أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر
 

 فتوى /كيف يكون لباس المرأة امام الاب والاخوان ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو نظارة
المدير العام
المدير العام
محمد أبو نظارة

عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

فتوى /كيف يكون لباس المرأة امام الاب والاخوان ؟ Empty
مُساهمةموضوع: فتوى /كيف يكون لباس المرأة امام الاب والاخوان ؟   فتوى /كيف يكون لباس المرأة امام الاب والاخوان ؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 30, 2010 11:35 am

يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبد الله سمك :

1- قال المالكيّة والحنابلة في المذهب : إنّ عورة المرأة بالنّسبة إلى رجل محرم لها هي غير الوجه والرّأس واليدين والرّجلين ، فيحرم عليها كشف صدرها وثدييها ونحو ذلك عنده ، ويحرم على محارمها كأبيها رؤية هذه الأعضاء منها وإن كان من غير شهوة وتلذّذ .


2- وعورة المرأة بالنّسبة لمن هو محرم لها- عند الحنفيّة - هي ما بين سرّتها إلى ركبتها ، وكذا ظهرها وبطنها ، أي يحلّ لمن هو محرّم لها النّظر إلى ما عدا هذه الأعضاء منها عند أمن الفتنة وخلوّ نظره من الشّهوة .


والأصل فيه قوله تعالى : { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ } والمراد بالزّينة مواضعها لا الزّينة نفسها لأنّ النّظر إلى أصل الزّينة مباح مطلقاً، فالرّأس موضع التّاج ، والوجه موضع الكحل ، والعنق والصّدر موضعا القلادة والأذن موضع القرط ، والعضد موضع الدّملوج ، والسّاعد موضع السّوار ، والكفّ موضع الخاتم ، والسّاق موضع الخلخال ، والقدم موضع الخضاب ، بخلاف الظّهر والبطن والفخذ لأنّها ليست بموضع للزّينة ، ولأنّ الاختلاط بين المحارم أمر شائع ولا يمكن معه صيانة مواضع الزّينة عن الإظهار والكشف .

وكلّ ما جاز النّظر إليه منهنّ دون حائل جاز لمسه عند أمن الفتنة وإلاّ لم يجز ، وكذلك الأمر بالنّسبة للخلوة بإحداهنّ منفردين تحت سقف واحد ، فالرّسول صلى الله عليه وسلم كان يقبّل فاطمة رضي الله عنها .

ولم يجز للرّجل النّظر إلى ظهر أو بطن أو فخذ من هي محرم له فضلاً عن حرمة النّظر إلى ما بين سرّتها وركبتها .

كما لم يحلّ لمس أيّ من هذه الأعضاء لعموم قوله تعالى : { قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ } ؛ ولأنّه سبحانه وتعالى جعل الظّهار منكراً من القول وزوراً، وهو - أي الظّهار - تشبيه الزّوجة بظهر الأمّ في حقّ الحرمة ، ولو لم يكن النّظر إلى ظهر الأمّ وبطنها أو لمسها حراماً لم يكن الظّهار منكراً من القول وزوراً .

وكلّ ما يحلّ للرّجل من النّظر واللّمس من ذوات محارمه يحلّ مثله لها بالنّسبة لمن هو محرم لها ، وكلّ ما يحرم عليه يحرم عليها .


3- والشّافعيّة يرون جواز نظر الرّجل إلى ما عدّا ما بين السّرّة والرّكبة من محارمه من النّساء من نسب أو رضاع أو مصاهرة صحيحة ، وقيل : يحلّ له النّظر فقط إلى ما يظهر منها عادةً في العمل داخل البيت ، أي إلى الرّأس والعنق واليد إلى المرفق والرّجل إلى الرّكبة .

وهم يقرّرون هذين الاتّجاهين أيضاً بالنّسبة لنظرها إلى من هو محرم لها .

4- وقال الحنابلة : الكافر محرم لقريبته المسلمة لأنّ أبا سفيان أتى المدينة وهو مشرك فدخل على ابنته أمّ حبيبة فطوت فراش النّبيّ صلى الله عليه وسلم لئلاّ يجلس عليه ، ولم تحتجب منه ولا أمرها بذلك الرّسول صلى الله عليه وسلم


~~~~أذكر الله~~~~



فتوى /كيف يكون لباس المرأة امام الاب والاخوان ؟ 74759_439754396074520_385229726_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوى /كيف يكون لباس المرأة امام الاب والاخوان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: ألواحة ألاسلامية :: التفسير والفتاوى-
انتقل الى: