القوة ليست بالعضلات ولكنها القدرة على مواجهة المشكلات والافلات منها بالدوران حولها او عدم التعرض
لها او بالقضاء عليها
-------
كل
انسان يحمل في يده او في عقله او في قلبه فانوسه الخاص الذي يبحث به وفي
ضوئه عن المثل العليا
التي يحلم بها ويستريح اليها وقد يعيش الانسان ويموت
دون ان يجد هذا الذي يبحث عنه
-------
أربعة من الناس ميزتهم .. أحوالهم مكشوفة ظاهره
فواحد دنياه مقبوضة .. تتبعها آخرة فاخرة
وواحد دنياه ممدودة .. ليست له من بعدها آخره
وواحد دنياه معمورة .. كذلك أخراه غدت عامره
وواحد بينهم ضائع ! .. ليست له دنيا ولا آخرة
- رفاعة رافع الطهطاوي ----------
صدقني
كل الذين حولك يكذبون .. كل الذين تدور حولهم .. تكذب عليهم انت أيضاً ..
ولا لوم عليك
..فالكذب والنفاق اكسجين الحياة الدنيا التي هي مصالح في
مصالح في مصالح .. والذي نسميه الحب ..هو مكياج خارجي
!
---------
لسبب
مهم جداً هو اننا قررنا ان يكون اطفالنا عالة .. علينا ان يظلوا اطفالاً
يرضعون ولا ينفطمون .. ان
يظلوا عاجزين عن الاعتماد على اطرافهم .. ليبقوا
مدى الحياة جالسين على حجر المدرس وصدر الامر
مقعدي .. معوقين .. يمتصون
مرتب الاب وعلاواته وحوافزه حتى يقترض ويرهن المنزل ويمد يده الى
ايدي
الآخرين
---------
قضية الشباب في العالم كله واحدة .. لقد عزلوهم عن الحياة وعزلوهم عن المشاركة
----------
الاصلاح
ليس ان يتغير الناس بالاكراه ولكن برغبتهم العميقة بذلك .. ليس ان نامرهم
ان يقفوا طابوراً ولكن
ان يفعلوا ذلك دون امر .. ليس بارغامهم على الصدق
والنظافة والامانة ولكن ان يصدقوا ويتطهروا دون
ترغيب او ترهيب
----------
الادب
يعبر عن واقع المجتمع .. وهو في الوقت نفسه يريد ان يغيره .. فالادب ينقل
الينا عيوبنا ..
ويفضحنا امام انفسنا .. اي انه يريد ان يدفعنا الى تغيير
انفسنا يوما بعد يوم وعاما بعد عام .. وكتابا بعد
كتاب .. ومسرحية بعد
قصيدة .. الى ان نصبح جاهزين تماما لتغيير انفسنا .. فيجيء التغير تلقائياً
.
----------
المهم ان نعمل وان نجيد الذي نعمله .. وان نعمل
في اي مكان وفي اية ظروف .. والا نخترع الاعذار
حتى نفشل ونبكي على فشلنا
.. وهكذا يتعمق لدينا اليأس في كل شيء وفي انفسنا
----------
انني
اعمل ما يخصني وانت تعمل ما يخصك ولست في هذه الدنيا لكي اعيش على هواك
ولا انت لتعيش
على هواي .. انت ما انت عليه .. وانا ما انا عليه .. فإذا
التقينا او تلاقينا او توافقنا بالصدفة .. فهذا شيء
جميل .. واما اذا لم
يحدث ذلك .. فما حيلتي
----------
لقد عشت طوال حياتي هاربا من
الماضي الفاضح الذي اخفيته عن زوجاتي واولادي .. والان لا اريد ان
اذهب
الى الحياة الاخرى كانني هارب من الحياة الاولى .. اضيئوا المصابيح فلم يعد
هناك ما اخافه .. انني
اتمنى لكل الذين طاردوني ان يستمروا في المطاردة (
او . هنري
)
----------
هذا العالم غريب .. ونحن نشعر بأنه
غريب عنا .. ونحن نحاول ان نعقد صداقة معه .. ان نعقد اية قرابة
بيننا
وبينه .. ولكن يظل العالم غريباً ولانه .. غريب فهو مخيف .. فالانسان يخاف
ما يجهله ويخاف جدا
ممن هو اقوى منه
----------
الامل واليأس
ليسا من شأن العالم الذي حولنا .. فالعالم الذي حولنا لا علاقة له بنا ..
ولكن نحن الذبن لنا
علاقة به .. نحن مرتبطون به .. ولكنه ليس مرتبطاً بنا -
ديرنمات
-
----------
الهرب من المشكلة ليس حلاً لها .. انما هو اجازة من المسؤولية
------------
انظر
الى الناس عند محطة الباص .. كثيرون .. وهدفهم واضح .. ولكن وضوح الهدف لم
يعطهم شيئاً من
الارتياح .. ورغبتهم الموحدة لم تجعل ملامحهم واحدة .. ولا
التعبير عنها واحدا
.
------------
كل واحد يشعر بالوحدة
ويريد ان يكون من احد من الناس .. او آحاد من الناس ولا يدري انه ليس وحده
وانه مع غيره .. ولكنه هذا ( الوجود مع ) الغير لم يسحب منه شيئاً من القلق
-----------
الصدفة عبارة عن سلسلتين من الاحداث .. كل واحدة تمشي مستقلة عن الاخرى .. وفي وقت ما تصطدم
السلسلتان .. فتكون الصدفة - كارنو
-------------
من
الصعب جداً ان تعرف انسانا جيداً .. اذا كنت تحبه .. فانت تراه ولا تراه
.. واذا كنت تكرهه ايضاً ..
فانت لا تحب ان تراه .. فكيف تعرفه وانت لا
تراه .. وانت قد اسقطته من عينيك .. او سحقته بعينيك ..
او اغمدت قلبه
رموشك .. فالذي يحب كالذي يكره .. لا يرى بوضوح
-------------
قد يكون اقرب الناس إليك .. أبعدهم عنك .. ويكون أبعدهم عنك .. أقربهم إليك
-------------
لا يقدر على الوحدة إلا حيوان أو إله - جيته
---------------
ان
الموسيقار لا يتعلم الموسيقى من خرير الماء وانما من موسيقى الآخرين ..
والرسام لا يتعلم كيف يرسم
اذا نظر الى غروب الشمس وشروقها .. وانما من
لوحات الاخرين .. يرى عملية تركيب الالوان ويرى
حركة الفرشاة .. والاديب لا
يتعلم مما يسمعه من قصص وحكايات ومن حكمة الشعوب ولكن من الذي يقرؤه
للادباء الآخرين - مالرو
-
--------------