[center] قال تعالى (فمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ)(الشورى40)
=============================
نتعرض جميعنا إلى بعض المواقف السيئه في الحياة
لربما عندما يقابلنا شخص بإساءه سواء بقول أو فعل أو أي تصرف أخر ...ستكون ردة فعل البعض غاضبه وربما يدفعه ذلك إلى تصرف سيء
ستكون الكراهيه والبغض في القلب
...وماذا سيحصل إذا قابلنا إسائتهم لنا بإحسان إليهم ماذا سيحصل لو قلنا لهم جزاكم الله خيرا
وكنا قادرين على العفو بدون الجرح وبدون الإساءة
فلنشاهد مواقفنا من ديننا فى ايام الرسول
روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه حث يوما على الصدقة فقام علبة بن زيد فقال: ما عندي إلا عرضي فإني أشهدك يا رسول الله أني تصدقت بعرضي على
من ظلمني. ثم جلس فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك أين علبة بن زيد؟) قالها مرتين أو ثلاثا فقام علبة فقال له رسول الله صلى الله عليه سلم أنت المتصدق بعرضك؟ قد قبل الله
منك).
ذكر ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين أن الجود عشر مراتب سابعها الجود بالعرض كجود الصحابي أبي ضمضم رضي الله عنه كان إذا أصبح قالاللهم لا مال لي
أتصدق به على الناس
وقد تصدقت عليهم بعرضي فمن شتمني أو قذفني فهو في حل). فقال المصطفى صلى الله عليه وسلم من يستطيع منكم أن يكون كأبي ضمضم).وقال ابن القيم رحمه
الله:
يا ابن آدم إن بينك وبين الله خطايا وذنوب لا يعلمها إلا هو..
وإنك تحب أن يغفرها لك الله، فإذا أردت أن يغفرها لك فأغفر أنت لعباده..
وإذا أحببت أن يعفوها عنك فأعفو أنت عن عباده..
تعفو هنا يعفو هناك.. تنتقم هنا ينتقم هناك.. تطالب بالحق هنا يطالبك بالحق هناك
ولعل الله سبحانه وتعالى أن يجعل عفونا عن من ظلمنا واغتابنا سببا في أن يسخر لنا قلب كل من ظلمناه أو اغتبناه فيعفو عنا ويسامحنا جزاء ما فعلنا مع غيرنا
فلا نحاول نحكم نحن البشر على بعضنا البعض فمن يظن انه احسن من غيره فمخطئ
وانه افضل عند الله من غيره
فكلنا بشر
فكل فينا له نصيب وقدره فى هذه الحياة
ولمعرفة الصواب.. تأمل معي جواب النبي عليه واله الصلاة والسلام على ملك الجبال حين سأله: يا محمد أتريد أن أطبق عليهم الأخشبين؟فقال: لا.. إني أطمع أن
يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون.لم تنجح كل سبل الإساءة من قومه عليه واله الصلاة والسلام أن تعدل سلوكه من الصواب إلى
الخطأ!
وفى النهاية كلنا بشر من كان قادرا على العفو فهو المجازى عند الله سبحانه وتعالى وليس من قابل كل سئية بسيئة