أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مدونة أمواج صغيرةمدونة أمواج صغيرة  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر | 
 

  حسبة برما - كاني ولا ماني – ابو رجل مسلوخة - ترك له الحبل على الغارب - هلم جرا - امبو - كخ - غلب حمارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 4033
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: حسبة برما - كاني ولا ماني – ابو رجل مسلوخة - ترك له الحبل على الغارب - هلم جرا - امبو - كخ - غلب حمارك   الأربعاء مارس 14, 2012 5:51 pm


بقلم : منار حجازي
في حياتنا اليومية نسمع احيانا عبارات ونرددها بدون ان نتوقف لنبحث عن منشأها أومعناها، فهل فكرت يوما من هو "ابو رجل مسلوخة"..؟، او ما هي "حسبة برما"..؟ وما معني "كاني وماني"..؟، هل اردت ان تعرف معني هذه العبارات .
اذا كنت لم تفكر يوما في ذلك، فقد اتي الوقت لكي تعرفها فها هي بعض العبارات والجمل التي نتسخدمها في حياتنا ولا نعرف معني لها ..

حسبة برما
حسبة برما .. مقولة مصرية دارجة نقولها ونسمعها كثيرا، تقال عندما يحتار الفرد في الحساب، وترجع قصة هذه المقولة الي العصر العثماني وترتبط بقرية مصرية تسمي "برما" وهي احدي القري التابعة لمحافظة الغربية، وذلك عندما اصطدم احد الاشخاص بسيدة كانت تحمل سلة بها مجموعة من البيض فتحطم البيض باكمله فأراد الشخص تعويضها عما فقدته من البيض وقال لها : كم بيضه كانت بالقفص ؟ فقالت : لو احصيت البيض بالثلاثة تبقي بيضة، ولو بالاربعة تبقي بيضة، ولو بالخمسة تبقي بيضة، ولو بالستة تبقي بيضة، ولو احصيته بالسبعة فلا يبقي شيئا، فأخذ الشخص يحسب البيض بعد قولها فوجد ان البيض كان 301 بيضة ولكن وصل الي ذلك بعد تفكير طويل وصعب ومن هنا اصبحت مقولة تقال الي الشخص الذي يجد صعوبة في حساب شئ ما .

كاني وماني
هما الفاظ مصرية من اصل فرعوني وتعني "السمن والعسل"، فـ "كاني" تعني "السمن"، و"ماني" تعني "العسل"، وفي العصر الفرعوني كان الفلاح الفقير يقوم بتقديم السمن والعسل الي الكاهن للتقرب منه وتلبيه طلباته، حيث انهما كانوا افضل هدية تقدم لمن كان له مطلب او خدمة، والمقصود بعبارة "لا تقل كاني ولا ماني" انني لا البي لك طلبك مهما قدمت لي من عروض وهدايا فهذه العبارة نستخدمها كدليل علي الرفض التام .

ترك له الحبل على الغارب
تعبير يقال عندما يعطي شخص ما الحرية الكاملة لشخص اخر ولم يحسن استخدامها، ولكن ما هو الغارب؟ .. ولماذا اذا تركنا الحبل عليه يكون ذلك دليل علي الحرية التي ليس لها حدود؟ .
"الغارب" هو سنام الجمل، واذا اراد صاحب الجمل تركه ليرعي ويتحرك بدون اي قيود فانه يقوم بفك رباط الجمل وتركه علي غاربه اي سنامه .. ولذلك اصبح تعبير نردده عندما تكون الحرية المتروكة لشخص ما بلا حدود او قيود .

ابو رجل مسلوخة
"ابو رجل مسلوخة – امنا الغولة – العفريت" عبارات ملازمة دائما للامهات فكل ام تقولها لاولادها كنوع من التخويف والبعد عن الافعال الخاطئة، ولكن من هو "ابو رجل مسلوخة"؟ .. ولماذا هو مصدر للخوف ؟؟
ترجع قصة "ابو رجل مسلوخة" الي رجل اصيبت قدمه باصابة خطيرة واصبح شكلها مفزع للاطفال، وكان هذا الرجل يسير ليلا في القرية مع عدم وجود كهرباء في الريف في ذلك الوقت وكانت الامهات يقصون قصة هذا الرجل علي اولادهم حتي لا يخرجون ليلا بدون الاسرة وحتي لا يقومون بافعال خاطئة .. ومن هنا اصبح "ابو رجل مسلوخة" مصدر للتخويف من قبل الامهات لاولادهم .

هلم جرا
"هلم جرا" .. عبارة نقولها للتعبير عن الزيادة في الفعل، اي ان ان نقوم بعمل مبالغ فيه من حيث العدد او الكمية كمثلا ان نقول :- " النهاردة جالي فلان وفلان وهلم جرا .. "، ولكن هل هذا معني الكلمة الحقيقي ..؟، وهل نحن نستخدمها الاستخدام الصحيح ؟؟
"هلم" في اللغة العربية تعني تعالوا علي راحتكم وكما يحلو لكم، و "الجر" هي ان تترك الابل والغنم ترعي وتاكل اثناء سيرها بحرية، اي ان معني هذه العبارة هو تعالوا علي راحتكم وكما تحبون .

امبو - كخ
هناك العديد من الكلمات التي تقولها الام الي ولدها كنوع من التفاهم معه علي حسب مستوه اللغوي والعقلي ومن هذه الكلمات "كخ" بمعني "شئ غير مستحب"، "امبو" بمعني "اشرب" وغيرها من الكلمات الاخري، ولكن ما اصل هذه الكلمات ..؟.
يرجع اصل هذه الكلمات الي العصر الفرعوني منذ اكثر من خمسة الالف عام، فكلمة "امبو" مثلا هي كلمة مأخوذة عن كلمة "امبموا" الفرعونية التي تحمل نفس المعني الذي تستخدم به الان "اشرب" .

غلب حمارك
غلب حماري .. كلمة يقولها الشخص منا عندما يجتهد و يحاول في عمل شئ و لكنه لم يوفق في الوصول الي اي نتائج، وترجع هذه القصة طبعا الي "جحا" اشهر شخصية تعاملت مع "الحمار"، وذلك عندما كان يعد عدد الحمير التي معه فكان يجلس على واحد ويعد الباقي فيلاقيهم ناقصين .. فينزل من على الحمار ويعدهم جميعا فيجدهم كاملين .. وهكذا إلى أن اشتكى الحمار الذي ينزل ويطلع عليه، ومن هنا اتتي كلمة "غلب حماري" .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amoaagsherif.ahlamontada.com
خيال الظل
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 27/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: حسبة برما - كاني ولا ماني – ابو رجل مسلوخة - ترك له الحبل على الغارب - هلم جرا - امبو - كخ - غلب حمارك   الخميس يونيو 28, 2012 8:55 pm

صدقت .. فهناك العديد والعديد من المفردات والعبارات تعد من المأثورات التاريخية والشعبية نقولها في معرض أقوالنا نضرب بها الامثولة لظرف أو فعل أو موقف ما .. دون أن نعرف منشأها و قصتها .. وفي بلادي هناك العديد منها

لقد استمتعت بقراءته
جدا .. فشكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حسبة برما - كاني ولا ماني – ابو رجل مسلوخة - ترك له الحبل على الغارب - هلم جرا - امبو - كخ - غلب حمارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: حكاوى القهاوى لكل العرب :: أقلام حرة-
انتقل الى: