أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 فى مصر بلح الثورة بلح الشهداء بلح "سجناء طرة" بلح التنحى بلح الحرية بلح التحرير بلح مصر ايد واحدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو نظارة
المدير العام
المدير العام
محمد أبو نظارة


عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

فى مصر بلح الثورة بلح الشهداء بلح "سجناء طرة" بلح التنحى بلح الحرية بلح التحرير بلح مصر ايد واحدة Empty
مُساهمةموضوع: فى مصر بلح الثورة بلح الشهداء بلح "سجناء طرة" بلح التنحى بلح الحرية بلح التحرير بلح مصر ايد واحدة   فى مصر بلح الثورة بلح الشهداء بلح "سجناء طرة" بلح التنحى بلح الحرية بلح التحرير بلح مصر ايد واحدة I_icon_minitimeالخميس يوليو 28, 2011 4:18 pm


بعد سنوات طويلة من طرح بلح رمضان في الأسواق المصرية استعدادًا للشهر الكريم بأسماء ممثلات ومطربات مثل هيفاء وهبي ونانسي عجرم وإليسا تصدر الآن بلح رمضان أسماء بلح الثورة وبلح الشهداء لأفخر الأنواع، بينما تذيل قائمة الأنواع الأقل جودة اسم "سجناء طرة"، لتزيح بذلك ثورة 25 يناير الفنانات من على موائد إفطار المصريين بعد أن أزاحت مبارك من سدة الحكم في فبراير الماضي.

ويرى محللون أن تجار البلح اعتادوا على إطلاق الأسماء التي تشغل المجتمع المصري على أنواع البلح في مواسم رمضان وإقبال الناس على شرائه، ولذا فإن "أسماء البلح تعكس دائما مزاج الناس، والمصريون حاليًا ليسوا مهتمين بنجمات الفن كما كان في السابق"، فالسياسة صارت اكثر شعبية من الممثلات ولاعبي الكرة.

وفي السياق ذاته، برر أحد تجار البلح المصريين اختفاء بلح الممثلات وظهور أسماء الثورة والشهداء بقوله: "إن أسماء البلح تعكس دائما مزاج الناس، وهذا العام فيه ثورة، والمصريون ليسوا مهتمين بنجمات الفن كما كان في السابق.. البلد كلها تتحدث في السياسة ليل نهار".

ويحاول التجار من وراء إطلاق هذه الأسماء، زيادة الإقبال على أنواع البلح الذي ارتفعت أسعاره عن العام الماضي بنسبة 35%، بعكس باقي أنواع الياميش التي احتفظت بأسعار العام الماضي تقريبا بسبب وجود مخزون وافر من العام الماضي.

"الثورة" أغلى من "سجناء طرة"

وتصدرت قائمة عروض البلح الأغلى ثمنًا أسماء "الثورة" و"الشهداء"، محددين سعر الكيلو بـ40 جنيهًا لأي منهما وفقًا للجودة والنوع.

وجاء في المرتبة الثانية بلح "شباب الثورة"، بسعر 25 جنيهًا للكيلو، أما في المرتبة الثالثة فاستوى بلح "التنحي"، و"مصر وطن واحد"، و"25 يناير"، و"الحرية"، في سعره بـ20 جنيهًا للكيلو، وكان الأقل ثمنًا من نصيب بلح "سكوتي" و"التحرير"، حيث حدد سعرهما بـ15جنيهًا للكيلو.

وتصدر "بلح الثورة" المركز الأول بين أفخر الأنواع في سوق البلح المصري؛ إذ وصل سعره إلى 15 جنيهًا، يليها “السكوتي” بـ8 جنيهات، و”الملكابي” بسعر 5 جنيهات، و”العينات” بنحو 4 جنيهات، وغيرها من الأنواع التي تتراوح أسعارها وتتفاوت، وإن تماثلت في قيمتها الغذائية.

وكما تذيل رموز النظام السابق الهرم الاجتماعي بعد حبسهم في سجن طرة بعد أن كانوا صفوة المجتمع، جاء كذلك "بلح مساجين طرة" في ذيل القائمة في السوق بجنيهين، وكأنما تعكس حال الفاسدين حاليًا، بعد أن كانوا ملء السمع والبصر.

كرومبو وأبو تريكة

وبخلاف أسماء الممثلات، اختفت من أسواق البلح أسماء أخرى لمشاهير ولاعبين كان التجار يطلقونها على الأنواع المختلفة للبلح في السنوات الماضية، مثل بلح "نصر الله"، أو "شهداء الأقصى"، أو "بن لادن"، أو "أبوتريكة"، أو "جدو" (لاعبي كرة القدم)، أو "أوباما" الرئيس الأمريكي، بالإضافة إلى «كرومبو» الذي كان يمثل شخصية كرتونية شعبية لإعلان يعرض على القنوات التلفزيونية.

ويرى محللون أن تخلي تجار البلح –الذين اعتادوا على إطلاق الأسماء المتداولة على الساحة على أنواع البلح- انصراف اهتمامات المصريين من التمثيل والغناء أو لعب الكرة ومتابعة التليفزيون إلى إجراءات المرحلة الانتقالية التي أعلن عنها المجلس العسكري الحاكم للبلاد بعد إسقاط الرئيس المخلوع حسني مبارك.

إضافة إلى ذلك تعكس حالة الركود في النشاطات الفنية وتراجع الإنتاج السينمائي منذ اندلاع ثورة اللوتس أوائل العام الحالي.

~~~~أذكر الله~~~~



فى مصر بلح الثورة بلح الشهداء بلح "سجناء طرة" بلح التنحى بلح الحرية بلح التحرير بلح مصر ايد واحدة 74759_439754396074520_385229726_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى مصر بلح الثورة بلح الشهداء بلح "سجناء طرة" بلح التنحى بلح الحرية بلح التحرير بلح مصر ايد واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تيشيرت الثورة / سندوتشات التحرير / سجادة الصلاة / كارنيه الثورة / كاب التحرير / الأعلام المصرية
» بالفيديو// خريطة مسيرات استكمال الثورة في 3 محافظات.. الثوار راجعين بأسماء الشهداء
» فى جمعة مساندة أسر الشهداء المتظاهرون يحرقون العلم الإسرائيلى بميدان التحرير
» فى مصر "الشعب والجيش إيد واحدة" لتجميل ميدان التحرير
» من التحرير إلى العباسية كلمة واحدة وغيرها مفيش.. السياسة مش للجيش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: أمواج للاخبار تقدم العالم من زاويه مختلفة Waves of news :: اخبار مصرية-
انتقل الى: