أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر
 

 اكتشاف نظام من بضعة كواكب يدور حول نجمة شبيهة بالشمس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد
مراقب عام

مراقب عام
أميرة الورد

عدد المساهمات : 911
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

اكتشاف نظام من بضعة كواكب يدور حول نجمة شبيهة بالشمس Empty
مُساهمةموضوع: اكتشاف نظام من بضعة كواكب يدور حول نجمة شبيهة بالشمس   اكتشاف نظام من بضعة كواكب يدور حول نجمة شبيهة بالشمس I_icon_minitimeالخميس أغسطس 26, 2010 3:04 am


أعلن علماء فلك من المرصد الأوروبي الجنوبي "إيسو" في تشيلي، أمس، أنهم اكتشفوا نظاما مؤلفا من خمسة كواكب على أقل تقدير (قد تكون سبعة) يدور في مجال يقع حول نجمة شبيهة بالشمس.
وإذا ما تأكد وجود الكوكبين الآخرين، فإن هذا النظام سيكون مشابها للنظام الشمسي في ما يتعلق بعدد الكواكب، سبعة كواكب مقارنة بثمانية في النظام الشمسي، بحسب ما يوضح المرصد الأوروبي الجنوبي "إيسو" في بيان.
وقال كريستوف لوفيس: وجدنا ما قد يكون على الأرجح النظام المؤلف من أكبر عدد كواكب المكتشف حتى اليوم، وكتب لوفيس المقال الذي تضمن نتائج هذا الاكتشاف الذي أعلن عنه خلال مؤتمر دولي في مرصد "إيسو" في أوت بروفانس.
ويشير الباحث الى أن هذا الاكتشاف البارز يلقي الضوء على واقع أننا ندخل في عصر جديد من الأبحاث التي تطال الكواكب خارج المجموعة الشمسية: دراسة أنظمة الكواكب المركبة وليس فقط تلك التي تطال الكواكب الفردية.

واستخدم علماء الفلك مطياف "هاربس" المركز على تلسكوب (3,6 أمتار) مرصد "إيسو" في لا سيا في تشيلي بهدف دراسة النجمة (أتش دي 10180) الشبيهة بالشمس، التي تبعد عن الأرض مسافة 127 سنة ضوئية، والتي تقع ضمن كوكبة الشجاع (ثعبان البحر) .
وتمكن علماء الفلك بفضل 190 مقياساً فردياً انجزها مطياف "هاربس"، من اكتشاف حركة خفيفة في النجمة تذهب من الأمام إلى الوراء، وتأتي نتيجة الجاذبية المركبة لخمسة كواكب أو أكثر.
وتعود الإشارات الخمس الأقوى إلى كواكب تأتي كتلها شبيهة بتلك التي يتميز بها "نبتون" بين 13 و 25 كتلة أرضية، وهذه الكواكب تدور في مدار حول النجمة، وتتراوح فترات دورانها بين 6 أيام و 600 يوم، أما المسافات التي تفصل هذه الكواكب عن نجمها فتتراوح بين 0,6 و 1,4 مرات المسافة بين الأرض والشمس.
ويشير الباحثون إلى أن لديهم أسبابا موجبة تدفعهم إلى الاعتقاد بوجود كوكبين آخرين.
ومن المتوقع أن يكون أحد هذين الكوكبين شبيها ب"زحل"، مع كتلة يبلغ أدناها 65 كتلة أرضية يدور حول النجمة في فترة تمتد على 2200 يوم.

أما الثاني، فمن المفترض أن يكون الكوكب الأصغر مع كتلة تساوي 1,4 كتلة الأرض، ويأتي هذا الكوكب قريبا جدا من نجمته، ما يوازي 2% من المسافة بين الأرض والشمس. وعام واحد على هذا الكوكب يساوي 1,8 يوم على الارض .
ونظام الكواكب الجديد المكتشف حول "أتش دي 10180" هو "استثنائي"، بحسب ما يؤكد مرصد "إيسو"، ويضيف: مع خمسة كواكب شبيهة ب"نبتون" على أقل تقدير وموزعة على مسافة تساوي مدار المريخ، فإن المنطقة الداخلية لهذا النظام تأتي مزدحمة أكثر مما هي مثيلتها في نظامنا الشمسي، كذلك نجد كواكب كبيرة الكتل.
واكتشف علماء الفلك حتى الآن 15 نظاما مؤلفا من ثلاثة كواكب على أقل تقدير، وآخر تلك الأنظمة التي سجلت رقما قياسيا هو نظام "55 كانكري" الذي يضم خمسة كواكب، اثنان منها ضخمان.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد أبو نظارة
المدير العام
المدير العام
محمد أبو نظارة

عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

اكتشاف نظام من بضعة كواكب يدور حول نجمة شبيهة بالشمس Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف نظام من بضعة كواكب يدور حول نجمة شبيهة بالشمس   اكتشاف نظام من بضعة كواكب يدور حول نجمة شبيهة بالشمس I_icon_minitimeالخميس أغسطس 26, 2010 3:57 am

تابعت كلمات الموضوع
وذهبت مع التفكير
وقلت لنفسى لو ان تلك المجموعات من الكواكب يسكنها ناس اخرين غيرنا
فهل يوجد صفات البشر لديهم
ولديهم حروب وكرها وخداع مثلنا
ام هم ناس بهم صفات النقاء
وهل لديهم قنوات تلفزيونية وانترنت ام هم افضل حال مننا
تسلمى عزيزتى اميرة
كل التحية لكى


~~~~أذكر الله~~~~



اكتشاف نظام من بضعة كواكب يدور حول نجمة شبيهة بالشمس 74759_439754396074520_385229726_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتشاف نظام من بضعة كواكب يدور حول نجمة شبيهة بالشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: قاعة العلوم-
انتقل الى: