أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 12 سببا تعوق الإبداع الفنى لطفلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د / عبد الرحمن
نائب المدير

نائب المدير
د / عبد الرحمن


عدد المساهمات : 1195
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

12 سببا تعوق الإبداع الفنى لطفلك Empty
مُساهمةموضوع: 12 سببا تعوق الإبداع الفنى لطفلك   12 سببا تعوق الإبداع الفنى لطفلك I_icon_minitimeالسبت يونيو 05, 2010 12:08 am

من معوقات التعبير الفنى للأطفال والتى تؤثر على مواصلة التقدم الفنى، منها:

1. كثرة المثيرات.. تؤدى كثرة المثيرات إلى عدم الانتباه، وزيادة القلق النفسى لدى الطفل، وهذا بدوره يعرقل عملية التجريب والاكتشاف والبحث والابتكار.

2. كراسات التلوين .. التى تحتوى على نماذج مرسومة تلون بواسطة الطفل يؤدى استخدامها إلى عدم إتاحة الفرصة للفروق الفردية بالظهور، ومن ثم الإحساس بالعجز حيث إن الطفل يدرك وهو يلون الأشكال ولكنه لا يستطيع رسمها، فإنها تحد من حرية الابتكار والتجريب.

3. مساعدة الأطفال.. وهى نوعان فالأولى تعتبر تتدخل فى تعبير الطفل الابتكارى وفى حريته وثقته بنفسه، أما الثانية فهى مساعدة تسمى بـ "إثارة التعبير الفنى للطفل" عن طريق أسئلة أو حوار أو حكاية أو زيارة ميدانية.

4. المدح .. يجب أن يكون المديح غرضه لفت الطفل إلى الابتكار.

5. النقد .. يجبر النقد الطفل على مقارنة أعماله الفنية بالواقع أو بغيره، وهذا خطأ.

6. عرض الإنتاج الفنى للأطفال.. حيث إن تعليق لوحات للأطفال يساعد على تكرارها وتقليدها والارتداد إلى أساليب تعبيرية سابقة.

7. الفروق الفردية بين الأطفال.. يجب توجيه الأطفال أصحاب الاستعداد الفنى إلى عمل فنى ابتكارى ولا يجعلوا عمل طفل مثلاً يحتذيه طفل آخر.

8. خوف الطفل من الإفصاح عن مشاعره وأحاسيسه.. فدور الأسرة والمدرسة هو تهيئة البيئة النفسية والفنية المناسبة التى توظف استعدادات الأطفال الفنية من أجل ضمان أفضل نمو نفسى لهم، وليس العكس.

9. عدم إشباع دوافع الأطفال.. فعندما لا نعتمد على دوافع الطفل عند اختياره لموضوعات التعبير الفنى، وخاماته، وأدواته، نهمل شرطاً من شروط التعلم الجيد بعد الممارسة والنضج، فبدونه لا نضمن خبرة فنية يتعلمها الطفل.

10. الاعتقاد بأن الفن موهبة.. إذ لابد من تدريب الأطفال على أسلوب العمل الفنى، وعدم النظر إلى الفن على أنه لأصحاب المواهب فقط.

11. عدم مراعاة مستويات النمو النفسى.. فالخبرات الفنية التى لا تتلائم مع مستويات الأطفال ستكون خبرات فاشلة، فإذا كانت الخبرات الفنية أقل من مستوى النضج نظر إليها الطفل نظرة استهزاء وعدم مبالاة، لأنها تتحدى قدراته.

12. التربية الفنية الموجهة نحو النجاح.. لابد من تقبل أخطاء الأطفال ومساعدتهم فى عملية التعلم الجيد الذاتى مما يكون من شأنه تعديل السلوك، مع مراعاة الفروق الفردية فى استعدادات الأطفال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
12 سببا تعوق الإبداع الفنى لطفلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكى لطفلك عن حياة الرسول
» بالصور.. كيف تنمين الإبداع داخل طفلك؟
» بلان: زيدان "إضافة" قوية للجهاز الفنى لفرنسا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: المجتمع :: الأسرة والطفولة-
انتقل الى: