أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام
أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام
أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
موضوع: قصائد فى رثاء الاندلس الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 6:47 pm
منقول من فاروق شوشة --مجلة العربى العدد 558 يقول ابن دراج في قصيدته ذائعة الصيت:
لك الخير, قد أوْفى بعهدك (خيرانُ) * * * وبشراك, قد آواك عز وسلطانُ هو النّجْحُ, لا يُدعى إلى الصبح شاهد * * * هو الفوزُ, لا يُبغى على الشمسِ بُرهانُ إليك شَحنّا الفُلَك تهوى, كأنها * * * قد ذُعرت عن مغرب الشمسِ - غربانُ على لُججٍ خُضْرٍ إذا هبْت الصَّبا(1) * * * ترامى بها فينا (ثبيرٌ) و(ثهلان)(2) موائل نرْعى في ذراها مواثلاً * * * كما عُبدت في الجاهلية أوثانُ وفي طيّ أسمال الغريب غرائبٌ * * * سكنَ شغاف القلبِ شيب وولدانُ يُردّدون في الأحشاء حزّ مصائبٍ * * * تزيد ظلامًا ليلها وهي نيرانُ إذا غيض ماء البحر منها مَددْنهُ * * * بدمع عيونٍ يمتريهنّ أشجانُ(3) وإن سكنت عنّا الرياح جرى بنا * * * زفيرٌ إلى ذكْر الأحبة حنّانُ يقلن - وموجُ البحر والهمّ والدجى * * * تموج بنا فيها عيونٌ وآذان - : ألا هلْ إلى الدنيا مَعادٌ وهل لنا * * * سوى البحر قبرٌ أو سوى الماء أكفانُ وهبْنا رأينا مَعْلَم الأرضِ, هل لنا * * * من الأرض مأوى, أو من الإنسِ عرْفانُ(4 وصرف الرّوي من دون أدنى منازلٍ * * * تباهى إلينا بالسرور وتزدانُ تقسمهن السيفُ والحيْفُ والبلى(5) * * * وشطّت بنا عنها عصور وأزمان(6 كما اقتسمت أخدانهنّ يدُ النّوى * * * فهم للردى والبرّ والبحر أخْدانُ(7) ظعائنُ عُمران المعاهد مُقفرٌ( * * * بهنَّ, وقفرُ الأرضِ منهن عمرانُ هوت أُمَّهم, ماذا هوت بِرحالهم * * * إلى نازح الآفاقِ سُفْنٌ وأظعانُ?(9) كواكبُ, إلا أنّ أفلاكَ سيْرها * * * زمام ورحْلٌ أو شراعٌ وسكّانُ فإن غرّبت أرض المغاربِ موئلي(10) * * * وأنكرني فيها خليط وخِلاّنُ فكم رحُبتْ أرضُ العراق بمقدمي * * * وأجزلت البُشرى عليَّ (خُراسانُ وإنّ بلادًا أخرجتني لعُطّلٌ(11) * * * وإن زمانا خان عهدي لَخوَّانُ
---------------------------------------
(1) لُجج: جمع لجة, وهي معظم البحر حيث لا يُدرك قعْره. (2) ثبير وشهلان: جَبلان ورد ذكرهما كثيرًا في الشعر القديم, قريبان من مكة. (3) يمتري: يستدرّ ويستخرج, ومن معانيها أيضًا: يشكُّ. (4) عرفان: معرفة أو تعرّف. (5) الحيْف: الظلم. البلى: القِدم والفناء. (6) شطت: بعُدت. (7) أخدان: جمع خِدن: الصديق الحميم. ( الظعائن: جمع ظعينة: الهودج أو الزوجة أو المرأة في الهودج. (9) أظعان: جمع ظاعن: راحل أو مسافر. (10) موئلي: مكان الإقامة واللجوء. (11) عُطَّل: جمع عاطل: المرأة التي لا حُلي عليها ولا زينة لها
من فاروق شوشة --مجلة العربى العدد 558 يقول ابن دراج: أبيات كثيرة في مدح (خيران) وتمجيد شجاعته وبطولته, وفتكه بأعدائة حتى لكأنّه يذكّر قومه بأفعال المنصور بن أبي عامر وبطولاته في زمانه
----------------------------------------------------------- فلو شهد الأملاكُ يوْمَك فيهمو * * لألقى إليكَ التاج وردةْرى وخاقانُ ولو رُدّ في (المنصور) روحُ حياته * * غداةَ لقيتَ الموْتَ والموتُ عُريانُ وناديْت للهيجاء أبناء مُلْكهِ( 1 ) * * فلبّاك آسادٌ عبيدٌ وفتيانُ جبالٌ إذا أرسيْتَها حوْمَة الوغى * * وإن تدْعُهم يومًا إليك فعِقْبان( 2 ) يقودهمو داعٍ إلى الحق مُجلبٌ * * على البغي, يُرضى ربّهُ وهو غضبانُ كتائبُ بل كُْتْبٌ بنصرك سُطّرتْ * * ووجهُك (بِاسْمِ الله) والسيف عنوانُ هو السيف لا يرتاب أنك سيفُه * * إذا نازل الأقرانَ في الحربِ أَقرانُ( 3 ) كأنَّ العِدى لمّا اصطلوْا حرّ نارِه * * أصاب هواديهم من الجوّ حُسْبانُ وأسْمرَ يسرى في بحارٍ من النّدى * * بيُمْناكَ, لكن يغتدى وهو ظمآنُ تلألأ نورا من سَناك سِنانُه * * وقد دعت الفرسانَ للحربِ فُرسانُ لَحيّاكَ من أحييْتَ منه شمائلاً * * يموت بها في الأرض ظلم وعُدْوانُ وناجاكَ إسرارًا وناداكَ مُعلنًا * * وحسْبُ العُلا منه سِرارٌ وإعلانُ ألا هكذا فليحفظِ العهْدَ حافظٌ * * ألا هكذا فليخْلُفِ المُلْكَ سلطانُ فلله ماذا أَنْجَبتْ منك عامرٌ * * ولله ماذا ناسبتْ منْكَ (قحطانُ)( 4 ) ولله منّا أهْلَ بيْتٍ رمتهمو * * إلى يدكَ العُليا بحورٌ وبُلدانُ وكلُّهمو يُزْهَى على الشمسِ في الضحى *** وبدر الدياجي أنهم لك جيرانُ وقد زاد أبناءُ السبيل وسيلةً * * وحلّوا فزادوا أنهم لك ضيفانُ فما قَصّرتْ بي عن هواكَ شفاعةْ * * ولا بك عن مثلى جزاءٌ وإحسانُ
----------------------------------------------------------------------- ( 1 ) الهيْجاء: الحرب. ( 2 ) عقبان: جمع عُقاب: طائر من رُتبة الكواسر شديد البأس, حادّ البصر, قويّ المخالب, شبيه بالصقر. ( 3 ) أقران: جمع قِرن: النظير في الشجاعة أو العلم أو غيرهما. والمراد هنا: الأبطال والشجعان. ( 4 ) قحطان: القحطانيون هم أهل اليمن (جنوب شبه الجزيرة العربية) أما العدنانيون فأهل الشمال. ولغة الجنوب: القحْطانية. ولغة الشمال: العدنانية. ========================
فاروق شوشة --مجلة العربى العدد
منقول من فاروق شوشة --مجلة العربى العدد 558 يقول ابن دراج القسطلي في موقف التأمل واستخلاص العبرة, وإطلاق الحكم على الزمان وأهله, متأثرًا بما آل إليه مصير الدولة العربية في الأندلس, وهوان شأنها وتمزّق دُويلاتها وتصارعها:
----------------------------------------------------------------- سلام على الإخوان تسليم آيسٍ( 1 ) * * * وسقْيًا لدهرٍ كان لي فيه إخوانُ ولا عرَّفت بي خلّةً دارُ خُلّةٍ( 2 ) * * * عفا رسْمَها منها جفاء ونسيانُ وغرّت ببرقِ المُزْنِ من ذكر صُعْقِه * * * ومن ذكر ربٍّ كلّ يومٍ له شانُ ويا رُبّ يومٍ بان صدْعُ سلامِه * * * بصدْع النّوى أفلاذَ قلبي إذ بانوا( 3 ) نُودّعهم شجْوًا بشجْوٍ كمثلما * * * أجابت حفيفَ السّهم عوجاءُ مِرْنانُ( 4 ) ويصدع - ما ضمَّ الوداعُ - تفرّقٌ * * * كما انشعبت تحت العواصفِ أغصانُ( 5 ) إذا شرّق الحادي بهم غرّبت بنا * * * نويً يومُها يومانِ والحينُ أحيانُ فلا مؤنسٌ إلا شهيق وزفرةٌ * * * ولا مُسعدٌ إلا دموع وأجفانُ وما كان ذاك البيّنُ بين أحبةٍ * * * ولكنْ قلوبٌ فارقتْهنّ أَبدانُ فيا عَجبًا للصبر منا كأنّنا * * * لهم غيرُ مَنْ كنا, وهم غيرُ من كانوا مضى عيشُهم بَعْدي وعيشي بعدهم * * * كأنّي قد خُنتُ الوفاءَ وقد خانوا وأَفْجِعْ بمنْ آوى صفيحٌ وجلمدٌ ( 6 )* * * ووارت رمال بالفلاةِ وكُثبانُ وجوهٌ تناءت في البلاد قبورُها * * * وإنهمو في القلب مني لسُكّانُ وما بليِتْ في التُربِ إلا تجدّدتْ * * * عليها من القلب المفجَعِ أحزانُ همو استخلفوا الأحبابَ أمواج لُجّةٍ * * * هي الموتُ, أو في الموت عنهنّ سلوانُ
------------------------------------------------------------------------- فاروق شوشة --مجلة العربى العدد 558
رثاء الأندلس لأبي البقاء الرندي - من كتاب قصة سقوط الاندلس 00000000000000000000000000000000 لكل شيء إذا ما تــم نقصــان فلا يُغر بطيب العيش إنسان هي الأمور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمان وهذه الدار لا تبقي على أحد ولا يدوم على حال لها شان 00000000000000000000000000000000 أين الملوك ذو التيجان من يمن وأين منهم أكاليل وتيجان وأين ما شاده شداد في إرم وأين ما ساسه في الفرس ساسان أتى على الكل أمر لا مرد له حتى قضوا فكأن القوم ما كانوا وصار ما كان من ملك ومن ملك كما حكى عن خيال الطيف وسنان كأنما الصعب لم يسهل له سبب يوماً ولا ملك الدنيا سليمان فجائع الدنيا أنواع منوعة و للزمان مسرات وأحزان وللحوادث سلوان يسهلها وما لم حل بالإسلام سلوان دهى الجزيرة أمر لا عزاء له هوى له أحد وانهد ثهلان أصابها العين في الإسلام فارتزأت حتى خلت منه أقطار و بلدان فاسأل بلنسية ما شأن مرسية ( مرسية هى المدينة التى جاء منها المرسى ابو العباس ) تم الاضافة بمعرفتى - شريف - وأين شاطبة أم أين جيان وأين قرطبة دار العلوم فكم من عالم قد سما فيها له شان وأين حمص وما تحويه من نزه ونهرها العذب فياض وملآن قواعد كن أركان البلاد فما عسى البقاء إذ لم تبق أركان تبكي الحنيفية البيضاء من أسف كما بكى لفراق الإلف هيمان على ديار من الإسلام خالية قد أقفرت ولها بالكفر عمران حيث المساجد قد صارت كنائس ما فيها إلا نواقيس وصلبان حتى المحاريب تبكي وهي جامدة حتى المنابر تبكي وهي عيدان يا غافلاً وله في الدهر موعظة إن كنت في سنة فالدهر يقظان وماشياً مرحاً يلهيه موطنه أبعد حمص تغر المرء أوطان تلك المصيبة أنست ما تقدمها وما لها من طول الدهر نسيان 000000 000000 يا راكبين عتاق الخيل ضامرة كأنها في مجال السبق عقبان وحاملين سيوف الهند مرهفة كأنها في ظلام النقع نيران وراتعين وراء البحر في دعة لهم بأوطانهم عز وسلطان أعند كم نبأ من أهل أندلس فقد سرى بحديث القوم ركبان كم يستغيث بنا المستضعفون وهم قتلى وأسرى فما يهتز إنسان لماذا التقاطع في الإسلام بينكم وأنتم يا عباد الله أخوان يا من لذلة قوم بعد عزتهم أحال حالهم جور وطغيان 00000000000 بالأمس كانوا ملوكا في منازلهم واليوم هم في بلاد الكفر عبدان فلو تراهم حيارى لا دليل لهم عليهم في ثياب الذل ألوان يا رب أم وطفل حيل بينهما كما تفرق أرواح وأبدان وطفلة مثل حسن الشمس إذ طلعت كأنما هي ياقوت و مرجان يقودها العلج للمكروه مكرهة والعين باكية والقلب حيران لمثل هذا يبكي القلب من كمد إن كان في القلب إسلام وإيمان
----------------------------------------------------------------- وما ازيد واظل اردد رثائي للاندلس الى الابد وحتى يستعيد المسلمين الاندلس باذن الله تعالى.. رثاء الأندلس لأبي البقاء الرندي
موضوع: رد: قصائد فى رثاء الاندلس الأحد مارس 21, 2010 11:24 pm
aymen30 عضو نشيط
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
موضوع: رد: قصائد فى رثاء الاندلس الإثنين أبريل 12, 2010 8:08 am
mercie bcp
aymen30 عضو نشيط
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
موضوع: رد: قصائد فى رثاء الاندلس الإثنين أبريل 12, 2010 8:15 am
و أبو البقاء صالح بن يزيد بن صالح بن موسى بن أبي القاسم بن علي بن شريف الرندي الأندلسي (601 هـ -684 هـ الموافق: 1204 - 1285 م) هو من أبناء (رندة) قرب الجزيرة الخضراء بالأندلس وإليها نسبته. وهو من حفظة الحديث والفقهاء. وقد كان بارعا في نظم الكلام ونثره. وكذلك أجاد في المدح والغزل والوصف والزهد. إلا أن شهرته تعود إلى قصيدة نظمها بعد سقوط عدد من المدن الأندلسية. وفي قصيدته التي نظمها ليستنصر أهل العدوة الإفريقية من المرينيين عندما أخذ ابن الأحمر محمد بن يوسف أول سلاطين غرناطة في التنازل للإسبان عن عدد من القلاع والمدن إرضاء لهم وأملا في أن يبقى ذلك على حكمه غير المستقر في غرناطة وتعرف قصيدته بمرثية الأندلس...
قصيده " رثــــــاء الأندلــــــس " ..
لـكل شـيء إذا مـا تم نـقصان.... فـلا يـغر بـطيب العيش إنسان هـي الأمـور كما شاهدتها دول... مـن سره زمـن سـاءته أزمـان وهـذه الـدار لاتـبقى على أحد .... ولا يـدوم عـلى حـال لها شان أين الملوك ذوي التيجان من يمن.... وأيـن مـنهم أكـاليل وتـيجان وأيــن مـاشاده شـداد في إرم ....وأين ماساسه في الفرس ساسان وأيـن مـاحازه قارون من ذهب .....وأيـن عـاد وشـداد وقـحطان أتـى عـلى الـكل أمـر لا مرد.... حـتى قضوا فكان القوم ماكانوا وصـار الأمر من مَلكٍ ومن مُلك كما .....حكى عن خيال الطيف وسنان كـأنما الـصعب لـم يـسهل له .....سبب يوماً ولا ملك الدنيا سليمان فـجائع الـدنيا أنـواع مـنوعة....... ولـلـزمان مـسرات وأحـزان ولـلـحوادث سـلوان يـسهلها .....ولـما حـل بـالأسلام سـلوان دهـى الـجزيرة أمر لا عزاء له ......هـوى لـه أحـد وأنـهد ثهلان فـي الـعين في الأسلام فارتزأت .....حـتى خـلت مـنه أقطار وبلدان فـأسأل بـلنسية ماشان مرسية..... وأيـن شـاطبة أم أيـن جـيان وأيـن قـرطبة دار الـعلوم فكم .....مـن عـالم قد سما فيها له شان وأيـن حمص وما تحويه من نزه..... ونـهرها الـعذب فياض وملآن قـواعد كـن أركـان البلاد فما..... عـسى الـبقاء إذا لم تبق أركان تبكي الحنيفية البيضاء من أسف.... كـما بـكى لـفراق الإلف هيمان عـلى ديـار مـن الأسلام خالية .....قـد أقـفرت ولها بالكفر عمران حـيث المساجد قد صارت كنائس .....مـافيهن إلا نـواقيس وطـبان حتى المحاريب تبكي وهي جامدة..... حـتى المنابر تبكي وهي عيدان يـاغافلاً وله في الدهر موعظة .....إن كـنت في سنةٍ فالدهر يقظان ومـاشياً مـرحاً يـلهيه موطنه..... أبـعد حـمص تغر المرء أوطان تـلك الـمصيبة أنست ما تقدمها .....ومـالها مـن طوال الدهر نسيان يـاراكبين عـتاق الخيل ضامرة .....كـأنها فـي مجال السبق عقبان وحـاملين سـيوف الهند مرهفة..... كـأنها فـي ظـلام النقع نيران وراتـعين وراء الـبحر في دعة.... لـهم بـأوطانهم عـز وسلطان أعـندكم نـباء مـن أهل أندلس..... فـقد سـرى بحديث القوم ركبان كم يستغيث بنا المستضعفون .....وهم قـتلى وأسـرى فما يهتز أنسان لـماذا التقاطع في الإسلام بينكم..... وأنـتـم يـاعـباد الله أخـوان يـامن لـذلة قـوم بـعد عزتهم .....أحـال حـالهم جـور وطـغيان بـالأمس كانوا ملوكاً في منازلهم..... والـيوم هم في بلاد الكفر عبدان فـلو تـراهم حيارى لادليل ......لهم عـليهم فـي ثـياب الذل ألوان يـارب أم وطـفل حـيل بينهما .....كـمـا تـفـرق أروح وأبـدان وطـفلة مـثل حسن الشمس..... إذ طـلعت كأنما هي ياقوت ومرجان يـقودها الـعلج لـلمكروه مٌكرة..... والـعين بـاكية والـقلب حيران لـمثل هـذا يبكي القلب من كمد ....إن كـان في القلب إسلام وإيمان
aymen30 عضو نشيط
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
موضوع: رد: قصائد فى رثاء الاندلس الإثنين أبريل 12, 2010 8:25 am
نحن اخوة اود عمل تبادل اعلاني
محمد أبو نظارة المدير العام
عدد المساهمات : 1748 تاريخ التسجيل : 30/01/2010
موضوع: رد: قصائد فى رثاء الاندلس الإثنين أبريل 12, 2010 12:39 pm
اهلا بك معنا وبيننا ولا مانع من تبادل اعلانك فى اشهار المنتديات او المواقع الهادفة لما هو مفيد معنا هنا اعضاء اشقاء من دولة الجزائر الشقيقة
اهلا بكم جميعنا شاهد وتابع بقلق ما حدث فى منتجع سياحى فى تونس ومن قبله حادث المتحف وكلا المشهدين واحد فالجناة سارو وعبرو ابواب وطرقات دون ان يستوقفهم احد او يشاهدهم احد …
الجمعة يونيو 13, 2014 10:24 am من طرف الأدارة والمتابعه
صباح الخير يا وطن
ان الله جميل يحب كل جميل
ان ظاهرة التحرش التى نسمع بها او نشاهدها هى ناتج طبيعى لانحطاط فى الاخلاق والسلوك يعيش معنا ونتعلمه ونشاهدة كل لحظة فى كل فلم ومسلسل واعلان وعناء نشاهدة ونسمعة وتنتقل عدواه …