أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 في عيد الفطر.. "امسك متحرش وخليك إيجابي"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو نظارة
المدير العام
المدير العام
محمد أبو نظارة


عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

في عيد الفطر.. "امسك متحرش وخليك إيجابي"  Empty
مُساهمةموضوع: في عيد الفطر.. "امسك متحرش وخليك إيجابي"    في عيد الفطر.. "امسك متحرش وخليك إيجابي"  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 28, 2011 7:34 pm

في عيد الفطر.. "امسك متحرش وخليك إيجابي"  New%20Image2


"عيد مصر أمان في كل مكان"..
تحت هذا الشعار دعا ناشطون مصريون على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ملايين المصريين إلى القيام بحملات توعية وتدوين ضد التحرش في عيد الفطر المقبل الذي يعد أول عيد بعد ثورة يناير المباركة.

وعقد عدد من الناشطين "ورشة عمل" مساء أمس السبت 27-8-2011 بساقية الصاوي دعوا فيها لأول مرة إلى قيام المواطنين بالتصدي لحالات التحرش بأنفسهم والتحفظ على المتحرشين تحت شعار "امسك متحرش وخليك إيجابي في عيد الفطر" في ظل الانفلات الأمني غير المسبوق والذي يتوقع أن يكون سبباً في تزايد حالات التحرش في أول عيد بعد الثورة.

وقد تم تخصيص رقم ساخن للإبلاغ عن حوادث التحرش الجنسي عبر SMS على الهاتف رقم (0169870900)، إضافة إلى إمكانية الإبلاغ "أون لاين" على المجموعات التي ترعي الحملة وهي "أنا مش هاسكت على التحرش"، وحملة "ولاد البلد - عيد آمن لبنات الإسكندرية"، و"عيد مصر أمان في كل مكان" و"أيام التدوين والتوعية ضد التحرش الجنسي" فمن المقرر أن يقوم كل المدونين المصريين بكتابة مقالات ومدونات على موقع تويتر طوال اليوم، حول موضوع التحرش الجنسى سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

"يوم للتدوين ضد التحرش"

من جانبها قالت إنجي غزلان إحدى مؤسسات خريطة التحرش الجنسى "Harass Map" إن مبادرة يوم التدوين ضد التحرش هى مبادرة تطوعية اقترحها عدد من النشطاء على موقعي تويتر وفيس بوك، وقررت الخريطة دعمها وتنفيذها بهدف توعية الفتيات بالتحرش الجنسى وكيفية التصرف فى مثل هذه المواقف ولكن الجديد في هذا العيد هو الدعوة إلى قيام المواطنين بدور "الشرطة المجتمعية" نظراً للانفلات الأمني بعد الثورة ولذا قررنا أن يكون هذا العيد
"عيد الثورة والكرامة".

و"خريطة التحرش" هى خريطة أطلقها بعض النشطاء الحقوقيين للمساهمة فى وقف التحرش الجنسى فى المجتمع المصري من خلال موقع إلكتروني لرسم خريطة لحالات التحرش فى مصر.

وأشارت رشا حسين الباحثة في مجال مكافحة التحرش أن الحملة تستهدف بالأساس أصحاب المحلات التجارية والجالسون على المقاهي في 5 محافظات وهم القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والمنصورة والمنيا " للقيام بدورهم الأخلاقي في التصدي للتحرش بأنفسهم عبر التحفظ على المتحرش لحين اتخاذ الإجراءات القانونية معه"، مشيرة إلى تعاون عدد من المنظمات الحقوقية مع الحملة ومنها مركز النديم والمرأة الجديدة والبشاير.

وأكدت نعمة جمال مؤسسة صفحة "أنا مش هاسكت على التحرش " على موقع "فيس بوك" على أن الحملة بصدد جمع توقيعات إلكترونية لتحديد الأماكن التي ترتفع فيها نسب التحرش عبر "خريطة التحرش" لإرسالها إلى وزير الداخلية للقيام بدوره.

وكشفت نعمة عن تنظيم حفل بعنوان "الفن ميدان" خلال عيد الفطر للتوعية بخطورة التحرش بميدان عابدين بالقاهرة.

"عيد آمن بلا تحرش"

يذكر أن عدداً كبيراً من القوى السياسية حرصت على المشاركة في الدعوة إلى عيد آمن بلا تحرش بالتعاون مع حركة "ولاد البلد" بالإسكندرية وهم حزب الخضر، والمصريين الأحرار، والكرامة، والغد، والوسط، والوفد، ومركز العمل التطوعي والتنمية المستدامة، وحركة "كلنا المستقلين"، ومركز "حتب" للنمو الإنساني، وجمعية تنمية الفكرية والبيئية، وجمعية الخدمات القانونية للمرأة والطفل.

من ناحيتها كانت قد أكدت صحيفة "ميل آند جارديان" البريطانية في تقريرها المعنون: "المتحرشون الجنسيون يجوبون شوارع مصر" استناداً إلى تقرير للمركز المصري لحقوق المرأة "ecwr"، على أن عمليات التحرش الجنسي بالسيدات في مصر بالأماكن العامة لم تعد تقتصر على استهداف السيدات في مرحلة عمرية أو طبقة اجتماعية محددة أو بعضًا من النساء، وإنما تحول لـ "سرطان اجتماعي" يهدد كيان المجتمع المصري.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه لا تتوفر أرقام رسمية عن حجم الظاهرة، إلا أن تقارير المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية تشير إلى اغتصاب امرأتين كل ساعة في مصر البالغ عدد سكانها 80 مليون نسمة، وأن 90 % من هؤلاء المغتصبين والمتحرشين عاطلون عن العمل.

ونقل التقرير عن خبراء اجتماعيين قولهم إن هناك العديد من العوامل التي تساعد على زيادة انتشار ظاهرة التحرش الجنسي في مصر، يأتي أبرزها تفاقم مشكلة البطالة وانتشار العاطلين في الشوارع، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الزواج، وغياب الوازع الديني ، وحسب تقرير المركز المصري لحقوق المرأة، فإنه تم تسجيل 2500 حالة تحرش جنسي ضد المرأة خلال عام واحد، وأن 12 % فقط من هؤلاء السيدات ذهبن إلى أقسام الشرطة لتحرير محاضر رسمية بوقائع التحرش بهن، واعتبر التقرير هذه النسبة المتدنية تعني عدم الثقة في أقسام الشرطة.

وليس سراً أن نظام المخلوع مبارك هو أول من بدأ بالتحرش بالفتيات المصريات عندما استأجرت قوات الأمن والحكومة بلطجية وقطاع طرق ليعتدوا على المتظاهرين، خاصة النساء منهم، أثناء التظاهر ضد النظام في عام ٢٠٠٥، حيث أعطت الدولة "الضوء الأخضر" للتحرش الجنسي بالمتظاهرات على سلالم نقابة الصحفيين.

~~~~أذكر الله~~~~



في عيد الفطر.. "امسك متحرش وخليك إيجابي"  74759_439754396074520_385229726_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في عيد الفطر.. "امسك متحرش وخليك إيجابي"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "امسك محرض".. صفحة فيس بوك تطارد الفتنة
» رسائل عيد الفطر المبارك
» كل ما تريد ان تعرفة عن زكاة الفطر
» فتوى // حكم دفع زكاة الفطر بعد العيد
» فتوى // كيف يحسب ثمن الحبوب في زكاة الفطر؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: تويتر وفيس بوك ·Twitter | Facebook-
انتقل الى: