أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مدونة أمواج صغيرةمدونة أمواج صغيرة  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر | 
 

 رحيل أسامة أنور عكاشة رائد السيناريو العربى وعاشق الإسكندرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساميه
وسام الاندلس
وسام الاندلس


عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 29/04/2010

مُساهمةموضوع: رحيل أسامة أنور عكاشة رائد السيناريو العربى وعاشق الإسكندرية   الجمعة مايو 28, 2010 1:43 pm

فقدت مصر والعالم العربى صباح اليوم الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة بعد صراع مرير مع المرض، وكان قد أدخل إلى مستشفى وادى النيل منذ أيام بسبب الأزمة الصحية التى ألمت به، وكان الرئيس المصرى حسنى مبارك قد أمر له بتوفير كل ما يلزم من علاج وإمكانيات على نفقة الدولة، علما أن آخر نكسة صحية ألمت به كانت منذ ثلاث سنوات حين خضع لعملية جراحية فى الكلى اليمنى، وهو من مواليد 27 يوليو 1941 فى مدينة طنطا محافظة الغربية تخرج من كلية الآداب عام 1962.

الخبر جاء مفاجئا رغم التطمينات عن حالته فى الأيام الماضية خصوصا على لسان طبيبه المعالج الدكتور عزالدين الصاوى، بالإضافة إلى تأكيدات نجله هشام الذى أشار أن حالته فى تحسن مستمر رغم وجوده فى غرفة العناية المركزة.

عكاشة الذى رحل عن سبعة عقود تقريبا استطاع أن يكون رائدا بين المؤلفين وكتاب السيناريو العرب ووضع لمساته التى حولت المسار التقليدى للدراما المصرية، من خلال معالجته للعديد من المواضيع الحياتية العامة التى تصيب المجتمع المصرى بشكل ثاقب، خصوصا صراع المال والسلطة والتغيرات الاجتماعية، بالإضافة إلى بصماته فى طريقة عرض المسلسلات بأجزاء متتابعة من خلال "ليالى الحلمية"، وأتت أعماله لتحتل التلفزيون والمسرح والسينما متفوقة على ما عداها.

آخر تصريحات عكاشة كانت الكلمات التى قالها بعد رحيل رفيق دربه الكاتب الكبير محمود السعدنى فوصفه بأنه "آخر ظرفاء العصر.. فهو دنيا كاملة من البهجة والسخرية والفرح.. هو قوّال مصر بلا منازع.. بل أفضل قوال فى تاريخنا"، وأكثر كلماته تأثيرا عن السعدنى كانت: "أشعر باليتم الآن من فقده.. فهو رجل لا تمل جلسته.. وتخرج منها وقد زادت معارفك وخبراتك وثقافتك، وفوق كل ذلك متعتك.. بل تتغير حالتك النفسية للأفضل.. وتود ألا تتركه أبدا".

يعرف عن أسامة أنور عكاشة عشقه الشديد لمدينة الإسكندرية المصرية الساحلية رغم أنه لم يولد بها، لكنه يقيم بها بصورة شبه متواصلة وينجز بها أهم أعماله.

يعرف عنه أنه ناصرى التوجه، لكنه لم يعد يؤمن بفكر الرئيس جمال عبد الناصر وطالب بحل جامعة الدول العربية وإنشاء "منظومة كومنولث للدول الناطقة بالعربية" مبنى على أساس التعاون الاقتصادى، وكان لمواقفه من بعض التيارات السياسية والدينية التأثير الكبير على انتشار أعماله واشتهر عاموده الأسبوعى فى الأهرام المصرية التى لم يغب عنها طوال عقدين كاملين، وآخر أعماله التليفزيونية كان مسلسل المصراوية الذى بث فى سبتمبر 2007، والذى حاز على جائزة أفضل عمل فى ذلك العام ويجسد المسلسل تاريخ الشعب المصرى منذ العام 1914.

أكثر كلامه جدلا تصريحاته حول شخصية عمرو بن العاص، ونعته بأوصاف اعتبرها الكثيرون لا تليق بأحد صحابة الرسول كما يعتقدون، الأمر الذى أحدث ضجة فى الأوساط الدينية فى مصر، وتفاعلت الأزمة أكثر، بعدما أعلن عكاشة عبر برنامج "القاهرة اليوم" الذى بثته قناة "أوربت" الفضائية بعد تصريحاته الصحفية على الهواء مباشرة تمسكه برأيه، ساخراً من محاوره الداعية الإسلامى الشيخ خالد الجندى الذى عارض عكاشة، إذ تساءل عكاشة قائلاً: "هو لما يكون ده رأينا فى عمرو بن العاص أبقى خرجت عن الإسلام أو أنكرت ما هو معلوم من الدين؟، وقال أيضاً (إن ابن العاص لا يستحق أن يمجد فى عمل درامى من تأليفه).

ومن أهم المسرحيات التى قدمها عكاشة هى مسرحية "ولاد الذين" بطولة الفنان محمود الجندى، ومنة شلبى، وياسر فرج، وتامر عبد المنعم، وتدور أحداثها حول الطبقة الفاسدة التى تتمتع بالنفوذ والسلطة ويطلق عليها اسم مارينا، التى تتاجر بكل شىء لتحقيق مصالحها الشخصية، بالإضافة إلى ذلك يتناول العرض مشكلات البطالة، والرشوة الجنسية، واغتيال الحرية، كما قدم عدة مسرحيات أخرى ومنها "الليلة 14"، و"فى عز الضهر"، و"الناس اللى فى التالت".





من أعماله الدرامية:
الراية البيضا
وقال البحر
ريش على مفيش
لما التعلب فات
عصفور النار
رحلة أبو العلا البشرى
وما زال النيل يجرى
ضمير أبلة حكمت
الشهد والدموع
ليالى الحلمية
أرابيسك
زيزينيا
امرأة من زمن الحب
أميرة فى عابدين
كناريا وشركاه
عفاريت السيالة
أحلام فى البوابة
المصراوية
وقال البحر

الروايات:
رواية همس البحر
رواية تباريح خريفية
رواية وهج الصيف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رحيل أسامة أنور عكاشة رائد السيناريو العربى وعاشق الإسكندرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام-
انتقل الى: