السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ظالع
ظالف
ظالم
ظالما
ظالمه
ظامئ
ظامئة
ظامىء
ظان
ظاهر
معنى ظالم في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي
ظالم - مظالمة وظلاما:
- ظالمه : ظلمه
المعجم: الرائد
ظالم - ج ، ظلام وظلمة:
- ظالم : جائر ، مستبد .
المعجم: الرائد
ظالم - ظالَمَ :
[ ظ ل م ]. ( فعل : رباعي متعد ). ظالَمَ ، يُظالِمُ ، ممصدر مُظالَمَةٌ . " ظالَمَهُ وَلَمْ يَرْتَكِبْ ذَنْباً " : تَجاوَزَ الْحَدَّ مَعَهُ ، تَعَدَّى عَلَيْهِ ، ظَلَمَهُ .
المعجم: الغني
ظالم - ظالِمٌ :
جمع : ـات ، ظُلاَّمٌ . [ ظ ل م ]. ( فاعل مِنْ ظَلَمَ ). " رَجُلٌ ظالِمٌ " : الْجائِرُ ، الطَّاغِي ، مَنْ يَظْلِمُ النَّاسَ بِلا حَقٍّ . " وَعَدَتِ الحُرِّيَّةُ الْمَظْلومَةُ الانْتِصافَ مِنْ ظالِميها ". ( م . ص . الرافعي ).
المعجم: الغني
ظلَمَ يظلِم ، ظَلْمًا وظُلْمًا ، فهو ظالِم ، والمفعول مَظْلوم:
• ظلَم فلانًا
1 - جار عليه ولم ينصفه ، عكسه : عدل " أظلم من أفعى / حيّة : وصف للظالم المبالغ في الظلم فهو كالحيّة التي تأتي جحرَ الضبّ فتأكل ولدَها وتسكن جحرَها ، - من أشبهَ أباه فما ظَلَم [ مثل ]: لا غرابة أن يشبه الشّخصُ أباه ، - مَن استرعَى الذِّئْبَ فقد ظَلَم [ مثل ]: يُضرب لمن يأتمن الخائنَ أو يولِّي غيرَ الأمين ، - وما من يد إلاّ يد الله فوقها ... ولا ظالم إلاّ سيُبلى بأظلمِ ، - اتَّقُوا الظُّلْمَ فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [ حديث ]، - { إِنَّ اللهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ } ".
2 - كذَّبه " { وَءَاتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا } - { بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ }: يجحدون ". • ظلَم فلانًا حقَّه : غصَبه ، نقصه إيّاه " { ءَاتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا } ".
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ظالِم :
جمع ظالمون وظُلاَّم وظَلَمة : اسم فاعل من ظلَمَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ظالمَ يُظالم ، مُظالمةً وظِلامًا ، فهو مُظالِم ، والمفعول مُظالَم:
• ظالم فلانًا ظلَمه ؛ جار عليه ولم ينصفه " ظالم المستبدّون شعوبَهم ".
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ظالم لنفسه:
رجحت سيّـئاته على حسناته
سورة : فاطر ، آية رقم : 32
المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل
ظالم فلانا:
ظلَمه ؛ جار عليه ولم ينصفه " ظالم المستبدّون شعوبَهم ".
المعجم: عربي عامة - انظر التحليل
تفسير آية 32 من سورة فاطر
تفسير الجلالين
﴿ثم أورثنا﴾ أعطينا
﴿الكتاب﴾ القرآن
﴿الذين اصطفينا من عبادنا﴾ وهم أمتك
﴿فمنهم ظالم لنفسه﴾ بالتقصير في العمل به
﴿ومنهم مقتصد﴾ يعمل به أغلب الأوقات
﴿ومنهم سابق بالخيرات﴾ يضم إلى العلم التعليم والإرشاد إلى العمل
﴿بإذن الله﴾ بإرادته
﴿ذلك﴾ أي إيراثهم الكتاب {هو الفضل الكبير}.
تفسير الميسر
ثم أعطينا -بعد هلاك الأمم- القرآن مَن اخترناهم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم: فمنهم ظالم لنفسه بفعل بعض المعاصي، ومنهم مقتصد، وهو المؤدي للواجبات المجتنب للمحرمات، ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله، أي مسارع مجتهد في الأعمال الصالحة، فَرْضِها ونفلها، ذلك الإعطاء للكتاب واصطفاء هذه الأمة هو الفضل الكبير.