أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

  حملة لتغيير السلوك المصري.. "بدون كلام" البداية من داخل محطات المترو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى المصرى
نائب المدير

نائب المدير



عدد المساهمات : 720
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

  حملة لتغيير السلوك المصري.. "بدون كلام" البداية من داخل محطات المترو  Empty
مُساهمةموضوع: حملة لتغيير السلوك المصري.. "بدون كلام" البداية من داخل محطات المترو      حملة لتغيير السلوك المصري.. "بدون كلام" البداية من داخل محطات المترو  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 18, 2011 7:02 pm

  حملة لتغيير السلوك المصري.. "بدون كلام" البداية من داخل محطات المترو  Don%27t-say



لأن الثوارت الحقيقية هي التي تحدث تغييراً شاملاً في المجتمع، ولأن نتائج الثورات لا تظهر أبداً بين يوم وليلة، ولا تؤتي الثورات ثمارها إلا بالعمل الجاد لإعادة بناء ما أفسده السابقون؛ فقد انتشرت منذ اليوم الأول للثورة المصرية حملات متنوعة أبطالها من الشباب يسعون فيها إلى رسم صورة أجمل لوطنهم، منها ما اهتم بنظافة الشوارع ومنها ما سعى لمحو الأمية ومنها ما حاول أن يرفع الوعي بأهمية المشاركة السياسية.

ومن بين هؤلاء جاءت حملة "بدون كلام" التي سعى القائمون عليها إلى محاولة تغيير السلوكيات الخاطئة التي انتشرت في الشارع المصري في السنوات الأخيرة، وبدأوا طريقهم في التغيير من داخل محطات مترو الأنفاق.
بالأسهم الملونة والحلوى


ويعتبر المترو هو وسيلة المواصلات الأكثر شعبية في مصر، يستخدمها الطالب والموظف والعائلة، فهي الوسيلة الأسرع والأرخص ثمناً بالنسبة للكثيرين، إلا أن انتشار العديد من السلوكيات العشوائية يجعل البعض يمتنع عن استخدامه أو يستخدمه مضطرا وهو دائم الشكوى منه، وتتعدد هذه السلوكيات ما بين التهرب من شراء التذاكر أو الركوب المتعمد من بعض الرجال في العربات المخصصة للسيدات، أو الصعود من أبواب النزول والعكس مما يسبب إرباك شديد لحركة القطار حتى في غير أوقات الذروة.

وبالرغم من المحاولات المستمرة من إدارة المترو لتوعية الركاب بقواعد استخدام القطارات والمحطات سواء باستخدام اللافتات أو التنبيهات الإذاعية أو الغرامات والمخالفات المالية أو غيرها من المحاولات العديدة، إلى أن جميعها باءت بالفشل ولم تنجح إلا بشكل مؤقت لتعود الصورة السلبية مرة أخرى.

لذلك قررت مجموعة "بدون الكلام" التي انطلقت مؤخرا من على الفيس بوك ثم إلى محطات المترو، أن تستغل حماس المصريين بعد الثورة لجعل مصر أفضل في محاولة لتغيير هذا السلوك العشوائي ونشر ثقافة الالاتزام والنظام بالإضافة إلى السعي إلى تحسين بعض مرافق المحطات في المترو كسلة القمامة والعلامات الإرشادية.. ولكن اختارت الحملة طريقة مختلفة تماماً.

فالاسم الذي اختاره القائمون عليها هو نفسه الوسيلة التي اتبعوها؛ حيث استخدموا أسلوب جديد للتواصل مع الركاب عبر الإشارات والإيماءات دون الحاجة إلى الالتحام معهم والدخول في مشادات كلامية أو إحراجهم بطريقة غير مقصودة.. مستخدمين في ذلك عدوة أدوات منها:


  • تصميم منشورات فيها الإرشادات العامة للمترو وتوزيعها على الركاب.

  • تأليف معزوفة يتم عزفها أثناء توزيع المنشورات.

  • تصميم أشكال الأسهم الخضراء والحمراء الدالة على النزول والصعود ليقوم بحملها المتطوعون لترشد الناس إلى الاماكن الصحيحة دون الحاجة إلى الكلام معهم مباشرة.

  • التواصل مع مسئولي محطات المترو لتقديم أي مساعدات يحتاجونها في التنظيم ولعرض بعض الأفكار الأخرى، كإمكانية وضع سلات القمامة داخل عربات المترو ووضع ملصقات إرشادية.

  • توزيع الحلوى على الملتزمين من الركاب تشجيعا لهم.

شباب يفرح


الأسلوب الجديد الذي اتبعه شباب "بدون كلام" لاقى استجابة جيدة من الركاب؛ فيحكي أحد مؤسسي الصفحة عن التجربة واصفا شعور الناس بما فعل هو ومجموعته:
"عندما تجد من يبتسم في وجهك حينما تشاور له بسهم فيذهب إلى الباب الصحيح للصعود،
عندما يفرح طفل جميل بالحلوى ووالدته تقرر أنها ستدخل من الباب الصحيح،
عندما تجد الناس مبهورة بما تفعل،
عندما يطلب منك الركاب على رصيف المحطة الجلوس للراحة قليلا لأنك متعب منذ الصباح،
عندما تجد شخص مار بجوارك يقول: أنتم رجالة، أو أم تقول: أنتم شباب يفرح..".

وعلى صفحة الحملة أعرب الشباب عن فخرهم بالمجموعة ورغبتهم في المشاركة،
فتقول إكرام النجار:
"هذا هو الشباب المصري الذي يخاف على بلده، وبلدي لم تعد تحتاج إلى كلام بل في حاجة إلى أفكار مثل أفكاركم وعمل حتى تعود بلادنا وتسير على طريق نهضتها مرة أخرى"،

ويضيف أحمد مؤمن شعار
"إذا أردت أن تفعل فلا تتكلم كثيرا؛ فلن يكون الكلام شعارنا فنحن سنفعل كل ماهو صحيح بدون كلام".

ويعلق محمود قائلاً:
شكرا لكم أيها الشباب المخلص الذي يعمل فقط من أجل حبه الصادق لوطنه، وأتمنى أن يفعل كل الشباب مثلكم، وأن يسيروا على خطى الإصلاح وتعديل السلوكيات السلبية في المجتمع".

أما إيمان زكريا فتقول
أنه رغم عدم تمكنها من الالتزام بالتعليمات في أوقات الذروة نظراً للزحام الشديد؛ إلا أنها تؤكد أنها تفخر بكل من ساهم في ذلك العمل رغم أنها لم تر أي شاب منهم.

وتتوالى على الصفحة الطلبات من خالد وبيتر وحسين وغيرهم للمشاركة في الحملة التي تقوم برفع الوعى بأهم وسيلة موصلات مؤكدين فخرهم بما فعله أصحاب الفريق، بينما يفتح القائمون على الفكرة باب المشاركة من خلال بيانات المتطوع الشخصية (اسمه ورقم هاتفه المحمول وبريده الإلكتروني)، كما يرحبون بأي اقتراحات جديدة أو مناقشات على صفحتهم.

~~~~أذكر الله~~~~


  حملة لتغيير السلوك المصري.. "بدون كلام" البداية من داخل محطات المترو  29541810
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حملة لتغيير السلوك المصري.. "بدون كلام" البداية من داخل محطات المترو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شاهد كلام الجيش المصري عن فلسطين
» أنا مش جاي أركب المترو عشان أتخنق وأموت"،
» احترام قواعد السلوك خلال شهر رمضان المبارك
» المترو لا يقف فى ميدان التحرير // شعر بقلم محمد الشحات
» إسرائيل تسعى لتغيير اسم القدس لـ"عاصمة الشعب اليهودى"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: أمواج للاخبار تقدم العالم من زاويه مختلفة Waves of news :: اخبار مصرية-
انتقل الى: