أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر
 

 الدروس المستفادة من سورة الأنفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد
مراقب عام

مراقب عام
أميرة الورد

عدد المساهمات : 911
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

الدروس المستفادة من سورة الأنفال Empty
مُساهمةموضوع: الدروس المستفادة من سورة الأنفال   الدروس المستفادة من سورة الأنفال I_icon_minitimeالسبت أغسطس 04, 2012 7:04 pm


الدروس المستفادة من سورة الأنفال .....

السؤال
ما الذي يؤخذ من سورة الأنفال؟

الإجابــة
سورة الأنفال نزلت عقب غزوة بدر الكبرى وهي من السور المدنية التي تعنى بجانب التشريع ، وقد ركزت على التشريع في جانب الجهاد في سبيل الله وما يتعلق به.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد تضمنت سورة الأنفال من الحكم والأحكام والدروس والعبر.. ما لا يتسع المقام لذكره، لكن حسبنا هنا أن نشير إلى أن سورة الأنفال من السور المدنية التي عنيت بجانب التشريع، وخاصة ما يتعلق منه بالغزوات والجهاد في سبيل الله... فقد تضمنت كثيرا من التشريعات الحربية والتوجيهات الإلهية التي يجب على المؤمنين اتباعها.. كما تناولت جانب السلم والحرب وأحكام الأسرى والغنائم.

وقد نزلت هذه السورة الكريمة في أعقاب غزوة بدر الكبرى التي كانت فاتحة الغزوات في تاريخ الإسلام ، ولذلك سماها بعض الصحابة سورة بدر؛ لأنها تناولت أحداث هذه الغزوة بشيء من التفصيل..

وكان ذلك في رمضان من السنة الثانية للهجرة النبوية..

وفي ثنايا سرد أحداث هذه الغزوة تكررت النداءات الإلهية لعباد الله المؤمنين بهذه الصفة الرفيعة ؛ صفة الإيمان: يأيها الذين آمنوا.. لتذكيرهم بأن هذه التكاليف والتوجهيات.. من مقتضات الإيمان الذي وصفوا به، وأن النصر الذي أحرزوه إنما كان بسبب تحليهم بالإيمان ومقتضياته لا بكثرة العدد والعدة..

وختمت السورة الكريمة ببيان أن الولاية بين المؤمنين مهما اختلفت أجناسهم وألوانهم وتباعدت ديارهم.. فهم أمة واحدة وعليهم نصر الذين يستنصرونهم في الدين، كما أن الكفر ملة واحدة، وأنه لا ولاية بين المؤمنين والكافرين.

وهذا ما يجب أن يعيه المؤمنون في كل زمان ومكان.

هذا وبإمكانك أن تطلع على المزيد مما تضمنته هذه السورة الكريمة من الدروس والعبر في كتب التفسير..

والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدروس المستفادة من سورة الأنفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: ألواحة ألاسلامية :: التفسير والفتاوى-
انتقل الى: