أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مدونة أمواج صغيرةمدونة أمواج صغيرة  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر | 
 

 بالإسكندرية والقاهرة "لا تحرش في العيد".. بأمر شباب الثورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د / عبد الرحمن
نائب المدير

نائب المدير


عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

مُساهمةموضوع: بالإسكندرية والقاهرة "لا تحرش في العيد".. بأمر شباب الثورة    الخميس أغسطس 18, 2011 9:20 pm



راحت فين أخلاق وشهامة الشعب المصري؟
يالا يا رجالة مصر يد واحدة نحمي بنات مصر..
هنتطوع بوقتنا في عيد الفطر يوم أو يومين أو ثلاثة عشان بلدنا وهي دي أخلاقنا...

هكذا سيختلف العيد بعد الثورة، حيث قرر مجموعة من الشباب في الإسكندرية التطوع بوقتهم في عيد الفطر لمنع التحرش الجنسي في الشوارع والميادين العامة والمواصلات وغيرها، ومن خلال ملئ الاستمارة الموجودة على الرابط قبل 20 أغسطس يصبح المتطوع عضو في فرق عمل يتم تدريبها على كيفية التوعية المجتمعية والرد على أسباب التحرش وكيفية التعامل مع المواقف التي قد تواجهها سواء من الناحية - القانونية - النفسية – الدينية.

وتقوم فكرة الحملة التي استلهمها الشباب من فكرة اللجان الشعبية التي نظمت بعد الثورة، على معالجة الفراغ الأمني في البلاد من خلال لجان تتصدي للتحرش الجنسي، خاصة مع زيادة الظاهرة في أيام الأعياد نظراً لكثرة التجمعات.

نشر الوعي بالقضية

وتهدف الحملة طبقا لـ "شاهيناز الحناوى" أحد المؤسسين وعضو جمعية الوساطة لتنمية المجتمع:
إلى التوعية بموضوع التحرش من خلال عمل استطلاعات للرأي واستبيانات من الشارع والمقاهي وأمام الكافيتريات والبحر وكل الأماكن في الإسكندرية وللمصلين بعد التراويح.

وتضيف: سيكون الانطلاق في عيد الفطر وسنستمر لما بعده، حيث نركز تواجدنا في محطة الرمل ويقوم شباب الحملة بالوقوف في المحطة بتشيرات مميزة لهم حتى يكونوا معروفين ويتحدثوا مع الشباب، أو يمنعوا حالات التحرش.ويتكون فريق الحملة من بعض شباب الأحزاب، كحزب المصرين الأحرار وحزب الوسط وحزب النور، بالإضافة إلى عدد من الجمعيات الأهلية .

وأشار كريم محروس منسق الحملة وأدمن الصفحة على الفيس بوك أنه فوجئ بأعداد المتطوعين الذين حضروا الاجتماع الأول الأربعاء 17 أغسطس 2011 والذي استمر إلى ما بعد منتصف الليل، فلم تتسع القاعة لهم وعبر الجميع عن ترحيبهم بالفكرة واستعداهم التام لحضور التدريب.

وناقش الاجتماع خمسة محاور:-

1- إدارة الأزمات: حاضر فيها د. محمود رجدي خبير إدارة الأزمات، وتناول فيها كيف يمكن مواجهة أزمة أن يتم حشد مضاد للفكرة التي تنشرها ، أو خلط بينها وبين مفاهيم التبرج.

2- صياغة الرسالة: حيث يتم توصيل الرسالة عبر صياغات قصيرة تعبر عن أهداف الحملة. من خلال مجموعة من نشطاء الفيس بوك.

3- الصياغة الإعلامية : مجموعة من الصحفيين المشاركين لوضع خطة إعلامية لحشد الجماهير.

4- إدارة الفعاليات على الأرض: حاضر فيها سعيد عز منسق اللجان الشعبية بالإسكندرية.

5- الاستبيان: لتحديد حجم المشكلة قبل وبعد الحملة، حاضر فيها د. نهى معاز المتخصصة في مناهج البحث.

وأتفق المجتمعون على مواعيد التدريب الذي ستلقونه قبل العيد حيث يمنح المتطوعون تدريبا قانوني ونفسي وتدريب على مهارات التواصل .

وسيتم توزيع الرسالة على سواقي الأتوبيس والميكروباص والتاكسي لنشر الوعي بموضوع الحملة.

لجان القاهرة

ولم يتوقف نشاط اللجان على الإسكندرية فقط ، فقد أنشأ أبناء القاهرة، مجموعة مشابهة بعنوان "لجان شعبية ضد التحرش في عيد الفطر 2011"، يهدفون فيها إلى منع التحرش في مناطق وسط البلد والمهندسين ومدينة نصر وداخل المولات والسينمات في أيام العيد.

ويقول المشاركون على صفحتهم على الـ"فيس بوك" :
"في عنفوان الشرطة في عهد العادلي، كانت الظاهرة غير قابلة للسيطرة،
أما الآن وفي ظل غياب الشرطة الكامل،
يجب علينا التحرك بجدية لحماية الشوارع من ميليشيات التحرش السنوية المنظمة، أضف إليها ميليشيات الثورة المضادة".

خريطة التحرش

وكإجراء سابق قرر مجموعة من النشاطاء في مصر البدء في خطوات عملية لمكافحة التحرش بعد التجارب الأليمة التي مررن بها، وذلك باستخدام تقنية الخرائط الإلكترونية من خلال إنشاء موقع على شبكة الإنترنت يستقبل تقارير فورية من الفتيات اللاتي يتعرضن للتحرش يتم إرسالها من خلال رسالة على بريد الموقع أو عبر الموقع الاجتماعي تويتر أو عبر استمارة على الموقع نفسه يتم فيها تحديد نوع التحرش والمكان الذي حدثت به الواقعة تحديدا.

خاصية التقارير تتيح للقائمين على الموقع رسم خريطة فورية للأماكن التي تقع بها الحوادث مبينا بها نوع التحرش المبلغ عنه، كما تتيح للمشتركين على الموقع تلقي التنبيهات في حالة إصدار تقرير متعلق بحدث في مساحة 20 كيلومترا من خلال رسالة نصية على الهاتف الجوال، كذلك يمكن لزوار الموقع قراءة التقارير المرسلة والحصول على إحصائيات محدثة وفقا لطبيعة البيانات سواء مكان الحوادث أو طبيعتها أو زمن حدوثها.
ويمكنكم الإبلاغ عن أي حادث تحرش على التليفون 0169870900 أو على تويتر#harassmap أو عبر الإيميل report@harassmap.org أو مباشرة على الموقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بالإسكندرية والقاهرة "لا تحرش في العيد".. بأمر شباب الثورة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: أمواج للاخبار تقدم العالم من زاويه مختلفة Waves of news :: اخبار مصرية-
انتقل الى: