أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 هل تشترك الحضارات في وحدة الهدف ام لا ؟ فلسفة فهم الحضارات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د / عبد الرحمن
نائب المدير

نائب المدير
د / عبد الرحمن


عدد المساهمات : 1195
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

هل تشترك الحضارات في وحدة الهدف ام لا ؟ فلسفة فهم الحضارات Empty
مُساهمةموضوع: هل تشترك الحضارات في وحدة الهدف ام لا ؟ فلسفة فهم الحضارات   هل تشترك الحضارات في وحدة الهدف ام لا ؟ فلسفة فهم الحضارات I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2011 7:37 am


سؤال
هل تشترك الحضارات في وحدة الهدف ام لا ؟

لماذا نقع في التعصب الاليم الذي نعانيه من بعضنا البعض ولا نتابع معا الطريق إلى نظرة كونية جديدة ؟
،
لماذا لا نتابع الطريق إلى ان الاخلاقية المطلقة ضرورة إنسانية كما أنها ضرورة كونية ؟.
كما ذكر ألبرت اشفيتسر في كتابه فلسفة الحضارة قول اسبينوزا بأن التوفيق بين الاخلاق وفلسفة الطبيعة هو المشكلة الرئيسية في النظرة الكونية،
فاذا رأينا معا روعة التكامل لنبذنا سويا الصراع ورفض الاخر في حق الوجود، لنتشارك معا في تحمل ما في الطبيعة من اعاصير وزلازل وبراكين، ولزلنا معا عار التسبب في ضررها من تلوث وهشاشة اوزون وتصحر، لزلنا معا عار التسبب في فقدان الطبيعة لأتزانها الطبيعى.
انه لأمر ضرورى ان تكمل الإنسانية نفسها بالاخلاقية المطلقة، تلك هي عملية الصيرورة التي يشهدها التاريخ منذ البدء وإلى الآن وإلى ما بعد الآن، اننا جميعا نسير على الطريق إلى ذلك، وما أكتبه الآن لن يضيف إلى عملية الصيرورة تلك، ولكنى اكتب فقط لمن يشترك معى بالوعى بهذا ويحتاج ان ينتشى روعة ذلك الوعى.

ان الفكر ملك الإنسانية جمعاء وليس ملك افراد أو مجتمعات أو اوطان انه ملك سماء الأرض كلها، والفكر هو الملهم الوحيد للتاريخ الإنسانى بل هو المحرك له،
ولكن طبيعة المكان أيضا تكون عامل مؤثر في تشكيل الفكر أو النظرية السياسية الخاصة بالمكان، وكل مكان يختص بطبيعة أرض ومناخ متفرد ويختص بنظرية خاصة به،

ولهذا سوف اتحدث عن المجتمع المصري القديم كنموذج لتوضيح الفكرة الكلية. مهدت الطبيعة بروعة كونية لذلك اللقاء، وأعدت الطريق جيدا لميلاد العادل بصورة تتفق مع الحتمية الجغرافية وقوانين الطبيعة، لعب عزلة المكان الجغرافى وطبيعته دور أساسي في هذا وكذلك تفرده أو عبقرية المكان كما اسهب بهذا الاستاذ جمال حمدان، ميل الأرض اللطيف من الجنوب إلى الشمال، بجانب اختراق النهر المستقيم لصحراء البلاد، وانتظام فيضانه.

ربما صدق هيرودت بقوله ان مصر هبة النيل
وان كان الأكثر دقة ان مصر هبة الفيضان.
تم الاعداد بعناية للمسرح المعزول ليكون الفيضان فقط الذي يمثل تعدى الطبيعة وامتدادها، ليتم تحويله من سيل هادر مميت من الماء إلى علة تدفع إلى العمل الجماعى من خلال حفر الترع والقنوات وإنشاء السدود وتصل به إلى النظام الذي تطلب حكومة مركزية، وكما وصفها الرائع جمال حمدان هي بالضرورة اداة التكامل الايكولوجى بين البيئة والإنسان.

وكان شمال البلاد الخصب يلجأ إلى استكمال الوحدة المائية للبلاد وفرض النظام بغزو جنوبها،
وجنوب البلاد الفقير يلجأ إلى تنبيه الشمال بضرورة اشراكه لتوفير الاحتياج الطبيعى وجعله جزء من تلك المنظومة إلى ان تم استكمال الوحدة المائية للبلاد بأتحاد القطرين.

وضرورة الحاجة إلى الحكومة المركزية
يماثلها الضرورة إلى الحاكم العادل على قمة الهرم الاجتماعى للبلاد،
انه يمثل المعلول الأخير لتلك السلسلة السببية الرائعة التي تحكمها الضرورة والتي فرضتها الطبيعة وليس فيها فضل بشر، وليست هناك صدفة عمياء،
إذ ليست الصدفة الا تعبيرا عن قانون لم نكشفه بعد.
والفيضان والعادل هما المركب الكامل،
مركب كامل مثل الجمع بين الفعل والانفعال،
أو بين السبب والنتيجة،

ومن عظيم الروعة الالهية لخالق الكون العظيم
ان يجعل الفيضان بمثابة العلة الأولى التي تؤدى إلى المعلول الأخير ألا وهو العادل.
ومن العادل بدأ طرح المشكلة ذات الامتداد الإنسانى ليس على مستوى مصر بلاد النيل العظيم فحسب
بل أيضا على مستوى كل امصار الأرض،
فصارت المشكلة ما هي طبيعة العادل ؟
وماهى العدالة ؟.
مثلما كانت الصيرورة من الفيضان إلى العادل على مسرح الطبيعة، تكون الصيرورة من العادل إلى معرفة الاخلاقية المطلقة ومعرفة اعظم واسمى الحريات الا وهى المسؤلية الاخلاقية على المسرح الإنسانى بأكمله،
وكيف أيضا يمثل العادل ضرورة إنسانية واحتياج طبيعى للمجتمع الإنسانى العالمى.

إذا قمنا بتقسيم الهرم الاجتماعى المصري
(قبل غزو الهكسوس للبلاد)
بشكل افقى إلى ثلاث اجزاء متساوية الارتفاع،

وجدنا ان الجزء الأخير يمثل قاعدة الهرم
ثم الجزء الأوسط،
والجزء العلوى الذي يكون أيضا على شكل هرم مستقل بذاته ويمثل الحاكم العادل.
كان الجزء الأوسط بالهرم الاجتماعى المصري،
يمثل الكهنة أو المؤسسة الدينية
وان كان يجمع بداخله بين المؤسسة الدينية والمؤسسة العلمية، تلك المؤسسة العلمية التي يقع على عاتقها المعرفة بجميع العلوم
للحفاظ على تلك المنظومة الرائعة للتعاون المشترك، ومعرفة المحيط واخضاعه إلى الدراسات العلمية لتوظيف طاقات افراد المجتمع في سبيل ارتقاء المجتمع وتقدمه وتحقيق رخائه. حققت المؤسسة العلمية تقدما كبير في العلم والمعرفة ولكنها لم تهتم باستخراج الأساس النظرى لتفسير النتائج التي يتوصلون إليها،

فمثلا القائل بأن منشأ الفلسفة في بلاد اليونان
مثل القائل بان المصريون القدماء لم يستخدموا الميزان قبل ارشميدس وما اتى به من قوانين الوزن،
أو ان المصريون القدماء كانت تنقصهم نظرية فيثاغورث ليعلموا بأن مجموع زوايا المثلث 180 درجة، كى يستطيعوا تقسيم الأرض بعد انحسار ماء الفيضان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تشترك الحضارات في وحدة الهدف ام لا ؟ فلسفة فهم الحضارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحقيقة من رفح إلى الهدف
» قنبلة تعود إلى الحرب العالمية الثانية فى ساحة متحف الحضارات الأوروبية والمتوسطية بمدينة مرسيليا (جنوب فرنسا)
» الدنيا مكعب كبير في فلسفة "برما 1+1=11
» كيفية القضاء على وحدة الطفل
» التليفزيون المصرى: 25 وحدة مباحث بالأحياء الشعبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: قاعة العلوم :: التاريخ-
انتقل الى: