أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 هل تعلم ان الحيتان تقطع 8500 كيلو متر عبر المحيطات من اجل الزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النبيل
عضو مميز
عضو مميز
النبيل

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

هل تعلم ان الحيتان تقطع  8500 كيلو متر عبر المحيطات من اجل الزواج Empty
مُساهمةموضوع: هل تعلم ان الحيتان تقطع 8500 كيلو متر عبر المحيطات من اجل الزواج   هل تعلم ان الحيتان تقطع  8500 كيلو متر عبر المحيطات من اجل الزواج I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 12, 2011 8:11 pm




تقطع أسراب من الحوت الأحدب سنويا آلاف الكيلومترات إلى ساحل كولومبيا على المحيط الهادئ حيث تجد دفء المناطق المدارية للتزاوج.

وتستغرق رحلة الحوت الأحدب من القارة القطبية الجنوبية إلى الساحل الكولومبي ما لا يقل عن 8500 كيلومتر.

وحدد العلماء قبل أعوام طريق هجرة الحوت الأحدب عندما بدؤوا يلتقطون الصور الفوتوغرافية للحيتان في أقصى المنطقة وهي تلهو بصخب في مياه كولومبيا الإقليمية

وتقوم الحيتان الحدباء -التي يوجد منها حاليا نحو 35 ألف حوت مقابل مائة ألف منتصف القرن الماضي- برحلتها السنوية لأنها لا تستطيع التزاوج أو الإنجاب في المياه الباردة.

فصغار الحوت الأحدب التي تولد بعد فترة حمل بين عشرة و12 شهرا لا تكون لديها عند الولادة الطبقة الدهنية التي تحميها من البرودة الشديدة في المناطق القطبية، وفقا لمدير المحمية التي تلجأ إليها الحيتان الحدباء في بلدة باهيا سولانو بإقليم شوكو على حدود كولومبيا مع بنما.

وخلال رحلتها الطويلة من المياه القطبية إلى كولومبيا, تمتنع تلك الحيتان عن الأكل مع أنها تأكل يوميا في المتوسط نحو طن من الأسماك والطحالب البحرية.

وبسبب الامتناع عن الأكل, يمكن أن يفقد الحوت البالغ –الذي يزن 40 طنا ويبلغ طوله 16 مترا- ما يقارب 25% من وزنه. وقد تتطلب رؤية الحوت الأحدب الانتظار ساعات على متن زورق يمر عبر أفضل الأماكن على طول الخط الساحلي الكولومبي الذي يسلكه.

ومع شيء من الحظ, يمكن للسياح ومحبي الطبيعة أن يشاهدوا حوتا بمفرده أو مجموعة صغيرة من هذه الثدييات البحرية وهي تسبح معا. ويمكن أولا رؤية سيل من الماء يندفع من فتحة تنفس الحوت ليصل إلى ارتفاع سبعة أمتار، ثم يظهر الحوت الأحدب للحظة قصيرة فوق سطح الماء.

ويقوم الحوت الأحدب بقفزات رائعة فوق الماء, يختلف علماء البيولوجيا في تفسيرها. فبينما يفسرها البعض بمحاولة التخلص من آلاف الطفيليات التي تسبب الحكّة, يقول آخرون إن الهدف منها هو إظهار الرشاقة, كما أنها علامة على القوة والتميز بلا عدوانية.


هل تعلم ان الحيتان تقطع  8500 كيلو متر عبر المحيطات من اجل الزواج 1_1096919_1_34

هل تعلم ان الحيتان تقطع  8500 كيلو متر عبر المحيطات من اجل الزواج Image

هل تعلم ان الحيتان تقطع  8500 كيلو متر عبر المحيطات من اجل الزواج 511048853

هل تعلم ان الحيتان تقطع  8500 كيلو متر عبر المحيطات من اجل الزواج 500px-Whalepic3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعلم ان الحيتان تقطع 8500 كيلو متر عبر المحيطات من اجل الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: قاعة العلوم :: طيور واسماك وحيوانات ونباتات-
انتقل الى: