أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 ناس فى القلب // عم أحمد يبيع السبح بالتاريخ والصبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدير الحكيم
مراقب عام

مراقب عام
هدير الحكيم

عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

ناس فى القلب //  عم أحمد يبيع السبح بالتاريخ والصبر Empty
مُساهمةموضوع: ناس فى القلب // عم أحمد يبيع السبح بالتاريخ والصبر   ناس فى القلب //  عم أحمد يبيع السبح بالتاريخ والصبر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 08, 2010 12:01 am

على رصيف وسط البلد
عم أحمد يبيع السبح بالتاريخ والصبر

ناس فى القلب //  عم أحمد يبيع السبح بالتاريخ والصبر S2200916143038

على أحد أرصفة منطقة وسط البلد، تجد عم أحمد الشيخ المسن يحنى (80 عاماً) عمره منكباً على وجهه .. تتشابك أصابعه مع أنواع عديدة من السبح، يرفق بها ويداعبها أثناء مرور الناس بجواره.

فور أن وقعت عينى على سبح الحاج أحمد الشيخ، وجدته مرعوباً من شرطة التسول التى تهجم بين حين وآخر، تسلبه مورد رزقه الوحيد وتأخذ منه السبح، التى تعددت أشكالها، وبدت سهلة الصنع.

للوهلة الأولى ظننت عم أحمد يصنعها بنفسه ويبيعها هو صانعها، ففكرتها بسيطة ولا تحتاج إلا لخامات بسيطة أيضاً، ولكنى أحبطت كثيراً، عندما أخبرنى بأن منها ما هو إيطالى وآخر يابانى، وهما أغلى وأقيم ما لديه وأيضا صينى (حتى السبح)، وعندما سألته عن السبح المصرية، أجاب: سوق السبح فى مصر تجدينه فى منطقة خان الخليلى والحسين، وهناك تجار متخصصون فى بيعها داخل المحلات والبازارات، ومن ورائهم ورش تصنيع السبح، وعن أنواع السبح فهى لا حصر لها فى الشكل أو النوع أو اللون، وتبعاً لذلك يختلف سعر كل منها بما يناسب كافة الأذواق والمستويات والأعمار.

ويضيف أن صناعة السبح فى مصر لها أكثر من 40 عاماً، وخلال هذه الأعوام تطورت صناعة السبح مع مرور الوقت، ففى البداية كانت تصنع من البذور والحجارة والقواقع والعظم، ثم تطورت إلى الفضة والبرونز والذهب والأبنوس والبلاستيك، وأخيراً السبح الماسية وهى الأغلى.

ويضيف أيضا أنه إلى جانب التسبيح، كان الناس فيما مضى يستخدمونها كتعويذه أو تميمة لإبعاد الشياطين وطرد الأرواح الشريرة ولمنع الحسد، كذلك يستخدمها البعض كزينة فى المنازل أو السيارات.

ومع مضى الوقت تغيرت صناعة السبح فى أنواعها وأشكالها، فاستبدل العمل اليدوى بالماكينات، وهو ما ساعد على سرعة إنجاز السبح، فهناك سبح تأخذ فى تنفيذها يوماً كاملاً، وهناك سبح تأخذ أياماً وقد يستغرق صنع الواحدة منها دقائق معدودة وأخرى ساعات، لكن فى النهاية تظل صناعة السبحة فن وذوق.

ويؤكد أن مصر كانت رائدة فى صناعة السبح وتصديرها إلى الدول العربية والإسلامية، لكن انقلبت الآية الآن وأصبحنا نستورد السبح من الخارج، خاصة الصين وتركيا وباكستان وسوريا، حيث غطت على الأنواع المصرية! فهى تباع بنصف ثمن السبح الأصلية، لأنها تصنع بخامات بلاستيكية أو بتقليد للكهرمان والمرجان.

عن أجود الخامات فى صناعة السبح، أفاد بأنه المرجان الأبيض والأحمر، وهذه السبح نادرة جداً وتباع بأسعار مرتفعة، وهناك أيضا اليسر وسن الفيل، ثم تأتى الخامات الشعبية الرخيصة مثل البلاستيك والخشب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hasan
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

ناس فى القلب //  عم أحمد يبيع السبح بالتاريخ والصبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناس فى القلب // عم أحمد يبيع السبح بالتاريخ والصبر   ناس فى القلب //  عم أحمد يبيع السبح بالتاريخ والصبر I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 30, 2010 7:43 pm

تحقيقات جميلة لانها من الواقع واثناء قرأتي للمقالات يسرح في العقل كم من الناس تتعب وتعرق لتحصل على لقمة عيشهاواخرين بنفقوا بسخاء على ملذات ضارة انها سوء توزيع الدخل في العالم الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ناس فى القلب // عم أحمد يبيع السبح بالتاريخ والصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: ناس فى القلب نحكى عنهم-
انتقل الى: