أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر
 

 فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة
وسام الاندلس
وسام الاندلس
أميرة

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Empty
مُساهمةموضوع: فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي    فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 13, 2011 3:49 pm


فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Forest

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Image

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Image

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Image

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Image

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Image

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Image

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Image

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Image

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Image

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Image

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Image

فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي  Image

تقع محمية جبل موسى في قضاء كسروان على مسافة 45 كيلومترًا شمال العاصمة بيروت، وتبلغ مساحتها 6500 هكتار، ويراوح ارتفاعها عن سطح البحر بين 350 مترًا غربًا و1700 متر شرقًا. يمكن الوصول إليها من كسروان عبر طريق جعيتا – عشقوت - وطى الجوز، أو من قهمز في اتجاه «نهر الدهب»، أو من منطقة الفتوح عبر طريق غزير – القطين. وما تزال آثار الطريق الرومانية في اتجاه الجبل انطلاقًا من بلدة المعاملتين الساحلية ظاهرة للعيان، وهي شبيهة بآثار البيوت الخمسة القائمة في رأس الجبل والتي كانت تضم «كرخانة» للحرير لم يبق منها سوى هياكل وبعض الحجارة وأشجار التوت المعمِّرة المحيطة بها.

تحتوي محمية النطاق الحيوي في جبل موسى على ثروة غنيَّة ومتنوِّعة من النباتات والحيوانات. فهناك أكثر من 350 نوعًا من النباتات، و 20 نوعًا من الأشجار على الأقل، ونحو 30 نوعًا من النباتات الفريدة في لبنان. وما إن تدخل مساحة المحميَّة حتى تخال نفسك داخل إحدى البقع الأمازونية، أو أمام رقعة من الأدغال الإفريقية، فالأشجار البريَّة المتنوِّعة تنسج غطاءً أخضر داكنًا بديع التكوين.
يضم جبل موسى غابة بريَّة تجمع في طياتها أشجار السنديان والعفص والصنوبر البري واللزاب والبلوط الشعري والعرعر والزعرور والغار إضافة إلى مجموعة من الأشجار المثمرة البرية كالتفاح وخوخ الدب والإجاص البري واللوز والكرز والقيقب، الذي تتخذه كندا شعارًا لعلمها إذ إن ورقته تشبه الورقة التي تتوسَّط العلم الكندي. وهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات العطرية والطبيَّة كالسحلبية البرية وبخور مريم وشقائق النعمان، إضافة إلى نوع من الصعتر النادر الذي يميل لون ورقه إلى الأحمر.
وأظهرت دراسة أولية أعدَّها اختصاصي في جمعية «المبادلات المتوسطية» الفرنسية أن هناك مجموعة كبيرة من الطيور الكاسرة كالنسر والشوحة، وتشكيلة أخرى من العصافير التي تتميَّز بها المنطقة منها دجاج الأرض والحجل، وكانت سابقًا محط أنظار الصيادين وضحية بنادقهم. وقد يفاجأ زوار المحميَّة بوجود الثعلب والضبع والخنزير البري، لكنه، حتمًا، لن يغيِّر مساره قبل أن يمعن النظر فيها خصوصًا إذا كانت المرة الأولى التي يشاهد فيها حيوانات مماثلة بعدما قرأ أو سمع عنها الكثي
تزخر محمية جبل موسى الطبيعية في لبنان بالحياة. المحمية تبعد مسيرة ساعتين بالسيارة عن العاصمة بيروت ويعتبرها علماء الأحياء موقعا فريدا للتنوع الحيوي. ويبذلون جهودا مكثفة للحفاظ عليها من الزحف العمراني والاستغلال الجائر للأشجار والصخور في أطرافها.

وأصبحت محمية جبل موسى الواقعة في منطقة كسروان جبيل بشمال لبنان منذ عام 2009 محمية في المجال الحيوي تحت إشراف الأمم المتحدة في محاولة لإنقاذ المنطقة التي تبلغ مساحتها 6500 هكتار.

ويتراوح ارتفاع المحمية بين 350 مترا في طرفها الغربي و1700 متر في طرفها الشرقي وتضم العديد من أنواع الحيوانات والطيور النادرة علاوة على الأشجار والنباتات المختلفة.

تنوع حيوي

قالت ليال بستاني المرشدة بمحمية جبل موسى الطبيعية خلال جولة في المكان "جبل موسى كثير مهم من كذا ناحية. أول شيء كتنوع حيوي جبل موسى موقع ممتاز للتنوع الحيوي. مثلا عندنا أكثر من 700 نوع نبتة منهم 43 نوع شجر وثلاثة أنواع نباتات ما فيه منها غير بجبل موسى و23 نوع ما فيه منها غير بلبنان. كمان فيه حيوانات كثير مهمة. فيه 23 نوع من الثدييات فيه منها كثير صار نادرا بلبنان متل الذئب.. متل الطبسون او أرنب الصخور.. بطل فيه منه لان كثير كانوا يصيدوه ."

وأصبحت المحمية عام 2009 أيضا "منطقة ذات أهمية عالمية للطيور" حيث تضم أكثر من 83 نوعا مختلفا من الطيور منها سبعة أنواع مهددة بالانقراض على المستوى العالمي أو الإقليمي. كما تضم 14 نوعا من الثدييات مهددة أيضا بالانقراض إما في نطاق عالمي أو إقليمي.

وتدل اكتشافات أثرية في جبل موسى على أن المنطقة لها تاريخ طويل في التنوع والثراء الحيوي.

موقع أثري

قالت ليال بستاني "من الناحية الأثرية جبل موسى كمان كثير مهمة. مثلاً فيه نقوش هدريانوس.. هو إمبراطور كان عايش من 2000 سنه.. فيكم تشوفوا أكثر من 12 كتابة بالمنطقة تبع جبل موسى.. وفيه قرية صغيرة.. ثلاث بيوت بقلب جبل موسى.. ثلاث بيوت صارت مهجورة من 200 سنة وبئر كانوا يستعملوه العالم يللي كانوا عايشين بجبل موسى للزراعة."

ويسعى المهتمون بالبيئة للحصول على مساندة المجتمع المحلي للحفاظ على المحمية رغم التهديدات المستمرة التي تحيط بها.

ويوجد محجر أمام مدخل المحمية مباشرة كما تضم المنطقة المحيطة بها عدة محاجر أخرى. ورغم أن المحاجر تقع فعليا خارج نطاق المحمية فهي تذكر على الدوام بالأخطار التي تحيق بالطبيعة في جبل موسى وغيرها من المحميات في لبنان.

وقالت المرشدة الشابة ليال "فيه كثير أنشطة حول المحمية كثير بيؤذوا الجبل مثل الكسارات.. متل المرامل.. متل الصيد. العصافير. يللي بيقطعوا بجبل موسى حول المحمية فيه كثير صيد وقص الشجر والطرقات وقت يشيلوا الشجر ليعملوا طريق."

وأنشئت عام 2007 منظمة غير حكومية تحمل اسم جمعية حماية جبل موسى لزيادة الوعي بالبيئة والطبيعة بين سكان المنطقة واللبنانيين بصفة عامة. وتنظم الجمعية جولات داخل المحمية وعددا من الأنشطة الأخرى يشارك فيها السكان المحليون.

وذكر جوزيف الحارس بمحمية جبل موسى أن إقناع المجتمع المحلي في المنطقة بأهمية الحفاظ على البيئة الطبيعية استغرق وقتا طويلا.

وأضاف حارس المحمية "كثير مهم.. مهم جدا انه نحافظ عليها. هذه المحمية بيئة لنا نحن. إذا ما حافظنا عليها ما حدا راح يحافظ عليها."

وتقول وزارة البيئة إن لبنان يضم ثماني محميات طبيعية منها ثلاث محميات في مجال التنوع الحيوي احداها جبل موسى علاوة على 16 غابة محمية و15 موقعا طبيعيا يخضع للحماية.

لكن خبراء البيئة وأجهزة الأمم المتحدة تحذر من أن لبنان يواجه احتمالا كبيرا لزوال العديد من الغابات بسبب التغيرات المناخية والممارسات الضارة بالبيئة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى لبنان محمية جبل موسى موقع نادر للتنوع الحيوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: كنابش للسياحة والسفر-
انتقل الى: