أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 أســـــــــــــرار النمل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو منه
عضو مميز
عضو مميز
ابو منه


عدد المساهمات : 597
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 46

أســـــــــــــرار النمل Empty
مُساهمةموضوع: أســـــــــــــرار النمل   أســـــــــــــرار النمل I_icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 6:21 pm

أســـــــــــــرار النمل 12059113352280652611_179c8d5149_m
النمل اية من ايات الله
يوجد اليوم أكثر من عشرة آلاف نوع من النمل في العالم. وجميع هذه الأنواع تعيش في
مجتمعات منظمة تتعاون وتبني وتدافع وتتكلم وتحس... ولها دماغ وأعصاب ....

فسبحان الله
حجم النملة
يبلغ طول النملة من 2 ميليمتر وحتى 25 ميليمتر، للنملة رأس كبير قياساً مع حجم جسمها، ولها بطن بيضاوية وخصر صغير، ولها فكين تستطيع بهما حمل أشياء ثقيلة جداً بالنسبة لها، وتستخدمها أيضاً للحفر. ولها فكان داخليان لمضغ الطعام. كما لها هوائيان تستخدمهما لتحسس الأشياء- للتذوق والشم!
ذكاء النمل
[size=16]يعتبر السلوك الاجتماعي للنمل هو الأعقد بين عالم الحشرات، ولذلك جاء القرآن بسورة كاملة اسمها سورة (النمل)، وذكر فيها المولى تبارك وتعالى قدرة النمل على التكلم، وقد أثبت العلم وجود لغة خاصة تتفاهم من خلالها النمل وتتواصل حتى عن بعد، فسبحان الله[/size]!
والسؤال: ألا تستحق هذه النملة الذكية أن تُذكر في القرآن؟؟ يقول تعالى في سورة النمل في سياق قصة سيدنا سليمان عليه السلام: (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ) [النمل: 18-19].

قوة النملة

تستطيع النملة حمل أشياء تزن عشرين ضعفاً وزن جسمها، وتصور لو أن رجلاً بهذه القوة فإنه سيحمل سيارة وزنها ألف كيلو غرام بسهولة، قارن قوة النملة مع قوتك، لتجد أن النملة أقوى منك بعشرين ضعفاً على الأقل
!!
أقدم نملة
أقدم نملة على وجه الأرض تم اكتشافها في حجر في أمريكا عمر هذه النملة 92 مليون سنة، واكتشفت عام 1998، وقد عاشت هذه النملة في عصر الديناصورات، وسبحان الله ديناصور يزن عشرات الآلاف من الكيلوغرامات قد هلك وانقرض، ولكن نملة لا تزن إلا جزءاً من الغرام باقية تتكاثر كل هذه السنين!

فكّ النملة أقوى مما نتصوّر
تستطيع به حفر الأرض ، وتستطيع القتال والدفاع عن نفسها، كما تستطيع أن تأكل وتمضغ الطعام! وإذا ما قارنا حجم فكي النملة بحجم فكي تمساح مثلاً نجد أن فك التمساح أكبر بآلاف المرات من فك النملة، ولكن فك النملة أقوى بكثير من فك التمساح قياساً إلى حجمها!!

ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه
إن الله تعالى كما هدى النمل هدى الشجر أيضاً! فقد وجد العلماء نوعاً من أنواع النمل يعيش دائماً في شجرة محددة هي شجرة الخرنوب، والعجيب أن الغذاء الذي يحبه هذا النوع من النمل تفرزه الشجرة من خلال فتحات خاصة على شكل محلول سكري، يتغذى عليه النمل، بل إن النمل يتغذى على أوراق هذه الشجرة لأنه صغير ومناسب لصغارها، ولكن ماذا تستفيد الشجرة من ذلك؟
وجد العلماء بعد مراقبة طويلة أن الذي يهلك هذه الشجرة هو بعض أنواع الحشرات الضارة، ولكن النمل قد زوده الله تعالى بجهاز معقد يقوم بلسع الحشرات الآتية إلى الشجرة وتحميها من التآكل بفعل هذه الحشرات الضارة، فسبحان الله الذي خلق كل شيء فقدَّره تقديراً!
رأس النملة
هذا الرأس يحوي دماغاً معقداً تستطيع النملة به التفكير وإجراء الحسابات اللازمة، وإطلاق الإنذار لدى التعرض للهجوم! مع وجود ستة أرجل وقرني استشعار أو هوائيين.
كما أن الله تبارك وتعالى قد زود النملة بالقدرة على إفراز مواد كيميائية مطهرة، تستطيع بها تعقيم العش وتطهير اليرقات والبيوض لئلا تهلكها البكتريا والفطور، فهي تقوم بتغليف الشرانق بغلاف من هذه المادة يحميها من شر البكتريا، وتستخدمها أيضاً لتطهير غذائها المختزن لفترات طويلة، ولولا هذه المادة لهلك النمل على الأرض، فسبحان الله! وتستطيع النملة أن تفرز حمض النمليك الذي يعتبر مادة مخدرة للخصم، تستخدمه للدفاع عن نفسها.

عيون النملة
وللنملة عيون مركبة تستطيع بواسطتها أن ترى الأشياء ولكن رؤية ضعيفة بسبب أنها تمضي معظم وقتها في الظلام تحت التراب. هذه العين محاطة ببعض الشعيرات الدقيقة لحمايتها!

مستعمرات النمل
يمكن أن تشكل عدة نملات فقط مستعمرة، ويمكن أن تكون المستعمرة مؤلفة من ملايين النملات! ولكن معظم المستعمرات تتألف من النملات العاملات وهذه لا يمكنها التزاوج، إنما تقوم بمعظم العمل مثل جمع الغذاء ورعاية الصغار والدفاع عن المستعمرة.
أجهزة "الستالايت" عند النمل
أن سماكة هذا الهوائي لا تتجاوز أجزاء قليلة من المئة من الميليمتر. يبرز قرن الاستشعار ويتمفصل مع رأس النملة بدقة فائقة تعجز تقنيات القرن الحادي والعشرين عن تقليدها! لقد هيَّأ الله للنملة قروناً تستشعر بها وتتحسس وتتذوق الغذاء! وهذان القرنان هما مصدر المعلومات بالنسبة للنملة وتكون في حالة الحركة عندما تكون النملة نشيطة. ويسمي العلماء هذين القرنين بالهوائيين، لأن لديهما القدرة على تلقي المعلومات عن بعد وإرسالها كذلك.
التزاوج عند النمل
ان الملكة هي الوحيدة القادرة على التزاوج ولها أجنحة وهي أكبر من بقية النملات، وهذه الملكة تتزاوج مع النمل المذكر ذي الأجنحة أيضاً، حيث تنتج الملكة البيض ومن ثم ستفقس هذه البيض لتكون النمل العامل والملكات الجدد. أما الذكور فلا يقومون بأي دور سوى التزاوج حيث يموتون مباشرة بعد تلقيح الملكة.
بيض النملة
تنتج ملكة النمل عدداً ضخماً من البيض يقدر بالملايين، ومن رحمة الله بهذا البيض الضعيف والصغير والذي لا نكاد نشعر بوجوده أنه زوَّد النملة بالقدرة على إفراز مواد مطهرة ومعقمة تخرج من قنوات دقيقة، لتحفظ هذا البيض سليم من أي بكتريا أو مكروه قد يصيبها، والسؤال: من الذي زوَّد هذه النملة بهذه المادة ومن الذي سخر لها الطريق عبر شبكة أنابيب دقيقة لتفرزها، ومن الذي هداها وعلمها وأخبرها أن هذه المادة يجب أن تعقم بها بيضها؟؟ فسبحان القائل في كتابه وعلى لسان نبيه موسى عليه السلام مخاطباً فرعون عندما سأله من ربُّك يا موسى: (قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) [طه: 50].
النمل والبيئة
إن النمل ضروري جداً للحفاظ على البيئة، فهي تأكل الحشرات وتقلّب التربة فيدخل الهواء إليها، وهي غذاء مهم للعديد من الحشرات، وتلقح الزهور أحياناً، وتحرك المادة العضوية في التربة، وتعتبر النملة من أهم الحشرات المفترسة للحشرات الأخرى وبالتالي تحدث توازناً في عالم الحشرات.

أرجل النملة
زوَّد الله هذه الأرجل بأشعار صغيرة لدفع الضرر عن النملة، ومساعدتها على المشي بكافة الاتجاهات والتسلق وغير ذلك. وللنملة ستة أرجل تنتهي بمخالب، وتستعمل للمشي ولتنظيف الجسم والهوائيات ومعالجة الغذاء.

رحمة النمل
ومن عجائب ما رآه العلماء أن بعض أنواع النمل تعيش مع عبيد لها، تجبرهم على جمع العلف اللازم للغذاء، وتأكل معاً، ولكن هذه النملات حريصة على إطعام "العبيد" ولكن إذا غاب العبيد أو أصابه مكروه تمتنع النملات عن الأكل حتى ولو كان الغذاء موجوداً وتستمر كذلك حتى يعود العبيد أو أنها تموت جوعاً!!! وسبحان الله من الذي جعل في قلبها هذه الرحمة! ومن الذي علمها أن تحافظ على عبيدها وتطعمهم مما تأكل؟؟

فم النملة
تقوم النملة بهضم الطعام بعد تحويله للحالة السائلة، حيث تخلطه بعصائر هاضمة باستخدام لسانها، وهنالك آلية تمنع دخول الجزيئات الصلبة من الغذاء إلى المنطقة الهضمية، ويمكن أن يبقى الغذاء في المنطقة الهضمية للنملة لفترات طويلة قبل أن تستخدمه كغذاء،
قلب النملة
وللنملة قلب على شكل أنبوب يدفع العضلات وبالتالي يندفع الدم عديم اللون في جسمها، وجهاز للهضم وجهاز للتناسل، وللنملة مجموعة أنابيب تدفع الهواء خلال جسدها وهي بمثابة الرئتين للتنفس.
عش النمل
يبني النمل أعشاشه عادة تحت التراب على عمق 10 أمتار، حيث تكون درجة الحرارة مناسبة له طيلة أيام السنة، وقد زود الله النمل بذكاء كاف لصيانة منزلهم من الأعشاب الضارة وبقايا الطعام، وترتيب المنزل بشكل جيد، فمن أين لها القدرة على ذلك؟ إنه الله تعالى القائل على لسان موسى عليه السلام عندما أنكر فرعون وجود الله وسأله من ربك يا موسى فرد عليه: (قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) [طه: 50]. فالله تعالى هو من أعطى هذه النملة خلقها وشكلها وزودها بالأجهزة المناسبة ثم هداها كيف تقوم بأعمالها دون تقصير أو خلل أو ملل.
إن النمل بنّاء ماهر وذكي جداً، ففي هذا العش الذي يظهر في الصورة رفع النمل مدخل العش فوق مستوى سطح الأرض خوفاً من الأمطار والمياه، مع العلم أن العش تحت سطح التراب

مَن الذي هدى النملة وعلًّمها؟


يقول العلماء حسب آخر الأبحاث إن النملة تنشأ لا تعلم شيئاً ثم تتعلم جميع المهام الواجب القيام بها وفق برنامج شديد التعقيد يهديها إلى الطريق الصحيح، والسؤال: أليس هذا هو ما تعنيه الآية: (رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى)
سبحــــــــــــــــان اللـــــــــــــــــه
***************************
(
ابو منه )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4060
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أســـــــــــــرار النمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أســـــــــــــرار النمل   أســـــــــــــرار النمل I_icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 8:19 pm

يؤدي النمل العديد من الأدوار البيئية التي تعود بالفائدة على البشر، بما في ذلك مكافحة الآفات وتهوية التربة.

استخدام لنمل الحائك في زراعة الحمضيات في جنوب الصين تعتبر واحدة من أقدم ما عرف من تطبيقات المكافحة البيولوجى. من ناحية أخرى، يمكن أن يصبح النمل مصدر إزعاج عندما يغزو المباني، أو يتسبب في خسائر اقتصادية.
في بعض الأجزاء من العالم (وخاصة أفريقيا وأمريكا الجنوبية) والنمل كبيرة، وخصوصا الجيش نملة، يستخدم. كخيوط للجراحة حيث يضغط الجرح ويتم تطبيق النمل عليه. النملة تضبط حواف الجرح في mandibles والأقفال في المكان. والجسد هو وثم قطع رأسه وmandibles تبقى في مكانها لإغلاق الجرح.
بعض النمل في Ponerinae الأسرة لها السم السمية وذات أهمية طبية. وتشمل الأنواع Paraponera clavata (Tocandira) وDinoponera النيابة. (Tocandira كاذبة لأمريكا الجنوبية والنمل Myrmecاستراليا

في جنوب أفريقيا والنمل يستخدم للمساعدة على المريمية الحصاد (Aspalathus linearis)، وهي بذور صغيرة تستخدم لصنع الشاي العشبية. وتتناثر في بذور النبات على نطاق واسع، مما يجعل من الصعب جمع دليل. النمل الاسود جمع وتخزين هذه البذور، والأخرى في العش، حيث يمكن للإنسان ان تجمعهم بشكل جماعي. ما يصل إلى نصف رطل (200 غرام) من البذور التي يمكن جمعها من النمل كومة واحدة

أســـــــــــــرار النمل AntsStitchingLeave

~~~~أذكر الله~~~~



أســـــــــــــرار النمل Aioa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
????
زائر
Anonymous



أســـــــــــــرار النمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أســـــــــــــرار النمل   أســـــــــــــرار النمل I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 10:31 am

ابسم الله الرحمن الرحيم

اخواني اخواتي


آخر ماوصل اليه الانسان من اسرار مملكه النمل

ان النمله تنام مستلقيه على احد جنبيها مقربه سيقانها

تجاه الجسد النحيل الذي يبلغ طوله ملليمترا واحدا

وحين تستيقظ تتثاءب بنفس طريقه تثاؤب الانسان

ومن الغريب ايضا ً ان النمل يجيد الزراعه فهو يزرع نباتات خاصه

يجلب لها السماد من اوراق النبات المتعفن ثم يحصده ويخزنه في مخازنه ....

فسبحان الله العظيم القائل : " وفي الارض آيات للموقنين


بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني اخواتي

آخر ماوصل اليه الانسان من اسرار مملكه النمل

ان النمله تنام مستلقيه على احد جنبيها مقربه سيقانها

تجاه الجسد النحيل الذي يبلغ طوله ملليمترا واحدا

وحين تستيقظ تتثاءب بنفس طريقه تثاؤب الانسان

ومن الغريب ايضا ً ان النمل يجيد الزراعه فهو يزرع نباتات خاصه

يجلب لها السماد من اوراق النبات المتعفن ثم يحصده ويخزنه في مخازنه ....

فسبحان الله العظيم القائل : " وفي الارض آيات للموقنين



بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني اخواتي

آخر ماوصل اليه الانسان من اسرار مملكه النمل

ان النمله تنام مستلقيه على احد جنبيها مقربه سيقانها

تجاه الجسد النحيل الذي يبلغ طوله ملليمترا واحدا

وحين تستيقظ تتثاءب بنفس طريقه تثاؤب الانسان

ومن الغريب ايضا ً ان النمل يجيد الزراعه فهو يزرع نباتات خاصه

يجلب لها السماد من اوراق النبات المتعفن ثم يحصده ويخزنه في مخازنه ....

فسبحان الله العظيم القائل : " وفي الارض آيات للموقنين



رحلة الألف ميل تبدأبخطوة
متى وجدت الإرادة والصبر زالت الصعاب

احسن وسيلة للتغلب على الصعاب اختراقها
لانعرف قيمة مالدنيا حتى نخسرة
ليس الفخر أن لانسقط بل أن ننهض كلما سقطنا


سبحان الله الخالق

جميل الموضوع جدا وشيق جزاك الله كل خير يا ابو منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أســـــــــــــرار النمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عجائب مملكة النمل هذا النوع من النمل
» تفسير سورة النمل
» أساسيات هامه للتخلص من النمل
» النظرية الأمنية «عش النمل» // قلم محمد خير
» من قصص النمل مع سيدنا سليمان عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: قاعة العلوم :: طيور واسماك وحيوانات ونباتات-
انتقل الى: