أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 "امسك محرض".. صفحة فيس بوك تطارد الفتنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو نظارة
المدير العام
المدير العام
محمد أبو نظارة


عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

"امسك محرض".. صفحة فيس بوك تطارد الفتنة  Empty
مُساهمةموضوع: "امسك محرض".. صفحة فيس بوك تطارد الفتنة    "امسك محرض".. صفحة فيس بوك تطارد الفتنة  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 11:23 am

"امسك محرض".. صفحة فيس بوك تطارد الفتنة  %D8%A7%D9%85%D8%B3%D9%83-%D9%85%D8%AD%D8%B1%D8%B6


"ليس فلول الحزب الوطني فقط الخطر الذى يهدد الثورة، وإنما أيضا التحريض على الفتنة الطائفية أخطر مائة في المائة على الثورة من الفلول".. هذا ما دفع البعض لإنشاء صفحة "امسك محرض" على موقع "فيس بوك" تدعو المشتركين فيها للإبلاغ عن صور التحريض في حياتهم اليومية، والتعاون في وضع مقترحات وحلول لمنعها، والوقاية من حدوث فتن وأعمال عنف طائفية.

ويعرف القائمون على الصفحة، التي تعتمد على استشارات مركز تنوع للدراسات وأكاديمية التغيير، مشروعهم بأنه "نظام تقوية المجتمع ضد التحريض الطائفي"، وذلك من خلال "تطوير نظام للتعامل مع التحدي الطائفي في مصر ليشمل نظام إنذار مبكر يعلم بمناطق ومراكز بث الاحتقان الطائفي المتوقعة، ونظام تدخل عبر وسائل عملية للحيلولة دون اندلاع الأزمة الطائفية وذلك بحصار مصادرها (خطباء - قساوسة - إعلاميين - إلخ) من خلال تزويد المجموعات المهتمة بوسائل عملية، ونظام إطفاء حرائق مهمته التدخل السريع لحصار الأزمة في حالة اندلاعها".

وظهرت الصفحة عقب مذبحة ماسبيرو في القاهرة 10-10-2011 التى راح ضحيتها قرابة الـ25 قتيلا، وأكثر من 211 مصابا، جراء مصادمات عنيفة وتبادل لإطلاق النار بين متظاهرين يحتجون على هدم إحدى الكنائس وقوات الجيش المرابطة عند اتحاد الإذاعة والتلفزيون.

إلا أن القائمين على الصفحة رغم ذلك لم يبادروا إلى مناقشة هذه الأحداث من منطلق كيف حدثت، ولكن ناقشوا الأمر من منطلق كيف يمكن منع أحداث أخرى مستقبلا، قائلين: "مش بنتكلم على أحداث ماسبيرو.. بنتكلم عن الأحداث اللي لسه ما حصلتش.. ممكن نفكر مع بعض إزاي نمنعها من الآن؟؟؟".

وعلى الفور بادر المشتركون إلى الرد والاقتراح،
فقال محمد نصر:
"الحل هو الخلاص من المجلس العسكرى فورا لأنه هيخرب مصر عشان يبرر وجوده"،

وتقول أمل أنور:
"ننزل الأحياء الشعبية نفهمهم أن المسيحية دين سماوي ونفسر للمسيحيين إن القرآن ورسولنا صلى الله علي وسلم مقلش كده (هدم الكنائس) نفهم الغلابة اللى بيتلعب بعقولهم باسم الدين والشهادة"،

وهو نفس الأمر الذى أكدت عليه فاطمة البرساوي قائلة:
"لازم نتحرك في الشارع مش هينفع أون لاين كده كتير".

ودعت وفاء سامي البحراوي للتأكد من المعلومة قبل اتخاذ أي موقف:
"منديش ودننا لأي حد.. وقبل ما ننقل خبر نتأكد منه مليون في المائة".

وتري داليا سيف الدين أنه:
"لازم الناس تتعامل مع بعض بفضيلة التسامح اللي افتقدناها في كل مكان في البيت المدرسة الشارع الشغل الجامعة كل ده لان الناس بقيت عصبية من كتر الزحام والإجهاد اللي إحنا بنعيشه في كل مكان".

وعبر هذه الاقتراحات التى دمجها القائمون على الصفحة فى مشروع جديد يحمل اسم "أمان"، يعتمد على إيجاد وحدات الإنذار المبكر والتدخل السريع لتعليم المجتمع كيف يحمي نفسه بنفسه، فلا ينتظر حلولًا سحرية، وإنما يدرك أن قضية التوافق الوطني هو المعني بها، وهو المطالب للسعي لحلها، وذلك عبر ثلاث وحدات: وحدة الرصد - وحدة التوعية - وحدة التدخل.

وعن مراحل المشروع تقول الصفحة، حسبما هو معلن على الانترنت "تبدأ المرحلة الأولى من المشروع بإيجاد نظام الإنذار المبكر، مهمته هي الرصد والتنبؤ بالأماكن التي يمكن أن تكون نواة أزمة طائفية. وتوفير وسائل عملية من البدايات للحيلولة دون انفجار الأزمة، وسيتم العمل على المراحل التالية بعد إنهاء المرحلة الأولى".

وبالإضافة إلى الصفحة - التى تحتوي على أكثر من 200 عضو خلال أقل من ثلاثة أيام - هناك أيضا مدونة تحمل نفس الاسم " امسك مُحَرِّض - نظام تقوية المجتمع ضد التحريض الطائفي".

من هو المحرض؟

ويعرف المشروع المحرض على أنه هو كل شخص أو مؤسسة تبث خطابًا من شأنه أن يكون فتيلًا لأزمة طائفية، كالشحن العاطفي والتحريض.

ولكن هل كل من يفعل ذلك محرضًا؟.. تجيب الصفحة: "ليس كل من يفعل ذلك محرضًا، فربما كانت زلة لسان، أو خطأ وقع فيه، المحرض هو من يرفض التراجع عن خطابه التحريضي. لذلك لا نطلق هذه التسمية إلا على المعاند المصر، ونسعى لتضييق دائرة المحرضين قدر الإمكان، وإيجاد فرصة لمن وقعوا في الخطأ للتراجع عنه لا العناد فيه".

وحول التعريف دار نقاش واسع بين المشتركين فى الصفحة والمسئولين عنها، فاعترض وليد شفيق على التعريف قائلا: "اتحفظ بشدة على هذا التعريف..لأنه فضفاض جدا..وقريبا هقول لحضرتك رأيي لمقترحات التعريف".

ورحب القائمون على الصفحة بحديث وليد، وبالفعل كتب وليد تعريفه عن المحرض: "في تعريف التحريض..الكذب ونشر الإشاعات دون دليل والذي يؤدي إلى الاحتقان، وتشجيع المخربين وتكريمهم..يعني لما حد يستخدم سلاح ويقطع طريق يقرر إنه هو اللي يطبق القانون أو يطبق ما يراه صوابا ويجيي حد يكرمه أو يشجعه أنا اعتبره نوع من التحريض".

وحول نفس النقطة - تعريف المحرض-
تقول مها الحسني:
"المحرض هو شخص عنده فكر وتوجه محدد، طول الوقت يسعى لنشر هذا الفكر والانتصار له وبه بدون مراعاة للصالح العام أيه ،كمان هو عنده آليات معينه لنشر أفكاره ومنها التحريض، والمحرض عنده جمهور ودا خطورته".

التعافي من التحريض
كيف تبلغ عن محرض، وكيف تتعافي مصر من الفتنة.. تبدو هذه هى القضية المركزية للصفحة، وعبر بريدها الإلكتروني يمكنك أن تراسل المسئولين عن الصفحة، وتقدم أمثله مما تشاهده في حياتكم من أشكال تحريض، أما كيف تتعافي مصر من الفتنة فهناك منشورة على المدونة تحمل نفس الاسم وتفتح باب المناقشة والاقتراحات، وتسرد مسارين للحل.

"المسار الأول:
بعيد الأمد.. ويتم فيه إنشاء مراكز دراسات وتفكير مهمتها الرئيسة هي الإجابة عن سؤال كيف نحافظ على وحدة الجماعة الوطنية المصرية من خلال التعمق في الدراسات التاريخية والجغرافية والسياسية والدينية وغيرها من المجالات الأكاديمية.

المسار الثاني:
قريب الأمد.. يتمثل في إنشاء فرق إطفاء سريعة الحركة تكون مهماتها الرئيسة إطفاء الحرائق الطائفية التي تشتعل في بعض بقاع الجسد المصري، ومحاصرتها، ومنع امتدادها إلى مناطق أخرى، وتُشكل هذه الفرق من أطياف المجتمع المصري المختلفة، ويكون فيها لجان تقصي حقائق، وسفراء للنوايا الحسنة من الدعاة العقلاء من كل الأطراف، ووجهاء المجتمع، وكل من له تأثير علي العقل الجمعي المصري، والهدف من هذه الفرق هو توفير حاضنة اجتماعية مدنية تسهر على ملف معالجة الحرائق الطائفية".
وتعد صفحة "امسك محرض" ومشروعها "أمان" من إفرازات ثورة 25 يناير التي فتحت الباب أمام ظهور عدد كبير من الحركات الشبابية التى تهدف إلى إصلاح المجتمع بمبادرات ذاتية في ظل إحساسها بتقصير الحكومة حتى الآن في تحقيق أهداف الثورة، والتي كان من بينها إقامة دولة القانون لمنع الفتن، خاصة بين المسلمين والمسيحيين، ولمنع التمييز بين أي فئة في المجتمع.

~~~~أذكر الله~~~~



"امسك محرض".. صفحة فيس بوك تطارد الفتنة  74759_439754396074520_385229726_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"امسك محرض".. صفحة فيس بوك تطارد الفتنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 3 أندية فرنسية تطارد "حلّيش"
» في عيد الفطر.. "امسك متحرش وخليك إيجابي"
» بالصور.. وسائل الإعلام تطارد أنيلكا فور عودته إلى لندن
» الإعلام الإسرائيلى يفتح ملف "الفتنة" بين مصر وسوريا
» إسرائيل تحذف صفحة "الانتفاضة الفلسطينية" من "فيس بوك"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: تويتر وفيس بوك ·Twitter | Facebook-
انتقل الى: