أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام



وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  مدونة أمواج صغيرةمدونة أمواج صغيرة  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

شاطر | 
 

 تراويح وإفطار وتهجد بالتحرير..وداعا لمشاحنات السياسة // أول ليلة من ليالي الشهر الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د / عبد الرحمن
نائب المدير

نائب المدير


عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

مُساهمةموضوع: تراويح وإفطار وتهجد بالتحرير..وداعا لمشاحنات السياسة // أول ليلة من ليالي الشهر الكريم   الإثنين أغسطس 01, 2011 8:12 pm




"الحصي المسنون المدبب يملأ الأسفلت..
لا توجد سجادة أو حتى ورقة جورنال تقي جبهتك التي سرعان ما تصبح محملة بما تيسر من أتربة الميدان، لكنك حين تسجد وتدعو للثورة بالنجاح وأن يرد الله عن مصر كيد الكائدين، ستشعر برجفة خفيفة تهز روحك، وبشعاع من نور يضيء وجوه إخوانك الثوار من حولك.. الآن فقط يحق لك أن تنتشي طربا، فأنت لم تذهب للأراضي الحجازية، ولم تقف بين يدي الرحمن في الحرم، ولم تكتحل عيناك بالكعبة، لكنك صليت صلاة المغرب جماعة في التحرير!!".

بهذه الكلمات المفعمة بالتأثر الروحاني يرسم الصحفي "محمد بركة" مشهد الصلاة في قلب ميدان التحرير الذي بدأت أول صلاة تراويح فيه مساء الأحد (أول ليلة من ليالي الشهر الكريم)، وسط توقعات بأن تحول فعاليات الإفطار والسحور والصلوات -خاصة صلاة التراويح- ميدان التحرير إلى ما يشبه بهو مسجد كبير، أو ربما يحول رمضان ميدان التحرير إلى «صعيد عرفات» كما يصفه صحفي آخر.

وبالتوازي، تعتزم 8 ائتلافات وحركات شبابية مواصلة الاعتصام بميدان التحرير رافضة قرار تعليق الاعتصام الذي أعلنه نحو 26 ائتلافا، كما أعلنت الجماعة الإسلامية عزمها إقامة صلاتي القيام والتهجد طوال الشهر الكريم في ميدان التحرير، وأكد الدكتور طارق الزمر أن "الجماعات الإسلامية" أن قرار الصلاة في الميدان يهدف إلى منع احتكار فصيل سياسي ثورة 25 يناير وتحقيق مكاسب فردية منها.

ورغم بدء الفعاليات الرمضانية منذ الليلة الأولى لشهر رمضان بأداء صلاة التراويح في الميدان؛ فإن مساء الجمعة المقبلة 5 أغسطس تعد البداية الفعلية لتحول وجه ميدان التحرير من الشكل الثوري إلى المظهر الرمضاني؛ حيث دعت اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة المواطنين إلى التوافد على ميدان التحرير مؤكدة أن الجمعة المقبلة 5 أغسطس لن تكون ثورية بل «رمضانية إيمانية».

ووجهت اللجنة الدعوة للشعب المصري لحضور إفطار جماعي بميدان التحرير، وتأدية صلاة التراويح خلف الشيخ محمد جبريل.

وقال الداعية الإسلامي صفوت حجازي: إن "الجمعة المقبلة 5 أغسطس ستحمل طابعا إيمانيا، ولن ترفع فيها مطالب أو شعارات سياسية بل هي للإفطار والصلاة وعودة روح وأخلاق الميدان".

وأضاف حجازي أن الميدان سيستضيف مجموعة من العلماء والمشايخ لإلقاء الدروس على جموع المصلين بعد أدائهم صلاة التراويح الجمعة القادمة، منهم الشيخ عمر عبد الكافي والشيخ محمد حسان، على أن يؤم الصلاة الشيخ محمد جبريل.

وعلى أطراف الميدان، يتراص الباعة الجائلون الذين غير أكثرهم نشاطه ليتواءم مع متطلبات الصائمين في الشهر الفضيل، فهناك بائعو التمور وشراب "العرق سوس" المقاوم للعطش، والعصائر التي عادة ما يستخدمها المصريون للإفطار عليها مع أذان صلاة المغرب.

فيسبوك الثورة..رمضاني

ولم يقتصر تأثير رمضان على ساحة الميدان فقط، بل امتد تأثيره إلى فضاء الإنترنت المهتم بميدان التحرير، حيث تقوم صفحة «كلنا خالد سعيد» بمبادرة خلال شهر رمضان بأن تخلو التعليقات على الصفحة من أي ألفاظ خارجة، وقالت: «السب والشتم لا يقنع أي شخص بفكرك ولا بمنطقك»، وهي المبادرة التي تلاقي قبولا في عدة صفحات قررت مع دخول شهر رمضان المبارك تغيير لغة خطابها من التخوين إلى المناقشة والحوار.

وبدورها رفعت صفحة «البرادعي رئيسا 2011» شعار «رمضان يجمعنا»، ويؤكد القائمون عليها حرصهم «على تحسين مستوى العمل والتوعية، نرجو من الأعضاء تغيير لغة التخوين والهجوم والتشكيك في الآخرين، والتركيز على المناقشة الديمقراطية الحقيقية للرأي والرأي الآخر».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تراويح وإفطار وتهجد بالتحرير..وداعا لمشاحنات السياسة // أول ليلة من ليالي الشهر الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: أمواج للاخبار تقدم العالم من زاويه مختلفة Waves of news :: اخبار مصرية-
انتقل الى: