أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر
 

 التنازل عن الدعوى المدنية لن يؤثر على محاكمة هشام والسكرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم

عدد المساهمات : 4051
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

التنازل عن الدعوى المدنية لن يؤثر على محاكمة هشام والسكرى Empty
مُساهمةموضوع: التنازل عن الدعوى المدنية لن يؤثر على محاكمة هشام والسكرى   التنازل عن الدعوى المدنية لن يؤثر على محاكمة هشام والسكرى I_icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2010 5:06 pm


قال المستشار السابق محمد فوزى المحامى إن التنازل عن الدعوى المدنية لا يؤثر على الإطلاق فى سير الدعوى الجنائية، وطبقا للقانون المصرى فإن الشق الجنائى ينظر له على أنه حق المجتمع ويمثله النائب العام بغض النظر عن وجود مدع بالحق المدنى من عدمه.

وأشار فوزى إلى أن مبدأ الدية غير معمول به بالقانون المصرى، وقال: أستبعد تماما أن يستند دفاع المتهمين على تنازل عائلة المجنى عليها عن دعواهم المدنية مقابل حصولهم على مبلغ مالى لأن هذا يعتبر اعترافا صريحا بإدانة موكليهم.

ومن جانبه أشار المستشار عادل أندراوس رئيس محكمة الاستئناف السابق أن المحكمة تأخذ بالأدلة والشهود والمستندات التى تثبت إدانة المتهم من عدمه، وأن تنازل أهل المجنى عليه عن دعواهم المدنية لا يعنى وقف محاكمة المتهمين فى الشق الجنائى، لأن النيابة العامة صاحبة الحق فى تحريك الدعوى الجنائية للمحكمة وبعد أن تولتها المحكمة لم يصبح للنيابة العامة أية سلطة عليها.

عاطف المناوى محامى محسن السكرى قال إن الدعوى المدنية ليس لها علاقة بالدعوى الجنائية وإن المسألة كلها تقع فى ميزان المحكمة.

وعن ثأثير تنازل عائلة سوزان عن دعواها المدنية فى خطة دفاعه، قال إنها لم تؤثر مطلقا، فهى نقطة لا يجوز الاعتماد عليها أو التطرق إليها «فدفاعى مبنى على أن موكلى لم يقتل، فكيف أقر أمام المحكمة أن أسرة المجنى عليها تنازلوا عن دعواهم مقابل مبلغ مالى، حينئذ فأنا أعترف بإدانة موكلى».

وعن الفائدة التى ترجوها عائلة هشام من تنازل أسرة سوزان عن الدعوى المدنية يتوقع المستشار عاطف البنا أستاذ القانون الدستورى أنها قد تكون محاولة لتخفيف الحكم، وقال: لكن أستبعد تماما أن يصل هذا التأثير إلى الاستناد إلى المادة 17 التى تأخذ بعدة ظروف واعتبارات قد تعمل على تخفيف الحكم ومحاكمة المتهم أمام محكمة الجنح وليس الجنايات.
مؤكدا أن الشق المدنى فى القضية هو «حق شخص» بينما الشق الجنائى هو «حق عام» و«حق مجتمع بأكمله» وهناك بعض التعديلات التى تأخذ بمبدأ التصالح والتنازل ومن خلالها يتم وقف الإجراءات الجنائية، ولكن ذلك فى جرائم محددة بعينها.

لمعلوماتك...
◄26 يونيو المقبل تستمع محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عادل عبدالسلام جمعة لمرافعتى النيابة والدفاع فى القضية



~~~~أذكر الله~~~~



التنازل عن الدعوى المدنية لن يؤثر على محاكمة هشام والسكرى Aioa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amoaagsherif.ahlamontada.com
 
التنازل عن الدعوى المدنية لن يؤثر على محاكمة هشام والسكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: حكاوى القهاوى لكل العرب :: شؤن قانونية-
انتقل الى: