أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 ناس فى القلب // مهند يتحدى الإعاقة بالاختراعات !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو الفوارس
وسام الاندلس
وسام الاندلس


عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

ناس فى القلب // مهند يتحدى الإعاقة بالاختراعات !!  Empty
مُساهمةموضوع: ناس فى القلب // مهند يتحدى الإعاقة بالاختراعات !!    ناس فى القلب // مهند يتحدى الإعاقة بالاختراعات !!  I_icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 10:50 pm

ناس فى القلب // مهند يتحدى الإعاقة بالاختراعات !!  Mohand2

مهند الذي نتحدث عنه هنا ليس بعيون زرقاء ولا شعر أصفر ولا عضلات مفتولة .. ولا يشبع الفتيات رومانسية وزهورا !! بل نتحدث عن مهند بن جبريل بن خليل الشاب السعودي الذي ولد في 14 يناير 1987 ويعتبر من أشهر المخترعين السعوديين الذي ترك – ولا زال - بصمات مؤثرة في الصعيد العلمي والاجتماعي في مجال الاختراع رغم صغر سنه.

وبإسمه سجلت 22 براءة اختراع، ومن بين اختراعاته قفاز يحول لغة الإشارة إلى صوت، كما اخترع قلما ذا نهاية ممغنطه تساعد الاطفال والذين يعانون الارتعاش باليد والمكفوفين على الكتابة على سطر مستقيم.

وفي الوقت الذي لايتجاوز عمره الـ24 سنة تفوق باختراعه" غواصة" اطلق عليها اسم صقر العروبة على نظيرتها اليابانية، حيث تكسر غواصته حاجز الغوص العالمي بعمق 6525 متراً تحت الماء. أما اليابانية يصل عمقها إلى 6500 متر وقال أنه في خلال الأربع السنوات التي كان يخترع فيها الغواصة سمع كلمة مستحيل 232 مرة وكان آخرها من مهندس ياباني للغواصات وكان يسجل كل كلمة مستحيل يسمعها فهو يعشق التحدي.

اختراعات وانجازات

كما أخترع سماعة أذن تنبه من يستخدمها إذا كانت وضعية جلوسه خاطئة وشارك في أول فريق علمي سعودي لصناعة المسرعات النووية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وأنشأ مركزا للإنتاج الإعلامي العلمي وشركه للإلكترونيات المتخصصة، وأنشأ أكبر شبكة مواقع على الإنترنت للعلوم الفيزيائية باللغة العربية كما أنشأ مهند الفرع السعودي في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء.

وحصل على المركز الأول في مسابقة الفيزياء على مستوى المملكة، وحصل على المركز الثاني في مسابقة الكيمياء على مستوى المملكة والمركز الثالث في مسابقة الفيزياء على مستوى دول مجلس التعاون، وحصل على مراكز متقدمة في الاختبار العملي في أولمبياد الفيزياء في كوريا.

ألّف مهند ثلاث كتب مهمة في مجال العلوم وشارك في تأسيس جمعية سعودية للمخترعين ويقدم دورات في الابتكارات والأختراعات ضمن المركز السعودي لثقافة الاختراع.

وعند لقاء الملك عبد الله آل سعود به بعد اختراعه للغواصة:أن السعودية تفخر بوجودك ضمن أفرادها.

لحظة فارقة!

في 3 من أبريل 2008 م تعطلت سيارة مهند أبودية في مدينة الرياض وذلك حينما ذهب لإحضار بعض الأغراض لعائلته تعطلت به سيارته وأوقفها في جانب الطريق ظانا بأن المكان آمن إلا أنه حينما كان يصلح سيارته اصطدمت به إحدى السيارات الطائشة.

أدت فيما بعد إلى اصابته بالعمى؛ كما أدى إهمال الأطباء إلى بتر ساقه اليمنى إذ أن الطبيب المكلف قد أهمل ساقه لمدة طويلة ولم يتعامل معها كما يجب ما أدى إلى إصابتها بالغرغرينة وصار البتر واجبا مع أنه كان بالإمكان تفاديه، ودخل في غيبوبة لمدة 20 يوما وقال في أحد اللقاءات التليفزيونية: أنني لم أذرف ولا دمعة واحدة بعد استيقاظي من الغيبوبة.

وقد صدر عنوان في إحدى الجرائد عن الحادث نصه (حادث مروع يحكي نهاية المخترع السعودي مهند أبو دية) وقال مهند : أن هذا العنوان كان أصعب عليه من الحادثة لما يحمله من سلبيه ولكنه بعد الحادث عاد إلى نشاطه بشكل أقوى واكثر تركيزا.

العيش على التحديات!!


لم يؤثر هذا الحادث الآليم على حماس مهند ولم ينهي اختراعاته وإسهاماته بل زاده قوة ومثابرة لمواجهة التحديات، يقول مهند: إن كنت أتغذي على التحديات فإن الله رزقني بوجبة دسمة من التحديات.

فاجأ المخترع السعودي كل من حوله بعد الحادث حيث ألقى مايزيد عن 100 محاضرة جماهيرية، وأخذ عدة اعتمادات دوليه من عدة جهات أوربية.

هو الآن يكمل تخصصه هندسة طيران الفضاء وهو من أصعب التخصصات الفيزيائية في العالم.

وأنشأ مركز اسمه المركز السعودي لثقافة الاختراع، ومن العجيب أنه قال: أن آخر اختراعين عملهما قبل الحادث هي خاصة بالمكفوفين.

سُئِل مهنج عن كيفية قضاء يومياته بعد الحادث وقد فقد ساقه اليمنى وبصره فقال: إن لاعبي البلايستيشن يضعون اللعبة على الوضع الصعب لكي يشعروا بالإثارة، فأنا الآن ألعب نفس حياتي السابقة ولكن على الوضع الصعب.

وعندما سُئِل عن ماذا قدم له الحادث قال: إنني مثل السهم أحتاج لقوة تشدني إلى الخلف لكي أنطلق بقوة إلى الأمام وأضاف أنه يعلق في غرفته الكثير من الحكم، وذكر منها: إذا لم تكن لديك الظروف فاصنعها.

وقال في أحد اللقاءات التليفزيونية: إن كنت فقدت إحدى ساقي فأنا أقف على جبل من الطموح، ونزع نظارته السوداء وقام بتحطيمها بيده قائلا:إن يأخذ الله من عيني نورهما ففي لساني وقلبي منهما نور.


الشيخ محمد العوضي - بيني وبينكم - مع مهند أبو دية
صفحة

مهند جبريل على ويكيبيديا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ناس فى القلب // مهند يتحدى الإعاقة بالاختراعات !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: ناس فى القلب نحكى عنهم-
انتقل الى: