أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Empty
مُساهمةموضوع: من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة   من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 21, 2009 3:23 pm

الزهرة الثامنة :
توقف الخليفة أبو جعفر المنصور أيام عن الخروج إلى الناس
فقالو : هو عليل 0 فكثروا القول
فدخل علية وزيرة الربيع (1)
فقال : يا أمير المؤمنين ، ادام اللة لك فى البقاء * إن الناس يقولون
قال : وما يقولون ؟؟
قال0 يقولون إن أمير المؤمنين عليل
فأطرق ملياً ثم قال : ياربيعمالنا وللعامة ؟ إنما تحتاج العامة إلى ثلاثة خلال (2) فإذا فعلت لهم فما حاجتهم :
- إذا أقيم لهم من ينظر فى أحكامهم * وينصف بعضهم من بعض
- وإذا أمنت سبلهم حتى لا يلحقهم خوف فى ليل ولا نهار
- وإذا سدت ثغورهم وأطرافهم حتى لا يصل إليهم عدوهم
ونحن قد فعلنا ذلك كلة لهم ، فما حاجتهم إلينا ؟
(1) ابو الفضل الربيع بن يونس حاجب أبى جعفر المنصور ووزيرة وحاجب ابنة المهدى توفى سنة ( 786/787)
كما جاء فى كتاب تاريخ بغداد للخطيب البغدادى والجهشيارى
والوزراء والكتاب ووفيات الأعيان لابن خلكان
(2) الخلال * الخصال

************************************************
من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study

الزهرة التاسعة :
كان يحيى بن خالد بن برمك (1) لا يجلس الناس فى دارة إلا بين يدية
فإن جلس أدخل الناس وإلا صرفوا من الباب
وكان يقول : على الناس ( أداء فروض و قضاء حقوق ) والانتظار يمحق (2) زمانهم ويكثر تعبهم
(1)يحيى بن خالد البرمكى معلم هارون الرشيد ومربية وصاحب خاتمة وهو والد الوزيرين المشهورين جعفر والفضل
توفى سنة (809)بعد نكبة الرشيد لأهل بيتة
جاء فى كتب تاريخ بغداد والوزراء والكتاب للجهشيارى
والعقد الفريد لابن عبد ربة
والأعلام لخير الدين الزركلى
(2)المحق هو النقصان وذهاب البركة


من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study

الزهرة العاشرة :
قال المنصور يوما :
ما كان أحوجنى أن يكون على بابى أربعة نفر ثقات نصحاء
قـيـــــــــــــــــــــل : يا أمير المؤمنين ، من هم ؟؟
قــــــــــــــــــــــال : هم أركان الملك ولا يصلح الملك إلا بهم
كما أن السرير لا يصلح إلا بأربعة قوائم ، فإن نقص منها واحد وهى 0
- أما احدهم فقاضى لا تأخذة فى اللة لومة لائم
- وأما الثانى فصاحب شرطة ينصف الضعيف من القوى
- وأما الثالث فصاحب حرس يستقصى لى ولا يظلم الرعية
- وأما الرابع – ( فعض على سبابتة أربع مرات يقول فى كل مرة أه أه )
قيــــــــــــــــل لة : من هو يا أمير المؤمنين
قــــــــــــــــــــال : صاحب بريد يكتب إلى بخبر هؤلاء وتصرفهم على الصحة
********************************************
من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study


الزهرة الحادية عشر :
ذكر أن ملكا من ملوك الهند نزل بة صمم
فأصبح متوجعاً مهتما بأمور المتظلمين وأنة لا يسمع استغاثتهم
فأمر منادية ألا يلبس أحد فى مملكتة ثوباً أحمر إلا مظلوم
وقـــــــــــــال : لئن منعت سمعى لم أمنع بصرى
فكان كل مظلوم لبس ثوباً أحمر ووقف تحت قصرة يكشف عن ظلامتة (1)
(1)وردهذا الخبر فى ثنايا حديث طويل وقع لأبى جعفر المنصور مع رجل من أهل مكة
ونقلة الوردير بن بكار فى كتابة – الاخبار الموفقات
وعيون الاخبار * لابن قتيبة
والمحاسن والمساوىء *للبيهقى
على ان الوردير بن بكار وغيرة ينسبون الحكاية الى ملك من ملوك الصين

************************************************
من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study

الزهرة الثانية عشر :
قال عمر بن الخطاب رضى اللة عنة 0
ليت شعرى متى أشفى غيظى 0
أحين أقدر فيقال ألاغفرت 0
أو حين أعجز فيقال ألا صبرت ؟ (1)
(1)وردت هذة العبارة بنص ألفاظها تقريباً فى – عيون الاخبار لابن قتيبة -1/290
********************************************************
من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study

الزهرة الثالثة عشر :
لما أنفذأبوبكر الصديق رضى اللة عنة 0 الأمراء إلى الشام كان مما أوصى بة يزيد بن أبى سفيان (1)
وهو مشيع لة :
- إذا قدمت على أهل عملك فعدهم خيرا اذا وعدت 0
- وإذا وعدت فأنجز 0
- ولا تكثرن عليهم الكلام فإن بعضة ينسى بعضاً 0
- وأصلح نفسك يصلح الناس0
- وإذا قدم عليك رسل عدوك نزلهم فإنة أول خيرك لهم 0
- وأقلل حبسهم حتى يخرجوا وهم جاهلون بما عندك 0
- وامنع من قبلك من محادثتهم 0
- وكن أنت تلى كلامهم 0
- ولا تجعل سرك مع علانيتك فيمرج (2) أمرك0
- وإذا استشرت فاصدق الخير تصدق المشورة 0
- ولا تكتم المستشار فتؤتى من قبل نفسك0
- وإذا بلغتك عن العدو عورة فاكتمها حتى توافيها 0
- واستر فى عسكرك الأخبار0
- وأذك (3) عيون حراسك0
- وأكثر مفاجأتهم فى ليلك ونهارك0
- واصدق اللقاء إذا لقيت 0
- ولا تجبن فيجبن سواك0
(1)يزيد بن أبى سفيان بن حرب بن أمية كانت لة صحبة للرسول – صلعم –
وجردة ابو بكر – رضه – قائدا على إحدى السرايا الثلاثة على الشام فأحرز واحداًمن أول الانتصارات على جيوش الروم
(2)فيمرج *يختلط ويتشتت
(3) وأذك * انشر

*******************************************************
من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Icon_study

الزهرة الرابعة عشرة :
لما توجة عمرو بن العاص رضى اللة عنة إلى فتح مصر والإسكندرية 0
أمرة عمر بن الخطاب رضى اللة عنة 0 على أربعة ألاف 0 على كل ألف منهم رجل يقوم مقام ألف :
الوردير بن العوام رضى اللة عنة 0(1)
والمقداد بن عمرو(2)
وعبادة بن الصامت (3)
ومسلمة بن مخلد (4)
- كتب عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب رضى اللة عنهما يخبرة بالفتح –
- ( أما بعد فإنى فتحت مدينة لا أقدر على وصف ما فيها 0 غير أنى أصبت بها أربعة ألاف منية0 بأربعة ألاف حمام 0 وأربعين ألف يهودى عليهم الجزية 0 وأربعمائة ملك للملوك 0 ) والسلام (5)
(1)ابوعبد اللة الورديربن العوام بن خويلد الأسدى من الصحابة المعروفين قتل راجعا من واقعة الجمل بوادى السباع سنة 656
(2) المقداد بن عمرو الكندى صحابى شهد بدراً مات سنة 654 مات بالمدينة
(3)ابو وليد عبادة بن الصامت الانصارى الخزرجى احد النقباء وشهد بدر مات بفلسطين سنة 655
(4)أبو معمر مسلمة بن مخلد الأنصارى اختلف فى مكان وفاتة بين مصر والاسكندرية والمدينة سنة 682
(5) وردت هذة الرسالة فى كتاب فتوح مصر لابن عبد الحكم س 82



عدل سابقا من قبل شريف الحكيم في الثلاثاء يونيو 22, 2010 9:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
Alicia
مشرف الاهداءات والترفية
مشرف الاهداءات والترفية
Alicia


عدد المساهمات : 329
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة   من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 03, 2010 3:33 pm

مرسى كتير لحضرتك
جميلة الزهرات
سافرت معها لناس بعاد
مرسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة   من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 22, 2010 9:33 pm

بارك الله فيكى اختى الصغيرة اليسيا
دمتى ودام مرورك الكريم
م و د تى
شريف الحكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
 
من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثامنة إلى الزهرة الرابعة عشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة
» من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الخامسة عشرةإلى الزهرة الحادية والعشرون
» من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرةالثانية والعشرون إلى الزهرة السابعة والعشرون
» عشرة تمنع عشرة
» فى الصين طفل في الرابعة يزن 60 كجم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: محاسن الكلام والأقوال المأثورة ومكارم الأخلاق-
انتقل الى: