وفاءعبده موجة شرفيه
عدد المساهمات : 492 تاريخ التسجيل : 04/05/2010
| موضوع: بالله عليك ........... الإثنين أكتوبر 04, 2010 5:37 pm | |
| بالله .......... عليك- بسم الله والحمد لله والصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اما بعد فلقد اخترت موضوعى فى هذه الرسالة عن امر هام جدا و قد يستخدمه الكثير منا يوميا ألا وهو الحلــــــــــــــــــــــف نعم حبيباتى فالكثيرين يستخدون الحلف فى الحياة اليويمة وباستمرار و بتلقائية وكأنه جزء لا تيجزأ من الكلاموسوف احاول بامر الله ان اذكر امثلة للمواقف التى نستخدم فيها الحلف و بعض اساليب الحلف الغير جائزهوالله المستعاناولا : الحلف لتجعل المستمع يصدقك وهذا يستخدمه الكثيرين فربما تذكر أمر ما لشخص وتجد انه غير مقتنع او لا يصدقك وهنا تلجأ الى الحلف لاقناعه .ولكن هنا يجب ان نلاحظ بعض الامور ومنها :- استخدام اساليب غير جائزة للحلف مثل : وحياة ولادى , ورحمة والدى . وحياة أمى ، والنعمة الشريفة ، و الأسوأ و الأضل من يدعو على نفسه ليجعلك تصدقه كمن يقول ( انشاله انطس فى نظرى ، أعدم صحتى ، ....)وانا اعتذر عن ذكر مثل هذه الافاظ ولكن للاسف نحن كثيرا ما نسمع هذه الكلمات وليس من العامة فقط ولكن من المتعلمين ايضا .والجدير بالذكر هنا أن كل هذه الاساليب من الحلف غير جائزة لانها حلف بغير الله وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) ثم هل حياة اولادك أغلى وأعظم عندك من الله ، وهل رحمة والدك أهم و أقرب الى قلبك من الله ؟!!!!!وهل أنت مستعد لتفقد بصرك و تهلك صحتك فى مقابل ان يصدقك الاخرين ؟!!!!!!!يجب أن نعظم الله فى قلوبنا و يكون الله جل وعلى أعظم الناظرين الينا فان كاني لابد ان تحلف فلتحلف بالله.حديث: ( من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت ) وان كان اولادك او اهلك اغلى عندك من الله فأنت لم تذق حلاوة الايمان ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: من كان الله ورسولُهُ أَحَبَّ إليه مما سِوَاهما، ويُحِبَّ المرء لا يُحِبُّهُ إلا لله، وأن يَكْرَهَ أن يعود في الكفر، بعد أن أنقذه الله منه، كما يكره أن يُقْذَفَ في النار))- كذلك قد يستخدم البعض الحلف لمجرد اقناع المستمعين له وقد يكون كاذباً ولكنه لا يهتم إلا باقناع الاخرين فيحلف بالله كذبا فى سبيل الوصول الى هدفه ولا يدرى ان هذا الحلف يسمى باليمين الغموس، فاليمين الغموس عرفها العلماء بأنها : هي التي يحلفها على أمر ماض كاذباً عالماً ، وسميت يمين غموس :لأنها تغمس صاحبها في الإثم، لذلك وجب على المؤمن التورع عن مثل هذه الامور ، والبعد عن كثرة الحلف .ثانيا : الحلف لتجبر شخص على شيئ ما فنجد الكثير من الاخوات مثلا عندما تقدم لضيفتها طعام او مشروب وتريد ان تظهر مدى اهتمامها بالضيفة فتٌلح عليها لتتناول هذه الاشياء قائلة : ( والنبى لتكلى – وحياة ولادك تشربى – تعدمينى لو مكلتيش .....) وغيرها من اساليب الحلف التى ذكرنا انها لاتجوز طبعا ...ويكفى اخيتى إن اردتى ان تقسمى على شخص ما بأن تقولى – بالله عليك –وكذلك يفضل عدم استخدام الحلف لمثل هذه الامور الصغيرة .و الجدير بالذكر هنا انكى ان أقسمتى على شخص قائله ( والله لازم تاكلى ، والله لازم تخرجى ، او تقولى لابنك ...والله لاضربك ...........) فهذا يسمى اللغو فى الايمان لان هذا يكون فى كلامنا الدراج و نحلف به دون قصد معين ، وليس لهذا الحلف كفارة لقول الله تعالى : " [size=25]لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُمبِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ " 0 [/size] ثالثا : الحلف على أمر ما لالزام نفسك او غيرك بفعله أو تركهفقد يكون هناك مثلا امر ما محمود وانت تودين الزام نفسك به كأن تقولى مثلا ( والله لازم أصوم بكره )ولكن يشاء الله أن يحدث أى أمر ولا تستطيعين الصوم فهنا عليكى كفارة يمين وهى :- اطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون . أو ...- كسوة عشرة مسكين . أو- تحرير رقبة مؤمنة . ( غير متوفره فى عصرنا )- ومن لم يجد شيئا من هذا فصيام ثلاث ايام متتابعة .ونفس الامر ان اقسمتى على شخص بان يفعل شيئ او يترك شيئ ولم يفعل فعليكى ايضا كفارة يمين .وايضا كما سبق وذكرت انه من الافضل التورع عن كثرة الحلف فالانسان لايدرى هل سيستطيع ان يلتزم بهذا القسم ام لا فقد يحدث امر خارج عن ارادتك حبيبتى ولا تستطيعين تحقيق ما اقسمتى عليه .....ولابد قبل ان انهى هذا الموضوع ان احذر تحذير شديد من الحلف بــــــ :- النبى صلى الله عليه وسلم ، حيث ان الكثيرين يستخدمون هذا الحلف كنوع من اظهار الحب للنبى و لكن هذا ايضا من الشرك بالله فكما سبق وذكرنا قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ) و هذا الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم هو حرام ، ونوع من الشرك ، فإن الحلف بالشيء تعظيم للمحلوف به ، والمخلوق لا يعظم المخلوق ( تعظيم عبادة ) . - الامانة، لقوله أيضاً عليه الصلاة والسلام: (من حلف بالأمانة فليس منا) - الطلاق،طبعا هو لايجوز للاسباب السابق ذكرها وكذلك لما يترتب عليه من دمار للبيوت و قد يعيش الرجل مع أمرأة معتقدا انها لاتزال زوجته وهى حرمت عليه بسبب وقوع أكثر من يمين طلاق وهو لايدرى ...... و لاحول ولاقوة الابالله . | |
|