أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر
 

  يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه // برازيلي وكأنة "من شبرا"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النبيل
عضو مميز
عضو مميز
النبيل

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

 يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه  // برازيلي وكأنة "من شبرا"  Empty
مُساهمةموضوع: يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه // برازيلي وكأنة "من شبرا"     يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه  // برازيلي وكأنة "من شبرا"  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 8:50 pm


 يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه  // برازيلي وكأنة "من شبرا"  357796013

يبدو الاسم بالنسبة لعديدين مجهولاً على العكس من رسوماته الذائعة الصيت فى العالم العربي بشكل عام ومصر بشكل خاص، فمن الذي لا يتذكر تلك الصورة الشهيرة لـ"خالد سعيد" وهو يحمل بيده الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ويلقيه خارج البلاد.

تلك الصورة الشهيرة لخالد سعيد وغيرها من مئات الصور الكاريكاتورية التي جسدت مراحل ثورة 25 يناير وتحدثت عن تجاوزات الشرطة المصرية بحق المواطنين مثلما الأمر مع "خالد سعيد" هى من بنات أفكار الرسام البرازيلي "كارلوس لطوف".

لم يهتم لطوف كثيراً بمعرفة اسمه أو غير ذلك من تفاصيل حياته فعندما سئل عن حياته وما فيها من تفاصيل قال في حديث خاص لأون إسلام أرسله عبر الميل الإلكتروني "أنا رجل عادي لا شئ لدي مميز لكي أحكيه للناس"، ولكنه فى نفس الوقت يؤكد أنه ذو جذور عربية "فجدي كان من أصل لبناني وجاء إلى البرازيل ولكن للأسف لم تتح لي فرصة اللقاء به فقد توفي قبل أن أقابله".

ولطوف من مواليد البرازيل 1968 وهو رسام كاريكاتير سياسي يعمل لحسابه الخاص، يهتم بموضوعات عديدة أبرزها مناهضة العولمة والرأسمالية، والولايات المتحدة والتدخل العسكري الأمريكي.

وعلاوة على ذلك، فإن الرسومات التي شهرته هي تلك التي تصور الصراع العربي الإسرائيلي، وقد وصف لطوف هذه الأعمال بالمثيرة للجدل، وقد ولد لطوف في "ريو دي جانيرو" وهى ثاني أكبر المدن فى البرازيل.

الثورات والمقاومة لا تغيب عن تفكير لطوف، فقد زار الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1990 وهو الأمر الذي أدى إلى وضعه على قائمة المطلوبين لدي بعض الأحزاب الإسرائيلية المتطرفة جراء لما أبداه من تعاطف مع الشعب الفلسطيني ومن ثم حول هذا التعاطف إلى رسومات ينتقد فيها إسرائيل وعنصريتها ودمويتها مع الفلسطينيين.

ثورة مصر

وعن اهتمامه بالثورات العربية وبالتحديد المصرية، يقول لطوف، "أنا أؤيد الحركات الاجتماعية وحق الشعوب فى الحرية والعدالة، وأتضامن مع الشعوب في ثورتها ضد الحكام المستبدين".

الصورة الشهيرة التى صدرت بعد تنحي مبارك فى 11 فبراير 2011 ويصور فيها لطوف الرئيس المخلوع وهو يقوم مجموعة من شباب الإنترنت بعرقلته وإسقاطه مستخدمين سلوك الإنترنت، تلك الصورة لا يزال يعتبرها البعض الأبرز فى مسيرة لطوف مع الثورة المصرية.

وقد بدأ لطوف تلك المسيرة فى عام 2008 عندما رسم عن اعتصام عمال غزل المحلة يوم 6 ابريل ومن بعدها استمر لطوف فى التعبير عن معاناة المصريين تحت حكم مبارك، وعن هذا يقول " أحلم بأن أنجح في التعبير عن آراء المصريين ورغباتهم وأحاول أن أكون مكبر الصوت للعقلية المصرية".

ويضيف لطوف "أحصل على معلوماتي عن الأوضاع فى مصر عبر أصدقائي على تويتر من مصر ".

ومن 2008 عندما بدأ الاعتصام الشهير "اعتصام 6 ابريل" وحتى الثورة المصرية فى 25 يناير 2011 مرت ثلاثة سنوات استمر خلالها لطوف فى الرسم والتعبير عن رأيه فيما يحدث فى مصر ثم جاءت الثورة التى قال البعض إن رسومات لطوف عن تجاوزات الشرطة المصرية هى أحد أبرز أسباب الثورة.

ويعلق الرسام البرازيلي على هذا الأمر قائلا "ما حدث فى 25 يناير هو نتاج لعقود طويلة من الاستبداد والديكتاتورية ووحشية الشرطة فى التعامل مع المواطنين بالإضافة إلى الفساد وغياب الحرية وغير ذلك، ولكن يجب هنا التأكيد على أن مبارك قد رحل ولكن نظامه بقى ومستمر كما هو فشركائه في الجريمة ما زالوا هاربين من العدالة".

برازيلي "من شبرا"

ومن يتابع رسومات لطوف المنتشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي (فيس بوك - تويتر) فهو قادر على توصيف المشهد الاجتماعي والسياسي فى مصر كأنه مولود فيه ، حتى أن البعض يقول بسخرية إن لطوف برازيلي من شبراً (أحد أبرز الأحياء الشعبية بالقاهرة).

ويقول لطوف عن هذا الأمر"أنا سعيد جداً بأني يعتبرني البعض مصري أو أني قريب من المصريين، وهذا شرف كبير ليً أن يتم مقارنتي بالمصريين خاصة أولئك الذين يناضلون من أجل الديمقراطية فى مصر، فهذا شئ يسعدني ويشرفني".

ويشتهر لطوف بأنه من مناهضي الهيمنة الأمريكية وعبر عن ذلك عبر عدد كبير من الرسومات، ويرد على سؤال حول تأثير الثورات العربية على الهيمنة الأمريكية قائلا " معظم الأنظمة العربية يتم تغذيتها من قبل واشنطن لكي يتم السيطرة على الشعوب العربية وتقوية إسرائيل كقوة إقليمية رئاسية، الآن الوضع تغير وحان الوقت لكن تقرر الشعوب العربية مستقبلها دون أى تدخل خارجي".

وعن الثورات العربية الأخرى التي يتهمه البعض بتجاهلها مثل سوريا واليمن على حساب الثورة المصرية يرد لطوف على هذه الاتهامات قائلا "على العكس تماماً، فأنا أنشر فى صحيفة (the Yemen Times) اليمنية وأنشر رسومات أخرى عن سوريا وليبيا والبحرين والجزائر على صفحتي على موقع تويتر ويمكنكم أن تجدوا هذه الرسومات على الصفحة"


 يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه  // برازيلي وكأنة "من شبرا"  361449123

 يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه  // برازيلي وكأنة "من شبرا"  360787471

 يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه  // برازيلي وكأنة "من شبرا"  358595861

 يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه  // برازيلي وكأنة "من شبرا"  356954821

 يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه  // برازيلي وكأنة "من شبرا"  356183814

 يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه  // برازيلي وكأنة "من شبرا"  361222178

 يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه  // برازيلي وكأنة "من شبرا"  357344555
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يالصور // كارلوس لطوف .. رسام الثورة المصريه // برازيلي وكأنة "من شبرا"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: حكاوى القهاوى لكل العرب :: 25Egypt's Revolution يناير Tahrir-
انتقل الى: