أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مدونة أمواج صغيرةمدونة أمواج صغيرة  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر | 
 

 ذاكرة مصر فى حرب اكتوبر 1973 والدور العربى رقم 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو نظارة
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

مُساهمةموضوع: ذاكرة مصر فى حرب اكتوبر 1973 والدور العربى رقم 1   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 12:48 am



في 6 أكتوبر، 1973 في تمام الثانية ظهرًا، نفذت القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة العربية السورية هجومًا متزامن على القوات الإسرائيلية في كل من شبه جزيرة سيناء والجولان وهو ما عرف باسم حرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان. بدأت الحرب على الجبهة المصرية بالضربة الجوية التي شنتها القوات الجوية المصرية ضد القوات الإسرائيلية، وعبرت القوات المصرية إلى الضفة الشرقية ورفعت العلم المصري.

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

الضربة الجوية في حرب أكتوبر كما تسمى في مصر أو حرب تشرين كما تسمى في سوريا،

هي ضربة جوية نفذتها القوات الجوية المصرية والقوات الجوية السورية بهدف استرداد الأرض التي احتلتها إسرائيل بالقوة، بهجوم موحد مفاجئ، في يوم 6 أكتوبر 1973 م الذي وافق عيد الغفران اليهودي، هاجمت القوات السورية تحصينات القوات الإسرائيلية في مرتفعات الجولان، بينما هاجمت القوات المصرية تحصينات إسرائيل بطول قناة السويس وفي عمق شبه جزيرة سيناء.

افتتحت سوريا حرب 1973 حرب تشرين الساعة الثانية من بعد الظهر كما هو متفق بضربات جوية عبر أسراب عديدة من الطائرات المقاتلة انطلقت من عدة مطارات عسكرية سورية ودكت مواقع تجمع الجيش الإسرائيلي والرادارات وبطاريات الدفاع الجوي وتجمع الدبابات والمدرعات والتحصينات في الجولان ومصر عبر مطار بلبيس الجوي الحربي وتشكلت أسراب طائرات مقاتلة عبرت قناة السويس وخط الكشف الرإداري للجيش الإسرائيلي مجتمعة في وقت واحد في تمام الساعة الثانية بعد الظهر على ارتفاع منخفض. وقد استهدفت محطات الشوشرة والإعاقة وتجمعات الأفراد والمدرعات والدبابات والمدفعية والنقاط الحصينة في خط بارليف. ولقد كانت عبارة عن ضربتين متتاليتين قدر الخبراء الروس نجاح الأولى بنحو 30% وخسائرها بنحو 40% ونظرا للنجاح الهائل للضربة الأولى والبالغ نحو 95% وبخسائر نحو 2.5% تم إلغاء الضربة الثانية. وقد حققت الضربات الجوية السورية والمصرية نجاحا كبيرا ودمرت تحصينات العدو المتقنة في الجولان والساتر الترابي على خط بارليف في سيناء وبطاريات للدفاع الجوي وتجمعات للقوات الإسرائيلية على الجبهتين.

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

نابالم هو سائل قابل للاشتعال يستخدم في الحروب. تم تطويره من خلال مجموعة كيميائيين أمريكيين من جامعة هارفارد أثناء الحرب العالمية الثانية، بقيادة العالم لويس فيزر.

قامت إسرائيل بمد مواسير نابلم على طول قناة السويس عند إنشائها خط بارليف حيث كانت تستخدم لردع أي قوات تحاول عبور القناة.... وقد نجحت الضفادع البشرية وهي قوات خاصة بحرية بسد فتحات المواسير بمواد خاصة يوم 5 أكتوبر 1973 لمنع استخدمها عند عبور القوات المصرية للقناة في اليوم التالي 6 أكتوبر 1973 حيث تم وأسر مهندس مواسير النابلم نفسه في موجة العبور الأولى عندما كان يحاول إصلاحها....

pirat pirat pirat





معركة اللاذقية، 7 أكتوبر 1973م،
هي معركة بحرية صغيرة لكن ثورية انهزامت فيها البحرية السورية. حدثت بعد يوم من معركة 6 أكتوبر 1973م، طرفيها هما سوريا، وإسرائيل. كانت أول معركة في التاريخ تحدث بين زورق صواريخ أرض-أرض (صواريخ بحر-بحر) وتستخدم فيها وسائل الحرب الإلكترونية.

في بداية القتال، أرادت البحرية الإسرائيلية تدمير القدرات البحرية للسوريين. كلا الطرفان كان مسلحاً بأحدث الأسلحة، فالبحرية الإسرائيلية تعتمد على الأسلحة البحرية القادمة من المعسكر الغربي، بينما تسلحت البحرية السورية بأسلحة بحرية قادمة من دول المعسكر الشرقي، وبخاصة الاتحاد السوفييتي.

حدثت المعركة في عرض البحر على بعد عدة اميال خارج المياة الإقليمية السورية مقابل ميناء مدينة اللاذقية السورية. قامت البحرية الإسرائيلية بتطبيق تكتيك يجعلون فيه السوريون يطلقون الصواريخ من مسافات بعيدة مع استخدام الاجراءات المضادة للرادار للدفاع عن القطع البحرية الإسرائيلية. أطلقوا صواريخهم على القطع البحرية السورية. فغرقت جميع السفن السورية.



Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

أخبار تصل العراق
في 6 أكتوبر علمت القيادة العراقية بأنباء الحرب فاجتمعت قياداتها فورا ليلة 6-7 أكتوبر 1973 لتقرر الاشتراك بحرب تشرين إلى جانب جمهورية مصر العربية والجمهورية العربية السورية.
[عدل] الموقف على الجبهتين الشرقية والغربية

* موقف القوات المصرية على الحدود الغربيه كالآتي:-

1. تتحرك القوات المصرية من عناصر الجيش الأول والثاني بثبات شمال غرب سيناء وغرب سيناء مكبدة قوات العدو خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.
2. تقوم طائرات القوات الجوية المصرية من طراز ميغ21وسوخوي7 مسندة من قبل طائرات هوكر هنتر العراقية بضربات مؤثرة لقوات العدو واستمرارها بالبحث عن المدفعية الإسرائيلية طراز 175 ملم وتدميرها في صحراء سيناء.
3. القطع البحرية المصرية والقطع ألمرافقة لها توجة ضربات حاسمة للبحريةالعدو الإسرائيلي.
4. الجيش الثالث المصري حوصر بشدة من قبل أحد ألوية العدو الإسرائيلي مما ولّد ثغرة سميت باسمثغرة الدفرسوار وأدّى التدخل الأمريكي إلى جعل الموقف العربي أكثر صعوبة على هذه الثغرة.

الصدمة على الجبهة الشرقية

القوات السورية اجتاحت هضبة الجولان بقوة إلا أنه سرعان ما تحول الوضع إلى العكس حيث تقهقرت إحدى فرق الجيش السوري الميكانيكية تحت الضغط الإسرائيلي الشديد باتجاه دمشق مما أدى إلى شبه فوضى وصدمة للقيادتين السورية والمصرية وذلك في 7 أكتوبر 1973

تحضيرات الجيش العراقي

في 7 أكتوبر 1973 قررت القيادة العراقية استدعاء رئيس أركان الجيش العراقي الأسبق الفريق جبار شنشل إلى مقر العمليات والاستعلام عن موقف القوات العراقية وجاهزيتها للقتال.وكانت أقرب الوحدات العراقية هما اللواء السادس المدرع العراقي واللواء المدرع الثاني عشر العراقي الذان كانا يقومان بتدريبات في منطقة المشراق شمال غرب العراق إضافة للواء الثامن الآلي والقوات الخاصة العراقية

موقف القوة الجوية العراقية

كانت القوة الجوية العراقية في أوجها وكان لديها من الطرازات ميغ 19 و20 ومن السوخوي 7 والهوكر هنتر والميك 23 الاتي

1. سربين مقاتلات ميك19 وسرب تدريب
2. سربين مقاتلات سوخوي7 وسرب تدريب
3. جناح مقاتلات ميك 21 وسربين تدريب
4. جناح مقاتلات هوكر هنتر وسرب تدريب
5. سربين مقاتلات ميك23 وسرب تدريب

أمرت القيادة العراقية بإرسال القوات العراقية الجاهزة للأراضي السورية فتحركت أول طلائع اللواء السادس المدرع العراقي بالساعة 2400 من ليلة7-8 أكتوبر 1973 قاطعة مسافة 1100 كم عبر طريق العراق سوريا البري.

التدخل الحاسم

وكان الوصول الحاسم لكتيبة دبابات المعتصم التابعة للواء السادس العراقين، واشتبكت الدبابات العراقية مع دبابات العدو الإسرائيلي في معركتين ليلية وأخرى نهارية ودفعت العدو باتجاه الجولان وشنت القوات العراقية عدة هجمات موجعة برية وجوية على قطعات العدو الإسرائيلي.
تعداد القوات العراقية المشتركة بالحرب

1. لواءالمشاة الآلي
2. لواء مشاة آلي
3. فرقة دبابات طراز T62
4. لواء مشاة جبلي عراقي
5. خمسة آلاف عنصر من القوات الخاصة العراقية
6. 150 طائرة مقاتلة وقاصفة
7. 66 طائرة هيلوكوبتر
8. حوالي 300 عجلة نقل وقتال عادية وكبيرة ومصفحة
9. حوالي 20000 مقاتل عراقي اشتركوا بهذه المعركة الحاسمة


pirat pirat pirat


~~~~أذكر الله~~~~



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد أبو نظارة
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرة مصر فى حرب اكتوبر 1973 والدور العربى رقم 1   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 1:23 am



الجزائر

أرسلت الجزائر لواء مدرع وآخر مشاة، وصلوا بعد نشوب الحرب في 6 أكتوبر 1973. كما شاركت بما مجموعه 3000 جندي، 96 دبابة، 22 طائرة حربية من أنواع سوخوي وميراج. كما أشرف الرئيس الجزائري هواري بومدين بنفسه على شحن أسلحة سوفيتية إلى مصر.

ليبيا

أرسلت ليبيا لواء مدرع إلى مصر،[color=red]ن من الطائرات سرب يقودهو قاده مصرين واخر ليبين. تم سحبهم اثر خلاف بين القيادة المصرية والليبية

الأردن

شاركت القوات الأردنية في الحرب علي الجبهة السورية بارسال اللواء المدرع 40 واللواء المدرع 90 إلى لجبهة السورية.

وكانت القيادة الأردنية قد وضعت الجيش درجة الاستعداد القصوى اعتباراً من الساعة 15:00 من يوم 6 تشرين الأول/أكتوبر عام 1973 وصدرت الأوامر لجميع الوحدات والتشكيلات بأخذ مواقعها حسب خطة الدفاع المقررة وكان على القوات الأردنية أن تؤمن الحماية ضد أي اختراق للقوات الإسرائيلية للجبهة الأردنية والالتفاف على القوات السورية من الخلف كما كان عليها الاستعداد للتحرك إلى الأراضي السورية أو التعرض غرب النهر لاستعادة الأراضي المحتلة في حال استعادة الجولان وسيناء من قبل القوات السورية والمصرية.

وقد أدت هذه الإجراءات إلى مشاغلة القوات الإسرائيلية حيث أن الجبهة الأردنية تعد من أخطر الجبهات وأقربها إلى العمق الإسرائيلي هذا الأمر دفع إسرائيل إلى الإبقاء على جانب من قواتها تحسباً لتطور الموقف على الواجهة الأردنية.

ونظراً لتدهور الموقف على الواجهة السورية فقد تحرك اللواء المدرع 40 الأردني إلى الجبهة السورية فأكتمل وصوله يوم 14 تشرين الأول عام 1973 وخاض أول معاركه يوم 16 تشرين الأول حيث وضع تحت إمرة الفرقة المدرعة 13 العراقية فعمل إلى جانب الألوية العراقية وأجبر اللواء المدرع 40 القوات الإسرائيلية على التراجع 10 كم.

المغرب

أرسلت المملكة المغرب لواء مدرع إلى الجمهورية العربية السورية وتموضع اللواء المغربي في الجولان قبل نشوب الحرب.
ed]السعودية

قدمت القوات المسلحة السعودية الدعم الأتي إلى الجبهة السورية
* لواء الملك عبد العزيز الميكانيكي (3 أفواج)
* فوج مدرعات بانهارد (42 مدرعة بانهارد + 18 ناقلة جنود مدرعة + 50 عربة شئون إدارية)
* فوج مدفعية ميدان عيار 105 ملم
* فوج المظلات الرابع
* 2 بطارية مدفعية عيار 155ملم ذاتية الحركة
* بطارية مضادة للطائرات عيار 40 ملم
* سرية بندقية 106-ل8
* سرية بندقية 106-م-د-ل20
* سرية إشارة
* سرية سد الملاك
* سرية هاون
* فصيلة صيانة مدرعات
* سرية صيانة +سرية طبابة
* وحدة بوليس حربي

السودان

أرسلت السودان لواء مشاة وكتيبة قوات خاصة إلى الجبهة المصرية.

الكويت

أرسلت الكويت تشكيلين:

* في الجبهة السورية: قوة الجهراء المجحفلة بحجم لواء مؤلف من كتيبة دبابات وكتيبة مشاة وسريتي مدفعية وسرية مغاوير وسرية دفاع جوي وباقي التشكيلات الإدارية
* في الجبهة المصرية: كتيبة مشاة متواجدة قبل الحرب وسرب طائرات هوكر هنتر مكون من 5 طائرات هنتر وطائرتي نقل من طراز سي-130 هيركوليز لنقل الذخيرة وقطع الغيار. وصلت الطائرات آخر أيام الحرب وبقي في مصر حتى منتصف 1974.

تونس

أرسلت تونس كتيبة مشاة.


كوريا الشمالية


ذكر الفريق سعد الدين الشاذلي: في مذكراته أن كوريا الشمالية قامت بإمداد مصر بعدد من الطيارين وخبراء الأنفاق، وأن هؤلاء الطيارين كانوا يشاركوا في الغطاء والدفاع الجوي داخل العمق المصري، وفي يوليو 1973 وصل الطيارين الكوريون وقد اكتمل تشكيل السرب الذي يعملون به خلال شهر يوليو 1973 وكانوا يعملون علي طائرات ميج 21.

[/size]

~~~~أذكر الله~~~~



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 4041
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: ذاكرة مصر فى حرب اكتوبر 1973 والدور العربى رقم 1   الخميس أكتوبر 07, 2010 12:16 am

كل عام ومصر بخير
كل عام والشعب العربى بالف خير
كل عام والجيش العربى الموحد بالف الف خير
شريف الحكيم


~~~~أذكر الله~~~~




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amoaagsherif.ahlamontada.com
 
ذاكرة مصر فى حرب اكتوبر 1973 والدور العربى رقم 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالصور..مبارك في الجزائر لإجهاض مؤامرتي "تيكيزي والجهد النشط") ( موضوع رائع )
» ( حصري و لاول مرة)__ صور قادة حرب اكتوبر بالكامل__ لازم تدخلو تشكروا هولاء العظماء
» حديث مجلة النصر مع قائد قوات الصاعقة
» مشاركة الجيش المغربي في حرب رمضان1973...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: حكاوى القهاوى لكل العرب :: ذاكرة مصر-
انتقل الى: