أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر
 

 عليا النعمة "أنت عيل أجندة" // من طرائف الثورة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د / عبد الرحمن
نائب المدير

نائب المدير
د / عبد الرحمن

عدد المساهمات : 1195
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

عليا النعمة "أنت عيل أجندة" // من طرائف الثورة. Empty
مُساهمةموضوع: عليا النعمة "أنت عيل أجندة" // من طرائف الثورة.   عليا النعمة "أنت عيل أجندة" // من طرائف الثورة. I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 2:14 pm

عليا النعمة "أنت عيل أجندة" // من طرائف الثورة. %D8%A3%D9%86%D8%AA%20%D8%B9%D9%8A%D9%84%20%D8%A3%D8%AC%D9%86%D8%AF%D8%A9

لا يخلو أي عمل للمصريين من خفة الروح وطرافة اللفظ، ومع كثرة ترديد بعض المسؤولين وأعضاء فريق التهدئة وإبطال المظاهرات بأن هناك أجندة خاصة للمتظاهرين وأن شباب 25 يناير ليس هو الشباب الموجود في ميدان التحرير الآن، وأن هناك فريق يريد أن يركب الموجة ويستغل الأحداث لتطبيق أجندة خاصة، تلقف الشباب المصري الثائر عبارة أجندة خاصة وأشبعوها بالإضافات المصرية الطريفة ذات النكهة الكوميدية المبهجة، منهم من طالب بأن يعرف نوع هذه الأجندات وإن كان تقويمها هجري أم ميلادي، ومنهم من اتهم بعض الجهات بتصدير أجندات منتهية الصلاحية، وآخرون من شبابنا قالوا بأن ميدان التحرير يعج بالأجندات القديمة فئة 2008 و2009 وتعددت الأجندات والميدان واحد.

وكان آخر ما سخر به الشباب من عبارة الأجندات الخاصة أنهم أخرجوا إلى النور اتهامًا جديدًا "أنت عيل أجندة"

سخرية لها دلالات

وكثير من المحللين وقفوا على خفة ظل المصريين وطرافة ردود أفعالهم، لكن ما يجب أن نقف عنده في ظل هذا الجو الكوميدي هو دلالة هذا التعامل الكوميدي الساخر مع ادعاءات النظام وأولى هذه الدلالات مدى وعي الشباب المصري بالمعطيات السياسية من حوله، وذلك عندما أرادوا من خلال هذه المساخر و"الإيفيهات" أن يقولوا للنظام: نحن نفهم ما ترمون إليه بهذه الادعاءات الكاذبة من محاولة لتشويهنا وتشويه ثورتنا والتقليل من قيمتها التي اكتسبَتها من خلالنا نحن وليس من خلال أي تدخلات خارجية.

والحقيقة أن هذا الوعي الشبابي كان مفاجأة مذهلة للنظام أربكت حساباته وشوشت أفكاره وجعلته في حاجة شديدة إلى الكثير من الوقت لترتيب أوراقه، ولكن يبدو أن النظام لم يأخذ هذه الفرصة كافيةُ فخرج على الشباب بكل ما هو مضحك ومدعاة للسخرية.

ولم يكن هذا الوعي مفاجئًا فقط للنظام بل مفاجئًا للعالم وللولايات المتحدة الأمريكية بالدرجة الأولى، حتى أنها حمّلت أجهزتها الاستخباراتية المسؤولية عن عدم توقع حدوث مثل تلك الثورة، وهو ما يعكس أن هذه الأجهزة كانت تعكس للبيت الأبيض صورة مغايرة تمامًا مفادها أن الشعب نائم وعلى أقل تقدير لن يستيقظ الآن.

نعود إلى مسألة الأجندة ووعي الشباب، مشكلة النظام مع هذا الشباب أنه لا يدرك أنهم يعلمون جيدًا من معهم ومن ضدهم، وإن كان النظام يقصد بالأجندات الخاصة الإخوان المسلمين ويريد أن يوصل لهؤلاء الشباب أن الإخوان ضد مصلحة البلد ويسعون لتخريبها وأنهم يركبون الموجة ويريدون ان يخطفوا منهم الثورة ويخطفوا منهم مصر (ويطلعوا بها على إيران) وما يتردد من هذا القبيل، فإن هؤلاء الشباب يرون الإخوان فعلا موجودين في الميدان إلى جانبهم، لكن لا يرون فيهم أجندة خاصة ولا أيادي خارجية ولا ركوبًا للموجة.

ولكن كانت الأزمة النفسية التي تعرض لها النظام أنهم وجدوا هؤلاء الشباب يقولون هذا الرأي ويعبرون عن وعيهم من خلال مساخر وطرائف و"إيفيهات" وهو ايضًا ما يعكس للنظام أن هذه الاتهامات لا تعني الشباب في شيء لدرجة أنهم قابلوها بالنكات والسخرية.

إن حرب الأفكار التي اشتعلت بين شباب الثورة والنظام هي حرب لم تضع أوزارها حتى الآن، لكن أهم ما تُظهره لنا هذه الحرب أننا أمام جيل غريب ومستغرب من شباب مصر، جيل نمى فكره وتطور تفكيره في ظل نظام مازال يتباهى بكثرة عدد خطوط التليفونات الأرضية في البيوت ويعتبرها من إنجازاته.

ثورة الثقة

ومن دلالات تعامل شباب الثورة مع ادعاءات النظام بظرف ونكتة أن هذا الشباب أصبح واثقًا بذاته، مؤمنًا بقدراته العقلية فلم يتجاوز هذا الشباب حاجز الخوف فقط بل صاروا يسخرون ممن يحاول تخويفهم، وهذا التصرف لا يصدر إلا عمن وثق بذاته وتأكد من سلامة موقفه، فالخصم لا يسخر من خصمه ولا يقلل من شأن كلامه إلا غذا كان على قناعة تامة بسلامة فكره، وهو ما يعكس ان هؤلاء الشباب عندما يرددون مثلا " يا مبارك يا مفلسنا.. قول بتعمل أيه بفلوسنا" فإنهم يعلمون تمام العلم أن سبب في فقر شعبهم ليس الزيادة السكانية ولا سوء تصرف الشعب ولا إنفاقه أمواله في غير موضعها كما يدعي النظام.

وما أدهش النظام بالفعل ودلل على ثقة هؤلاء الشباب بأنفسهم أنهم رغم ضحكهم وسخريتهم و"إيفيهاتهم" إلا أنهم عندما هجم عليهم بلطجية النظام بالحمير والبغال والجمال نسوا النكت والطرائف ووقفوا في وجه السكاكين والأسلحة المختلفة ومنها الرصاص الحي، وقفوا بصدور عارية أرادت أن تسخر من النظام حتى الموت.

وثقة هؤلاء الشباب بأنفسهم هي في حد ذاتها تعكس حقيقة أخرى وهي فقدان ثقتهم بالنظام واختفائها، حتى أن أحدهم – وهو مسيحي- قال لي "والله طالما الحكومة بتهاجم الإخوان دول وعاوزة تشيلهم الليلة يبقى هم على حق"

فقد أصبح هؤلاء الشباب يثقون بكل من هو ضد النظام وكل من يحاول النظام تشويه صورته ولو هاجم النظام إبليس لطالب شباب الثورة بأن يحكمنا إبليس من شدة كرههم ومقتهم للنظام.

وسخرية شباب الثورة من ادعاءات النظام لها أيضًا دلالة أخرى وهي أن هؤلاء الشباب يطرحون أمام الجميع حالة من الاتفاق الذهني الجمعي وتوارد الأفكار فمنهم من يقف في أول ميدان عبد المنعم رياض ومنهم من يقف في آخره لكنك إذا مررت بهم جميعًا ستجدهم اتفقوا على (التريقة) على الحزب الوطني والنظام بشكل لا يمكن أن تقول عنه سوى إنه شيء مصري تصنيع حي بولاق وتقفيل حي الزمالك وتغليف مدينة نصر.

نماذج ثورية ضاحكة

ومما يمكننا أن نصنفه ضمن الكوميديا السوداء قول أحد المتظاهرين وهو صحفي مصري:
"بالنسبة لموضوع أن مبارك والدنا جميعًا أنا بأؤكد إن تحليل ال دي إن إيه اللي إتعمل لكل شباب المظاهرات لسة موصلهمش بسبب إن المستشفيات مشغولة في مئات الوفيات و آلاف الإصابات من الشهداء و الأبطال اللي قتلهم و ضربهم و عذبهم السيد والدهم، و لكن من الواضح من تقدير العمر لمبارك و للمحتجين، فهو يا إما راجل صحة نمسك الخشب يا إما هم أحفاده بقى، و أنا أميل لمنطق إنهم أحفاده و لكن نرجع نقول أعز الولد ولد الولد.

ومن أظرف ما سخر به شباب الثورة من ادعاءات الإعلام الحكومي قول أحد المتظاهرين
" الأجندات خلصت بسبب كثرة الطلب فأصبح الموجود دلوقت نتائج حائط بس وكراسات سطر وسطر" ومن أظرف ما صوره الشباب هو مرور أحد المذيعين بميكروفون على الشباب المعتصم في ميدان التحرير ويسألهم: حد هنا يا جماعة معاه أجندة خارجية؟"

أما عن ادعاء النظام تورط قوى خارجية مثل إيران وإسرائيل وأمريكا فقد رد أحد رموز كوميديا الثورة بقوله :
"فأنا أأكد لكم أنني تواصلت شخصيا مع القوى الحقيقية وراء الأحداث، و هم جماعة الجهاد زحل، و تنظيم الشرفاء من بلوتو، و أهمهم التنظيم السريالي من كوكب المريخ، و لهذا لم تتأثر المظاهرات من قطع الإنترنت لإن الإتصال كان من الساتالايت."

ويبقى أحدث وآخر ما تتدر به الشباب أن كلا منهم صار يسب صاحبة ويشتمه بعبارة "عليا النعمة انت عيل أجندة"

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عليا النعمة "أنت عيل أجندة" // من طرائف الثورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: عالم من الضحك فى بيت المرح :: الترفية والألعاب والمسابقات-
انتقل الى: