أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مدونة أمواج صغيرةمدونة أمواج صغيرة  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر | 
 

  أول عربية صناعة مصرية!! بفضل الثورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدير الحكيم
مراقب عام

مراقب عام


عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

مُساهمةموضوع: أول عربية صناعة مصرية!! بفضل الثورة    الخميس يوليو 21, 2011 1:26 pm



بكل فخر ممزوج بهواء حرية شعب كامل يتمنى الأفضل, وعدم الخضوع لمزيد من صناعة الغرب! بدأ مجموعة من الشباب المصرى بإحياء فكرة تصنيع أول سيارة مصرية والسهر ساعات

لإنتاج الفكرة ونشرها ودعمها من جهات مختلفة ... هكذا بدأ أصحاب مبادرة: "مشروع عربية صناعة مصرية" الحديث عن مبادرتهم الفريدة لتصنيع أول سيارة مصرية خالصة.

و تقوم فكرة المشروع على إقامة مؤسسة صناعية مصرية تليق باسم مصر وحضارتها.. على أن تكون هذه المؤسسة ونشاطها.. تطوير ودعم صناعة السيارات في مصر .. بعيداً عن السياسة والتسييس.. وبعيداً عن أى حسابات حزبية أو فئوية أو دينية.. إنها مؤسسة صناعية لا تعمل إلا من أجل نهضة مصر الصناعية والاقتصادية بحيث تكون مثالا يحتذى به وتقود ثورة صناعية متكاملة من اجل رفعة مصر ورقيها.

أهداف المشروع


ولخص القائمون على المشروع أهداف هذه المبادرة في خمسة نقاط وهي:


أولاً: خلق قاعدة متكاملة لصناعة السيارات في مصر، وتوفير مناخ اقتصادي حقيقى قادرعلى جذب العقول المصرية - والعربية والعالمية أيضاً - لتحقيق الطموحات المشروعة للمصريين،ونقل مصر إلى مصاف الدول المتقدمة وجعلها تسترد مكانتها بين الدول الصناعية الكبرى.

ثانياً: جمع المبتكرين والمخترعين المصريين واكتشاف العناصر الواعدة فى مجال السيارات وتسهيل تنفيذ نماذج من مخترعاتهم واختبار مدى جديتها وتسهيل تسجيلها فى مصر والعالم وتوفير الإمكانيات العلمية والمادية اللازمة لتطوير هذه الاختراعات وتسجيلها بأسماء مخترعيها فى دول العالم.. وإنشاء المصانع اللازمة لإنتاجها على أوسع نطاق.. لتتحقق بذلك نهضة صناعية قائمة على الابتكار المصرى الخلاق.. مما يؤهل مصر لجنى حصتها المناسبة من الاستثمار العالمى.. وفتح مجالات جديدة للتصدير، مما يعود بالخير على أبناء مصر جميعاً.

نهضة صناعية شعبية!

ثالثا: نشر ثقافة الانتاج من خلال التفكير العلمى فى مصر، والعالم العربى وتشجيع القطاع الخاص للاضطلاع بالدور الرئيسي له في تحقيق التنمية الاقتصادية.

رابعا: خلق نهضة صناعية يقوم بها الشعب وتشجعها الحكومة لذا فهي تعتبر نهضة صناعية شعبية على عكس ماكانت تنتهجه مصر في السنوات الماضية من نهضة صناعية استثمارية تعتمد في الاول علي جلب استثمارات اجنبية تلك الاستثمارات الاجنبية هي المستفيد الاول كما انها لاتوفي العمالة المصرية حقها ولاتقدم شئ للبلاد يدفعها للأمام وانما هم اي مستثمر هو المال اولاً وتحقيق أعلى مكاسب مادية دون النظر لتطوير صناعة أو خدمات للعمالة .

خامسا: توفير الفرصة لكثير من الشباب لكي يعمل وينتج من أجل مكافحة البطالة التي تفشت في السنوات الاخيرة في مصر.

مراحل المشروع

تعتمد المرحلة الأولى في الأساس على العمل التطوعي حيث تبدأ خطوات العمل في هذه المرحلة بإنشاء مجموعات عمل متخصصة تقوم بدراسة جميع جوانب المشروع وعمل الدراسات اللازمة من دراسات السوق ودراسات الجدوى وتحليل المخاطر المحتملة وبلورة افكار واهداف المشروع بشكل عملى قابل للتنفيذ ثم البدء في عمل التصميمات الأولية للسيارة المصرية والقيام بالاختبارات اللازمة .

وخلال هذه المرحلة يقوم قسم الدعاية والاعلان بجمع الحشد الشعبي اللازم من خلال الدعاية للمشروع والتعريف بأهداف ومراحل المشروع، وتنتهي هذه المرحلة بإنتاج نموذج أولي للسيارة قابل للتنفيذ وبلورة آليات تفيذ وتصنيع السيارة المصرية.

المرحلة الثانية: وهي البدأ في مراحل التصنيع المختلفة وعمل الاتفاقيات اللازمة سواء مع الموردين أو الموزعين وطلب الدعم الحكومي اللازم

وقام أصحاب المبادرة بعمل استمارة تعارف وإتاحتها للراغبين في دعم المشروع ليشرح فيها المتطوع كيفية دعمه للفكرة هل هي مشاركة مادية أو مشاركة بالعمل والأفكار، أو المساعدة بنشر الفكرة والمشروع.

غياب الإرادة السياسية


يقول المهندس علي عزت خبير في مجال صناعة السيارات وأحد مطلقي المبادرة: أن حلم تصنيع سيارة مصرية حلم قديم وكانت هناك محاولات عديدة ولكن غابت الإرادة السياسية لتحقيق هذا الحلم.

ولدينا الكوادر الكافية سواء داخل مصر أو خارجها لكن الإمكانات غير متوفرة وسوف نبدأ بالمتاح لنصل إلى سيارة تصنيع مصري 70 أو 80% ثم نطورها لتصبح 100% إنتاج مصري فتكنولوجيا صناعة السيارات غير متوافرة بشكل كامل في أي دولة بالعالم.

ودعا المهندس هشام المصري خبير سيارات وأحد مطلقي المبادرة إلى مساهمة شعبية لإنتاج السيارة المصرية وذكر أننا لا نحتاج إلى تصنيع سيارة 100% مصرية ولكن نستطيع العمل على غرار التجربة الماليزية حيث تحتوي السيارة الماليزية على بعض قطع الغيار الأجنبية. ولدينا في مصر أجزاء كثيرة من السيارات تصنع محليا وتصدر لشركات السيارات العالمية.

ويضرب لنا المصري مثالا بأن مقاعد السيارات المرسيدس والبي إم دبليو التي تتميز عالميا بالراحة والفخامة تصنع في مصر وتصدر إلى هذه الشركات.

ودعا المهندس أحمد حسني عوض إلى الاستفادة من سيارتي رمسيس ونصر مع الأخذ في الاعتبار أن هذه التجارب كانت منذ 60 عاما.

نصف مليون وظيفة!


وأكد عوض على أهمية حشد الدعم الشعبي بعد ثورة 25 يناير، ودعم المصانع المصرية لأنه هذه الصناعة سوف توفر ما يقرب من نصف مليون فرصة عمل.

ويذكر عوض أنه لا يمكن تحديد حجم التمويل إلا بعد الانتهاء من الدراسات الاقتصادية، ودراسات الجدوى وعمل الحشد الشعبي للمشروع، وسيتم عمل نموذج متكامل للسيارة المصرية سواء كانت تعمل بالغاز الطبيعي أو بالطاقة الشمسية.

ويؤكد عوض أنه لدينا كوادر شابة قامت بعمل مشروعات تخرج لسيارات تعمل بالطاقة الشمسية وسوف يتم الاستفادة من هذه التجارب، حيث لدينا وفرة في الأفكار من الناحية التكنولوجية.

ويذكر صفاء محمد الوشيحي وكيل مؤسسي المبادرة أنه طبقا لقانون 48 لسنة 2002 فإن إصدار الجمعيات الأهلية يستغرق من اسبوع لاسبوعين لتكوين جمعية سيارة مصرية، وسيتم الاستعانة بالأبحاث والدراسات التي تهتم بصناعة السيارات، فضلا عن الشخصيات المعنوية المتمثلة في المراكز العلمية المتخصصة التي لها تاريخ في هذا المجال، ولابد أن تراعي الأبحاث والدراسات التطور المستمر لصناعة السيارات والتقدم العلمي.

وأشار الوشيحي إلى ضرورة الاستفادة من المشروعات الصغيرة فهناك شباب كثير لديهم براءات اختراعات في مجال صناعة السيارات ولكن الحياة السياسية السابقة لم تكن مهيئة لتحقيق هذه الاختراعات على أرض الواقع.

ويتوقع هشام المصري رفض الشركات الأجنبية للسيارة المصرية في ظل المنافسة القوية التي ستلاقاها خصوصا المنافسة السعرية التي ستتناسب مع المصريين مشيرا إلى ضرورة البداية من حيث انتهى الآخر في إشارة إلى التجربة الماليزية والإيرانية، مع الاستعانة بالخبرات التي ساهت في هذه التجارب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حديث القمر
وسام كبير المديرين
وسام كبير المديرين


عدد المساهمات : 339
تاريخ التسجيل : 02/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أول عربية صناعة مصرية!! بفضل الثورة    السبت يوليو 23, 2011 12:39 am

السلام عليكم ورحمة الله
منذ بداية الثورة وأجد الكثير من الشباب لديهم افكار تصنع مستقبل باهر
ولا اعلم لما ولمصلحة من حتى اليوم لم يهتم بهم أحد
اتمنى حياه افضل بكل المعانى لمصرنا الحبيبه وللعالم الاسلامى
بارك الله فى طرحك اختى
لكِ مودتى

~~~~أذكر الله~~~~


حديث القمر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amoaagsherif.ahlamontada.com/
 
أول عربية صناعة مصرية!! بفضل الثورة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: أمواج للاخبار تقدم العالم من زاويه مختلفة Waves of news :: اخبار مصرية-
انتقل الى: