تكن هذه الأمة في سيرها الطويل في مضمار الثقافة و الحضارة ذات عصبية عرقية ، بل كانت أكثر الأمم انفتاحا على الثقافات الأخرى .

اشكرك اخى الجميل / د / عبد الرحمن
فنحن فى امس الحاجة للتعرف من جديد على لغتنا العربية الجميلة

اخوك مصطفى


~~~~أذكر الله~~~~


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ماذا تعرف عن اللغة العربية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: -