أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مدونة أمواج صغيرةمدونة أمواج صغيرة  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر | 
 

 أقدم ساعة فى العالم تضبط للمرة الأخيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدير الحكيم
مراقب عام

مراقب عام


عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

مُساهمةموضوع: أقدم ساعة فى العالم تضبط للمرة الأخيرة   الجمعة أغسطس 20, 2010 11:54 pm





ظلت ساعة كاتدرائية ويلز بسومرت تضبط يدويا لمدة 600 عام، إلا أن الأسبوع القادم سيشهد المرة الأخيرة التى تضبط فيها الساعة يدويا بعد تركيب ماكينة كهرباء بها، حيث سيقوم آخر أفراد عائلة فتشر بضبطها يدويا للمرة الأخيرة هذا الأسبوع، كما جرت عادة العائلة منذ أكثر من 100 عام تقريبا.

ساعة كاتدرائية ويلز تتبعت ظهور الشمس فى السماء، وسجلت مراحل ظهور القمر شهريًا على مدى قرون وتعد تحفة فنية من العصور الوسطى، تولت عائلة فيتشر مسئولية ضبطها على مدار خمس أجيال من عام 1986، حيث تعهد بول فيتشر بالاهتمام بها.

فيشر الضابط الـ 63 للساعة الذى ينحدر من عائلة تعمل بتجارة المجوهرات أعلن اعتزاله عملية الضبط قائلا: "أنا حزين لأن كل هذه السنين من التاريخ على وشك الانتهاء، ولكن ضبط الساعة كان بمثابة مضيعة للوقت، ومع ذلك فهو يشعرنى بالفخر والاعتزاز بهذه الساعة الرائعة والتى شاركت عائلتى على مدار سنين بضبطها".

تولت عائلة فيشر مسئولية الساعة منذ عام 1919 بدأها ليو فيشر بعد عودته من خدمة الحرب العالمية الأولى وتابعها أبناؤه تونى وكين وفى عام 1935 أخذت بناته روث ومريم مسئولية المتابعة خلال الحرب العالمية الثانية ثم فيشر الذى يشارك فى هذه المهمة مع ابنه مارك (39 عاما) وأحفاده الأربعة الذين يدفع لهم رسمًا رمزيًا مقابل واجباتهم تجاه الساعة.

يرجع تاريخ الساعة وتركيبها إلى أواخر 1380 وعرفت بالساعة الفلكية.
قال مسئولوا كاتدرائية ويلز: "إنه تم استبدال ماكينة الساعة بأخرى ميكانيكية لأنهم لم يتمكنوا من العثور على بديل مناسب للسيد فيشر".

يذكر أنه سيتم عملية الضبط الأخيرة فى الساعة 9.3 صباح يوم السبت المقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أقدم ساعة فى العالم تضبط للمرة الأخيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام-
انتقل الى: