أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 أضواء على تاريخ العرب

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 8:46 pm

الاخوة الاعزاء
اهلاَ ومرحبا بكم
فى صفحة من النور على تاريخ الامة العربية
الاعزاء
لا يمكن لأى مؤرخ أن يقرا التاريخ العربى أو الإسلامي الا ويرى تلك الأمة في كل زوايا التاريخ
فقد ساهمت هذة الامة العربية الكبيرة في كل تقدم فى انحاء المعمورة
وهنا
وفى تلك الصفحات
سوف نكتب من جديد عن كل كبيرة وصغيرة
من انجازات تلك الأمة فى العلم والادب والتاريخ
لكى نعطى لتلك الامة رونقها ولمعانها وبريقها من جديد

م و د تى
شريف الحكيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 8:56 pm


العالم المسلم أبو الحسن علاء الدين بن علي بن إبراهيم بن محمد بن المطعم الأنصاري
المعروف باسم ابن الشاطر (704 هـ/1304 م-777 هـ/1375 م)،
عالم فلك ورياضيات سوري دمشقي مسلم.
قضى معظم حياته في وظيفة التوقيت ورئاسة المؤذنين في الجامع الأموي ب دمشق.

وصنع ساعة شمسية لضبط وقت الصلاة سماها "الوسيط"
وضعها على إحدى مآذن الجامع الأموي.

صحح نظرية بطليموس، وسبق كوبرنيكوس فيما توصل إليه بقرون عديده، ونشر ذلك في كتابه نهاية السؤال في تصحيح
الأصول

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الأسطرلاب


آلة فلكية قديمة
ويطلق عليه العرب ذات الصفائح.
واخترعته مريم الاسطرلابي،
وهناك كتاب فقد أصله اليوناني ولكن نسخته العربية موجودة لحسن الحظ
ورجع البعض ان مخترع الاسطرلاب بشكله المعروف هو ابن الشاطر العالم الدمشقي،
وممن كتبوا عنه من اليونانيين أيضا يوحنا النحوي في القرن السادس الميلادي،
وقد كتب كتابا عن الأسطرلاب المسطح بطلميوس صاحب المجسطى
وعرفنا من اليعقوبي (المؤرخ).
وهناك كتابات باللغة السريانية حول الأسطرلاب ترجع إلى القرن السابع الميلادي
وتنسب إلى سفيروس سيبوخت.
وعلى الرغم من كل هذا فإن هناك من ينسب هذا الاختراع إلى أبو إسحق إبراهيم الفزارى في القرن الثامن الميلادي!!.
لكن المؤكد أن العرب عرفوا الأسطرلاب وأضافوا إلى المعرفة الإنسانية الكثير حوله،
ومن الكتابات المشهورة عند العرب في هذا الشأن كتابات عبد الرحمن الصوفي (291 هـ - 376 هـ)
وهو كتاب العمل بالأسطرلاب
ومنها: الكتاب الكبير في عمل الأسطرلاب، وهو موجود وتم تحقيقه،
وهناك باحثة يونانية كتبت رسالة دكتوراه في جامعة باريس (بالفرنسية والإنجليزية) عن الأسطرلاب وجهد عبد الرحمن الصوفي في ذلك،
بل وحققت بعض أعماله، واسمها فلورا كفافيا.
وكان الأسطرلاب يستخدم في الملاحة العربية لتعيين زوايا ارتفاع الأجرام السماوية بالنسبة للأفق في أي مكان لحساب الوقت والبعد عن خط الإستواء.

ويتكون الاسطرلاب من العديد من القطع منها العنكبوت وهى قطعة كانت تمثل مدار الشمس في دائرة البروج وتجد أيضا بها النجوم
وكذلك الصفيحة وهى القطعة التي كانت توضع عليها دوائر الارتفاع والسموت ومواقيت الصلاة والمنازل الاثنى عشر
وغيرها الكثير
وهناك قطعة كانت تسمى الام حيث كانت تحتوى جميع القطع والعضادة والفرس.
وتقسم الدائرة لدرجات لتعيين زوايا ارتفاع النجم أو الشمس لتحديد موقعه.

أضواء على تاريخ العرب Astrolabium
الأسطرلاب العربي لسنة 1208


أضواء على تاريخ العرب Astrolabe-Persian-18C
لأسطرلاب الفارسي من القرن 18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
مصطفى المصرى
نائب المدير

نائب المدير



عدد المساهمات : 720
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 10:23 pm



معركة ذات الصواري
معركة بحرية حدثت في العام 55 هـ 655م بين المسلمين والإمبراطورية البيزنطية
وإنتهت بنصر المسلمين.
ومثلت هذه المعركة نهاية سيطرة الدولة البيزنطية على البحر الأبيض المتوسط
كما أنها أول معركة بحرية يخوضها المسلمون.

Like a Star @ heaven
لم يكن للمسلمين عهد بركوب البحر أو الحرب في أساطيله، لكنهم وجدوا من خلال فتوح بلاد الشام أن الأسطول البيزنطي مصدر تهديد خطير ومباشر لأمنهم وأمن المناطق المفتوحة واستقرار الإسلام فيها، فأدركوا أن بناء أسطول إسلامي ضرورة استراتيجية حيوية، وأول أقترح بناء اسطول بحري إسلامي كان معاوية بن أبي سفيان والي بلاد الشام على الخليفة عمر بن الخطاب ولكن لم يتم بناء اسطول عسكري إسلامي إلا في عهد الخليفة عثمان بن عفان فكانت نواة هذا الأسطول من السفن التي وجدوها في موانئ الشام ومصر، ثم انطلقوا إلى صناعة السفن في دور الصناعة، وهكذا دخل السلاح البحري في الاستراتيجية العسكرية الإسلامية لأول مرة في تاريخ المسلمين، وبدأ هذا السلاح الناشئ بسرعة مذهلة في ممارسة العمليات البحرية.

وكان من الطبيعي ألا تقف بيزنطة مكتوفة الأيدي أمام تلك القوة البحرية التي قامت في البحر الأبيض المتوسط، وأصبح تحت يدها أغلى ما كانت تملك من دور للصناعة وقواعد بحرية في عكا والإسكندرية، مما يشكل تهديداً خطيراً لسيادتها التي امتدت زمناً بلا منافس.

واتخذت العمليات البحرية للأسطول الإسلامي شكلين:

1.عمليات تستهدف غزو جزر البحر الأبيض ذات الأهمية الاستراتيجية في تأمين الشام ومصر.
2.عمليات القتال البحري ضد أسطول بيزنطة مثل معركة ذات الصواري

Like a Star @ heaven
سبب التسمية

بعض المؤرخين يرجع سبب تسمية المعركة بذات الصواري إلى كثرة عدد صواري السفن التي اشتركت فيها من الجانبين؛ وبعضهم الآخر يذكر أن هذا الاسم نسبة إلى المكان الذي دارت قريباً منه، وهو ما نميل إليه وما يستنتج مما يلي:

قول الطبري: "فركب من مركب وحده ما معه إلا القبط حتى بلغوا ذات الصواري، فلقوا جموع الروم في خمسمائة مركب أو ستمائة". وقوله أيضاً: "وأقام عبد الله بذات الصواري أياماً بعد هزيمة القوم".
قول ابن الأثير: (وأقام عبد الله بن سعد بذات الصواري بعد الهزيمة أياماً ورجع).
ويضاف إلى ذلك أن المكان الذي دارت المعركة قريباً منه اشتهر بكثرة الأشجار التي تستخدم أخشابها في صناعة صواري السفن، وقد أشار إلى ذلك أرشيبالد لويس بقوله: (ومما يلفت للنظر أن المكان الذي دارت فيه هذه المعركة، وهو ساحل الأناضول، يزدحم بغابات السرو الكثيفة وهو الشجر المستخدم في صواري السفن).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 28, 2010 10:39 pm

بيري محيي الدين الشهير بلقب "بيري رئيس"
(بيري رئيس أو ريس بيرة) (نحو 877 هـ - 962 هـ الموافق نحو 1470 - 1555 م)
هو بحار وراسم خرائط عثماني.

مع اشتداد وطأة الهجمة البرتغالية على كافة البلدان الإسلامية في مطلع القرن السادس عشر،
اهتم العثمانيون بالجغرافيا البحرية،
واستطاع البحارة العثمانيون آنذاك أن يصلوا إلى المحيط الأطلسي ويبلغوا بحر الهند، ورسموا خرائط السواحل (بورتلان).
وأول من برز في ذلك المجال كان بيري رئيس.

وإذا علمنا أنه كان ربانا على إحدى السفن في معركة مودان البحرية عام 1500 م،
وكان عمره آنذاك بين 30 - 35 عاما لأمكننا أن نتوقع أنه ولد خلال 1465 - 1470.
نشأ بحارا، واشترك مع عمه كمال رئيس (المتوفي في 16 شوال 916 هـ / 16 يناير 1511 م) في بعض المعارك البحرية،
ثم جرى تعيينه قائدا على أسطول السويس،
واستطاع الاستيلاء على مسقط عام 1551 م،
واشتبك في البصرة مع الأسطول البرتغالي وهُزم في تلك المعركة،
ثم عاد إلى مصر،
ونتيجة لدسائس والي البصرة قباد باشا تم إعدامه في مصر عام 960 هـ (1552 م)
أو عام 962 هـ (1555 م) حسب بعض المصادر الأخرى




Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
1.الخريطة الأولى
التي رسمها بيري رئيس للعالم وانتهى منها عام 1513 م
ثم قدمها للسلطان سليم الأول في مصر عام 1517 م
تضم - في الجزء الذي وصلنا منها - إسبانيا وشرق أفريقيا والمحيط الأطلسي
والأقسام التي عُرفت آنذاك من أمريكا وجزر الأنتيل.
ويدلنا ضياع قسم منها على أنها كانت خريطة للعالم،
ويشار في القسم الموجود منها إلى أن الجزء الخاص بأمريكا
تم نسخه من الخريطة الضائعة التي رسمها كريستوفر كولمبس عام 1489 م.
ومن أكثر الملاحظات المدونة
إثارة للاهتمام تلك الملحوظة الخامسة الخاصة باكتشاف أمريكا.

2.الخريطة الثانية
فهي خريطة للعالم تحمل تاريخ 1528 م،
ويضم القسم الذي وصلنا منها الجزء الشمالي للمحيط الأطلسي
وشواطئ الشمال في أمريكا الشمالية
من جرينلاند حتى شبه جزيرة فلوريدا.
وأهم ما يميز تلك الخريطة أن الجزر وبعض الشواطئ رسمت بشكل يقرب للواقع، مقارنة بالخريطة الأولى.


وأهم ما وضعه بيري رئيس كان "كتاب بحرية" الذي ألفه عام 927 هـ (1520 م)،
ثم قام بتوسيعه عام 932 هـ (1525 م)،
ثم قدمه للسلطان سليمان القانوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
مصطفى المصرى
نائب المدير

نائب المدير



عدد المساهمات : 720
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 2:30 pm

صناعة السفن والملاحة

كانت صناعة السفن في كل أنحاء العالم الإسلامي في ظلال الخلافة الإسلامية الأموية والعباسية.
فقام الأمويون بتأسيس أول أسطول بحري إسلامي
ولقد ظهرت صناعة السفن والأساطيل في العهد الأموي بموانيء
الشام بعكا وارواد وصور وطرطوس وطربلس واللاذقية وحيفا.

وفي المغرب
كانت هناك طرابلس وتونس وسوسة وطنجة ووهران والرباط.

وفي الأندلس
اشتهرت إشبيلية ومالقة ومرسية،

وفي مصر
اشتهرت المقس الإسكندرية ودمياط وعيذاب (على ساحل البحر الأحمر).
وكانت المراكب النيلية تصنع بالقاهرة.
وكانت ترسانات البحرية لصناعة السفن يطلق عليها دور الصناعة
وكان الأمويون أول من نظم صناعة السفن في العصر الإسلامي.

وكان الأسطول يتكون من عدة أنواع من السفن مختلفة الحجم ولكل نوع وظيفة. فالشونة كانت حاملات للجنود، والأسلحة الثقيلة.

وفي علوم الملاحة وعلوم البحار كتب الجغرافيون المسلمون كتبهم.
فضمنوها وصفا دقيقا لخطوط الملاحة البحرية،
كماوضعوا فيها سرودا تفصيلية لكل المعارك الإسلامية البحرية،
ثم وصفوا فيها البحار والتيارات إلمائية والهوائية،

ومن أشهر الجغرافيين المسلمين
المسعودي
والمقدسي
وياقوت الحموي
والبكري
والشريف الادريسي

ومن الرحالة
ابن جبير
وابن بطوطة.
العتيبي

وهناك كتب ابن ماجد في علوم البحار
مثل كتاب "الفوائد في أصول علم البحر والقواعد"
وأرجوزته بعنوان "حاوية الاختصار في أصول علم البحار"

وهناك مخطوط باسم سليمان المهري عنوانه
"المنهاج الفاخر في العلم البحري الزاخر:
و"العمدة المهرية في ضبط العلوم البحرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة
وسام الاندلس
وسام الاندلس
أميرة


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 2:38 pm

العمارة

بازدياد التوسع العمراني،
نمت المدن الإسلامية بشكل غير منظم،

مما أدى إلى وجود
شوارع ضيقة ومتعرجة

ووجود فواصل في أحياء المدن بين خلفيات عرقية وانتماءات دينية
مختلفة.



مثل هذه الصفات أثبت كفاءة في نقل البضائع من وإلى المراكز التجارية الكبرى مع
الحفاظ على الخصوصية التي تقدرها الحياة الأسرية الإسلامية.
وتقع المناطق السكنية
خارج المدينة المسورة،
أضواء على تاريخ العرب Star3



مقالب القمامة
كانت تقع على مسافة بعيدة من المدينة،
وكذلك كانت المقابر،

والتي
كانت واضحة المعالم وكانت غالبا ما تكون سكناً للمجرمين.




مكان الصلاة
كان يوجد
بالقرب من إحدى البوابات الرئيسية،

وكانت تقام فيه الاحتفالات الدينية والاعدامات
العلنية
.



وبالمثل، فإن أماكن التدريب العسكري

كانت توجد بالقرب من إحدى البوابات
الرئيسية


.


أيضاً كان يوجد بمدن المسلمين نظم مياه للأغراض المنزلية

وشبكات للصرف الصحي


وحمامات عامة

ونوافير
وانابيب مياه للشرب،
وكانت تنتشر المراحيض العامة والخاصة


ومرافق الاستحمام على نطاق واسع


أضواء على تاريخ العرب Star3 .

بحلول القرن العاشر الميلادي كان بقرطبة
700 مسجد

و60،000 قصر

و70 مكتبة
.



كما شهدت زيادة في متوسط العمر المتوقع

عند الولادة في الأراضي الواقعة تحت ظل
الحكم الإسلامي،
وذلك بسبب الثورة الزراعية فضلا عن تحسين الرعاية الطبية
.



وعلى النقيض من متوسط العمر في العصر اليوناني

والروماني القديم العالم (22-28
سنة)،

كان متوسط العمر في بداية الخلافة الإسلامية أكثر من 35 عاما.


ومتوسط أعمار طبقة علماء الإسلام على وجه الخصوص كان أعلى من ذلك بكثير: 84.3
سنة في العراق وبلاد فارس في القرنين العاشر والحادي عشر،
و72.8 سنة في الشرق
الأوسط في القرن الحادي عشر،
و69-75 سنة في أسبانيا الإسلامية في القرن الحادي عشر،

و75 سنة في بلاد فارس في القرن الثاني عشر،

و59 - 72 عاما في بلاد فارس في القرن
الثالث عشر
.



شهدت أيضا الإمبراطورية الإسلامية نموا في مجال محو الأمية،

وكان معدل معرفة
القراءة والكتابة الأعلى في العصور الوسطى،
بالمقارنة بمثيله في أثينا في العصور
الكلاسيكية القديمة

وكان أيضاً على نطاق أوسع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد أبو نظارة
المدير العام
المدير العام
محمد أبو نظارة


عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالخميس أبريل 29, 2010 2:46 pm

أضواء على تاريخ العرب Mezquita2
قام عباس بن فرناس بالطيران من فوق منارة المسجد الكبير بقرطبة

التقنية العربية
تم إنتاج عدد كبير من الاختراعات من قبل المهندسين والمخترعين المسلمين في العصور الوسطى،
مثل عباس بن فرناس
والأخوة الثلاثة بنو موسى
وتقي الدين الشامي
وأبرزهم كان بديع الزمان الجزري
.
من بعض الابتكارات التي من نتاج العصر الذهبي للإسلام تشمل
كاميرا بدائية
واكتشاف البن
واختراع الصابون
ومعجون الأسنان
والشامبو
والتقطير النقي
والتسييل
والبلورة
والتنقية
والأكسدة
والتبخير
والترشيح
والكحول المقطر
وحمض اليوريك
وحامض النيتريك
والإنبيق
والمحرك المرفقي
والصمام
ومضخة مكبس الشفط الترددية
وصناعة الساعات الميكانيكية عن طريق المياه والأوزان
والأقفال المجمعة
وصناعة النسيج
والمشرط
ومنشار العظام
والملقط
والخيوط الجراحية
وطواحين الهواء
والتطعيم
ولقاح الجدري
وقلم الحبر
والترميز
والتحليل المتواتر
والوجبة الثلاثية
والزجاج الملون
وزجاج الكوارتز
والسجاد الفارسي
والعالم السماوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 1:48 pm


الساعات فى العصور الاسلامية
منقول من كتاب البداية والنهاية لابن كثير
وكذلك بعض من الخزانة الوطنية للكتب فى مدريد -
ويسمح فقط بالنقل بالقلم - ويمنع اللمس باليد والتصوير والاستعارة - عملية متعبة




أضواء على تاريخ العرب Cleps


في القرن التاسع الميلادي (حوالي سنة 807 م) أرسل الخليفة العباسي هارون الرشيد ،هدية عجيبة إلى صديقه، شارلمان ملك الفرنجة "
وكانت الهدية عبارة عن ساعة ضخمة بارتفاع حائط الغرفة تتحرك بواسطة قوة مائية
وعند تمام كل ساعة يسقط منها عدد معين من الكرات المعدنيه بعضها في أثر بعض بعدد الساعات فوق قاعدة نحاسية ضخمة،
فيسمع لها رنين موسيقى يسمع دويه في أنحاء القصر..
وفي نفس الوقت يفتح باب من الأبواب الاثني عشر المؤدية إلى داخل الساعة ويخرج منها فارس يدورحول الساعة ئم يعود إلى حيث خرج،
فإذا حانت الساعة الثانية عشرة يخرج من الأبواب اثنا عشر فارسا مرة واحدة، ويدورون دورة كاملة ثم يعودون فيدخلون من الأبواب فتغلق خلفهم،
كان هذا هو الوصف الذي جاء في المراجع الأجنبية والعربية عن تلك الساعة التي كانت تعد وقتئذ أعجوبة الفن، وأثارت دهشة الملك وحاشيته..
ولكن رهبان القصر اعتقدأ أن في داخل الساعة شيطان يحركها فتربصوا به ليلا ،
واحضروا البلط وانهالوا عليها تحطيما إلا أنهم لم يجدوا بداخلها شيئا"،
وتو اصل مراجع التاريخ الرواية.. فتقول :
إن العرب قد وصلوا في تطوير هذا النوع من الآلات لقياس الزمن
بحيث أنه في عهد الخليفة إلمأمون أهدى إلى ملك فرنسا ساعة أكثر تطورا تدار بالقوة الميكانيكية بواسطة أثقال حديدية معلقة في سلاسل
وذلك بدلا من القوة إلمائية
وقد تجلت مهارة المسلمين الميكانيكية في صناعة الساعات الكبيرة والصغيرة
ويذكر ابن كثير في ( البداية والنهاية جـ 9)
أن أحد أبواب جامع دمشق كان يسمى باب الساعات "لأنه عمل فيها الساعات التي اخترعها فخر الدين الساعاتي ،
وكان يعمل بها كل ساعة تمضي من النهار، عليها عصافير،وحية من نحاس وغراب،
فإذا تمت الساعة خرجت الحية فصفرت العصافير وصاح الغراب وسقطت حصاة في الطست
فيعلم الناس أنه قد ذهب من النهار ساعة"
ويقول ابن جبيرفي وصف هذه الساعة
"أنها كان لها بالليل تدبير آخر إذ تجهز بمصباح يدور به إلي خلف زجاجة داخل الجدار،
فكلما انقضت ساعة عم الزجاجة ضوء المصباح ولاحت للأبصار دائرة محمرة"
وكانت هذه الساعة في غرفة كبيرة وهناك شخص يقيم بداخلها.. مسئول عن صيانتها وإدارتها.. مدرب على أعطالها الميكانيكية،
فهي أشبه بمحطة من محطات توليد الطاقة في عصرنا الحاضر

وفي سنة 758 هـ. صنع المهندس أبو عنان المرينى المغربي ساعة ضخمة من النحاس،
وضعت في الساحة العامة بسوق القصر بالمغرب،
وكانت في كل ساعة تسقط صنجة كبيرة فوق طاس كبير.. فيحدث لها دوى كبير يسمعه أهل، المدينة
من هذه القصة نرى مدى تطور المسلمين في علوم الميكانيكا أو ما كانوا يسمونه علم الحيل الهندسية في حين كانت أوربا في عصر الظلمات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 1:49 pm

أضواء على تاريخ العرب Zama7


في معركة القادسية
فوجىء المسلمون في اليوم الأول للمعركة بظهور الفيلة في مقدمة جيش الفرس ،
وكانت الفيلة بحجمها وصراخها المرتفع تخيف خيول المسلمين فتتراجع الخيل أمامها،
وبسرعة خاطفة تشاور قادة المسلمين، وأعدوا خطة للتغلب على الفيلة،
فجاءوا في مقدمة جيشهم بجمال ضخمة وربطوا كل جملين معا وكسوهما
بثوب واحد حتى بدت الجمال كأنها وحوش هائلة،
وأخذ الرماة على الجمال يصوبون سهامهم الى عيون الفيلة،
فأصيبت الفيلة بالذعر فألقت بالجنود من فوقها وعادت وهي تدهس كل من في طريقها من جنود الفرس،
وبهذا انقلبت الهزيمة الى نصر.
أخذ العرب يقاتلون زحفا أي صفوفا
عملا بقوله تعالى "ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص "
ولكن قادة المسلمين كان لديهم من المرونة في تغيير الخطط والتكتيك الحربي ما جعلهم دائما يفاجئون عدوهم بما لا يتوقعه ويتفوقون عليه.
ففي سنة 13 هـ أدخل خالد بن الوليد نظام الكراديس في جيشه لأول مرة في معركة اليرموك
ثم أتبعه سعد بن أبي وقاص في معركة القادسية سنة 14 هـ

والكردوس كلمة يونانية ومعناها القسم: اذ يقسم الجيش إلى خمسة أقسام مقدمة وساقة وميمنة وميسرة وقلب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 1:50 pm

أضواء على تاريخ العرب 654760

فتح القسطنية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ومن أشهـر الخطط العسكرية في التاريخ والتي مازالت تدرس حتى اليوم في كليات أركان الحرب،
ما فعله محمد الفاتح في فتح القسطنطينية، فقد وصل بسفنه المحملة بالمدافع الضخمة إلى مضيق الدردنيل،
فوجد أن البيزنطيين قد سدوا المضيق بمجموعة من السلاسل الضخمة التي تمتد بين الشاطئين تمنع السفن من العبور
ولكن هذا لم يفت في عضد هذا القائد العبقري ولم يوقف تقدمه،
فقد قرر أن يقوم بأكبر عملية نقل أسطول بحري في التاريخ وقام الجيش كله بسحب السفن على أعمدة خشبية وضعها على البر،
والتف من خلف السلاسل ونزل الأسطول في البحر مرة أخرى
وفوجىء البيزنطيون بحركة الالتفاف التي لم يسبق لها مثيل في التاريخ كله،
فلأول مره في التاريخ العسكري يجرؤ قائد على نقل سفنه البحرية بما تحمله من مدافع ثقيلة ومؤن وعتاد،
ويصعد بها قمة الجبل، ثم يهبط بها الي البحر ليواجه عدوه،
وكانت نتيجة المفاجأة ان سقطت المدينة في قبضته بأقل الخسائر..



أضواء على تاريخ العرب 7frz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 1:52 pm

أضواء على تاريخ العرب %D9%81%D8%AA%D8%AD%2B%D9%85%D8%B5%D8%B1




كل شيء يلهو به ابن ادم فهو باطل إلا ثلاثة.. رميه عن قوسه وتأديبه فرسه وملاعبته أهله فإنهن حق " رواه الخمسة
ومعنى هذا الحديث..
ان المسلم في وقت فراغهولهوه عليه ان يتخير التسلية المفيدة ،

وفى الحديث أن أحد اصحاب رسول الله قد كبر في السن ومع ذلك فقد كان دائما يبدأ يومه بعد صلاة الفجر بالتدريب على الرمي بالنبال
فكان احفاده يسألونه أن يرفق بنفسه في هذه السن الكبيرة ،
فيقول لهم "سمعت رسول الله - ص - يقول من تعلم الرمي ثم تركه فليس منا". رواه أحمد،
ففي السويد وفي سويسرا بعد أن ينهي الجندي خدمته العسكرية يظل تحت السلاح الى ان يبلغ سن التقاعد،
وعليه أن يحضر دورة تدريبية مرة كل عام حتى يجدد لياقته البدنية وخبرته بالسلاح،
والإسلام يأمر الآباء ان يدربوا أولادهم منذ الصغر على ركوب الخيل..
وفي ذلك يقول (ص) "من حق الولد على والده أن يعلمه الرماية والسباحة وركوب الخيل "
ويقول أيضا "ومروهم فليثبتوا على الخيل وثبا


العسكرية ألاسلامية عقيدة وعلم -
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

العسكرية الاسلامية.. تلك الظاهرة التي ولدت عملاقة، فلم تمر بمراحل التطور الطبيعية، والتي حيرت المحللين العسكريين، وكتاب التاريخ في كشف اسرارها.
لقد كانت شعوب العرب جماعات غير منتظمة ولا مدربة من بدو الصحراء
ومع ذلك فقد تفوقوا فجأة على أعتى جيوش العالم في عصرهم،واكثرها تدريبا وأحسنها سلاحا وعددا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 12:29 pm

أضواء على تاريخ العرب 52


عندما ابتدأت الدعوة الاسلامية كانت الجندية تطوعا وامتحانا للعقيدة والايمان،
ثم تحول التطوع إلى واجب والتزام لا يجوز لمسلم مهما كان عذره أن يتخلف عنه إلا أن يكون واحدا من ثلاثة حددهم القرآن في قوله تعالى:
" ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج "الفتح 17
فالمرض المزمن مثل أمراض القلب والرئتين وكذلك العمى والعرج أوالمقصود بالأعرج كل صاحب عاهة تمنعه عن القتال،
هذه هي الأسباب الثلاثة الوحيدة التي تعفي من التجنيد في الاسلام ومازالت هي نفس الأسباب في عصرنا الحديث،
وطبيعي أن يكون السن شرطا آخر وقد حدد بخمسة عشر عاما وكان الرسول يرد من هو أصغر من ذلك، أما كبر السن فلم يكن له حد لمن أراد تطوعا.

أضواء على تاريخ العرب 51

وعندما تولى عمر الخلافة وتوسعت فتوح الاسلام اصدر أول أمر بالتجنيد الالزامي
فقال في خطابه إلى ولاة الاقاليم لا تدعوا أحدا من أهل النجدة ولا فارسا إلا جلبتموه فإن جاء طائعا وإلاحشرتموه "
وهكذا لم يكن يعفي من التجنيد في دولة الإسلام إلا غير المسلم لأن أهل الذمة معفون من الجندية،
ولم يكن التجنيد إلزاميا للمرأة، ولكنه حق لها اذا وافق زوجها،فكانت نساء الصحابة يشاركن مع الرجال في الفتوحات الإسلامية الاولى..
فشاركن في فتوح فارس والشام ومصر بل شاركن في معارك البحر في ذات الصواري،
وكان عمل المرأة تجهيز السلاح ومداوة، الجرحى وطهو الطعام ورعاية الخيل، فإذا احتاج الأمر شاركت في القتال الفعلي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وكان يجري إحصاء الجند وتسجيلهم في ديوان الجند،
وبموجب الديوان يعطي الجندأعطياتهم ما داموا على قيد الحياة،
فإذا استشهد الجندي ينقل ديوانه إلي أهله.
وكان من وسائل الاحصاء في الجيوش الاسلامية –
أن يمر كل جندي امام قائده أو رئيس وحدته.. فاذا وقف أمامه رمى بسهم من كنانته في مكان معين وبعد انتهاء المعركة يعاد العرض ليأخذ كل جندي سهما..
فالأسهم التي لم يأخذها أحد تبين عدد الشهداء والجرحى،

وكان الجند في الجيش الاسلامي نوعين جنود محترفون ونظاميون
وهؤلاء لا عمل لهم سوى القتال، ويصرف عطاؤهم من، بيت إلمال علاوة على أسهمهم من الغنائم،
وجنود متطوعون يلحقون بالجيش من البوادي والأمصار والبلاد المفتوحة من المسلمين
( ويتم تجنيدهم أثناء الفتوحات والقتال ولهم نصيب من الغنائم ولكن ليست، لهم رواتب )

وكان عدد الجند في أواخر عهد الرسول (ص) ثلاثين الفا من المشاة وستة آلاف فارس
وفي عهد أبي بكر وعمر بلغ 150000 ثم زاد العدد باطراد الفتوحات وتوسعها،
فيذكر ابن خلدون أن الخليفة المعتصم قد غزا عمورية بجند عدده 900000 أي قرابة المليون.

والمسلمون أول من ابتكر نظام الدواوين والإحصاءات
وكلمة الديوان عربية انتقلت عن العرب إلى أوروبا وما زالت حتى اليوم مستعملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 12:31 pm



الاستخبارات والتجسس
والقرآن الكريم يذكر بأهمية الاستخبارات
فيقول تعالي
- " ولينذروا قومهم اذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون " التوبة 122.
- " يأيها الذين آمنوا خذوا حذركم " النساء71

أضواء على تاريخ العرب War

من قادة المسلمين الذين نبغوا في الاستخبارات عمرو بن العاص،
فكان يتنكر بنفسه في زى التجار ويدخل معسكرات الرومان في مصر،
وكانوا إذا أرادوا التفاوض ذهب بنفسه في زي جندي عادي من الوفد وترك غيره يتكلم وهو يستمع ويتطلع ويلاحظ. دون أن يعرفوه،
وهكذا لم يكن يعتمد على الجواسيس المحترفين من العرب والقبط وحدهم،
بل يستطلع بنفسه، ويدرس عقلية قادة الأعداء وأفكارهم بنفسه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 12:36 pm

علماءالمسلمين طوروا السلاحمن السيف والسهم إلى اسلحة احدث

فمن هذه التطورات صناعة الصلب العربي الذي تصنع منه الأسلحة فقد بلغت هذه الصناعةأوجها في دمشق والقاهرة،

****

وأصبح السيف العربي لا يدانيه سيف، آخر من حيث حدة شفرتهوعدم قابليته للصدأ أو الاعوجاج،
وكان التوصل إلى هذا النوع من الصلب بفضل علماءالمسلمين في الكيمياء

أضواء على تاريخ العرب Catapult

أيضا تفنن المسلمون في الأسلحة الثقيلة كالدبابة والمنجنيق لمهاجمة الحصون

فكان أول استعمالهم لها بعد الرسول في حصار دمشق سنة 13 هـ كما ادخلوا عليها الكثيرمن التطور،
وفي حصار (الديبل) في بلاد السند كان لدى الجيش الإسلامي منجنيق هائل يدعى (العروس) بلغ عدد الجنود الذين يحركونه ويرمون عليه خمسمائة جندى

أضواء على تاريخ العرب 469px-Gustave_dore_crusades_the_crusaders_war_machinery


وقد استعمل ابن الرشيد فيحصار (هرقلية) في بلاد الروم منجنيقا يرمي الحصون بنار حارقة مكونة من خليط من الكبريت والنفط والحجارة وملفوف في الكتان،

وفي الحروب الصليبية ابتكر المسلمون آلة جديدة اسمها (الزيار) ترمي أعدادا كبيرة من السهام الثقيلة دفعة واحدة

كذلك كان المسلمون أول من اخترع حرب الغازات:
فقد جاءت جماعة من طائفةالاسماعيلية فعرضت على صلاح الدين اختراعا من ابتكارهم يعتبر أول استعمال للغازات في الحرب
وذلك بأن تحرق مجموعة من الأعشاب المخدرة في موضع قريب من جيش العدو بحيث يكون اتجاه الريح نحوهم فيسبب التخدير للجيش كله وينومه
مما ساعد صلاح الدين على مباغتة الصليبيين وهزيمتهم،
وقد طور المسلمون هذا السلاح، فصنعوا منه (القبرة) وهي قنبلة يقذفونها بالمنجنيق على معسكر العدو وهي مشتعلة
تحتوي على مزيج من البنج الأزرق والأفيون والزرنيخ والكبريت فإذا تفاعل الكبريت والزرنيخ تولدت عنه غازات حارقة وخانقة.

أضواء على تاريخ العرب 589390_20040930_790screen003

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 12:39 pm

أضواء على تاريخ العرب 1200882214

كتب جورج الثاني ملك انجلترا والغال فرنسا - السويد - النرويج
رسالة الي خليفه المسلمين في الاندلس هشام الثالث قال فيها :
صاحب العظمة هشام الثالث الجليل المقام ...
بعد التعظيم والتوقير .
فقد سمعنا عن الرقي الذي تتمتع بفيضه الصافي معاهد العلم والصناعات فيبلادكم العامره ؛
فأردنا لأ بنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء أثركم لنشر انوار العلم في بلادنا التي يجتاحها الجهلمن أركانها الاربعة ؛
وقد وضعنا ابنة شقيقنا الاميرة دوبانت على رأس بعثة من بنات الانجليز لتتشرف بلثم أهداب العرش والتماس العطف ؛
ولتكن مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم وحماية الحاشيه الكريمة وحدب من لدن اللواتي يتوفرن على تعليمهن ؛
وقد أرفقت مع الاميرة الصغيرة هدية متواضعة لمقامكم الجليل ؛ أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص
من خادمكم
جورج الثانى

أضواء على تاريخ العرب 8525_1217990894467_1369725630_626949_5256454_n


إنها مدينة تاريخية عظيمة الأحداث
وتشعر فيها إنك تعود بالزمن إلى الوراء
إلى الأندلس،
إلى زمن جميل مضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 12:42 pm

ملقا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هي مدينة أندلسيه عظيمه كان لها تاريخ عسكري وعلمي وأدبي لاينسى تخرج منها ثله من العلماء توجد في جنوب البلاد
كانت من اهم القواعد البحريه لصد هجمات الفايكنجوالبحاره الجرمان
وتعتبر ثالث مدينه بها نسبه اثار اندلسيه ولا زالت محافضه على اصالتها...
من اشهر معالمها قصبه مالقا البديعه القصبه عباره عن قلعه اتخذها حكام الانلس لتكون عين لهم على المدينه وعلى البحر ,
والذي يشاهد القصبه ويتأمل المناظر التي حولها يعلم انها ما وضعت في هذا الموقع الا بعد دقة عجيبه من صنع الانسان من غير اي تقنيه حديثه,
وكان الهدف منها مراقبه المدينه والبحر اللتي تطل عليها بصوره واضحه..
وكانت مقراً لحكام غرناطه في ذالك الوقت

الى ان القصبه لم تاخذ شهرتها الى في عهد باديس بن زيري ملك غرناطه في عهد الطوائف
فهو الذي رمم قصبتها وزاد فيها زيادات بديعه
ولا زالت الى يومنا هذا تحافظ على نفسها واثارها الى الان شامخه تدل على ابداع المهندس المسلم ورقي فنه في العمران في ذاك العصر

أضواء على تاريخ العرب CIMG0568

تذكر كتب التاريخ، نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أستوطنها التجار الفينيقيون ووصفوها بأنها (ضوء الليل)
وذلك لإنعكاس ضوء القمر على شاطئها المطل على البحر الأبيض المتوسط،
وقد اكتشف عدة عملات فينيقية ، نقش عليها تصوير ضوء القمر... .

ولكن العرب بعد فتح الإندلس فسروا أسم ملقا على أنه يعني (الملح)
حيث يعتقد أن ملقا كانت مركزا لتمليح الأسماك

أضواء على تاريخ العرب 8525_1218367663886_1369725630_628109_7030739_n


المساء فيها له طعم آخر طعم ممزوج بالرومانسية و الأحلام
المسافرة إلى قرون من التمازج بين الشعوب
والثقافات المتعاقبة التي مرت على هذه المدينة الوادعة ....
تحس بأنك في إحدى الليالي الزاهية من العصور
الوسطى ورغم المحلات الحديثة والمقاهي المترامية هنا وهناك ...
إلا أن احساسا ساحرا من التاريخ
يتسلل إلى وجدانك يحملك بعيدا إلى أصوات البحارة
وهي تتعالى في ميناء ملقا الشهير وتتناغم مع أنغام الفلامنجو الشهيرة


***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 12:44 pm

قام الأندلسيون خاصة في غرناطة، بتطوير الأسلحة النارية واعتمدوا بشكل متنامٍ على البارود، ويعتقد أنهم أبدعوا أول أنواع المدافع في التاريخ،
هذا وهناك بعض المخطوطات العربية (قسم منها محفوظ في دير الإسكوريال، قرب مدريد) التي تفيد بأن عرب الأندلس وعرب المغرب استخدموا بعض الأنواع الأولى من المدافع منذ أوائل القرن 7هـ/ 13م.

أضواء على تاريخ العرب 9359a301c1cff1edc6a5dc206344c4ee_lm


وذكر ابن خلدون في تاريخه لدى حديثه عن السلطان المريني أبي يوسف، وحصاره لمدينة سجلماسة على طرف الصحراء في سنة 672هـ/ 1273م،
قال ابن خلدون: "ونصب عليها آلات الحصار والعروات، وهندام النفط القاذف بحصى الحديد ينبعث من خزانة أمام النار الموقدة في البارود،
بطبيعة غريبة ترد الأفعال إلى قدرة باريها"
وعن الأندلسيين والمغاربة أخذت أوروبا وسواها معارف استخدام المدافع والبارود وقامت بتطوير ذلك،
ويذكر هنا أن الأسبان اعتمدوا على المدفعية في حروب الاسترداد،
وسقطت الأندلس، وقامت دول أوروبا وعلى رأسها كل من أسبانيا والبرتغال بنشاط بحري هدفه احتلال وتطويق العالم الإسلامي،
ووقعت معارك كثيرة بين عرب المغرب وأساطيل هاتين الدولتين:
ولعل أهمها معركة وادي المخازن 1578م في المغرب،
ثم ما يعرف باسم حرب الثلاثمائة سنة مع الجزائر،
وفي هذه المعارك كانت المدفعية هي السلاح الرئيسي والحاسم، ولقد أبدى عرب الشمال الأفريقي تفوقًا واضحًا في استخدام هذا السلاح،
حتى ليخيل للمرء أن المغرب كانت بعد معركة وادي المخازن مهيأة للدخول في مرحلة تاريخية جديدة نظيرة لما عرف في عصر النهضة في أوروبا،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 12:46 pm

طليطلة Toledo
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مدينة قديمة في أسبانيا تقع في وسط شبه جزيرة أيبريا على مسافة 91 ك جنوبي غربي مدريد
ويحيط بها نهر (التاجو) من جهات ثلاث في واد عميق يسقي مساحات شاسعة من أراضيها.
كانت مزدهرة أيام الرومان
وتسمى (توليتم ( toletum ثم صارت حاضرة الدولة القوطية.
احتلها المسلمون بقيادة طارق بن زياد وموسى بن نصير سنة 92 هـ (713 م) وجعلوها قاعدة الثغر الأدنى للدولة الإسلامية
وحينما سقطت دولة الخلافة الأموية وانقسمت الأندلس إلى طوائف كانت طليطلة مستقلة يحكمها بنو ذي النون سنة 427 هـ (1035م ) وهم من زعماء البربر
وسقطت طليطلة في يد ملك (قشتالة) (الفونسو السادس) في المحرم سنة 487 هـ 1085 م

وما تزال إلى اليوم تحتفظ بأسوارها وطابعها العربي.

أضواء على تاريخ العرب 8525_1218712952518_1369725630_629103_2872449_n

كانت مركزا لحركة الترجمة من العربية إلى اللاتينية ومنها انتشرت الحضارة الإسلامية في أوربا في العصور الوسطى
ينتسب إليها كثير من العلماء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
منهم عيسى بن دينار الغافقي الطليطلي
ومحمد بن عبدالله بن عيشون الطليطلي
وصاعد الأندلسي صاحب كتاب طبقات الأمم المتوفي سنة 462 هـ
وابن مهند عبدالرحمن بن محمد اللخمي الطبيب العالم بالفلاحة والصيدلة المتوفي سنة 467 هـ وغيرهم.


أضواء على تاريخ العرب DSC02272

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 12:49 pm

كانت غرناطة مركزًا إسلاميًا علميًا كبيرًا،
وتعتبر واحدة من حلقات الحضارة الإسلامية في الأندلس مع المدن الأخرى مثل قرطبة وبلنسية ومجريط وإشبيلية وطليطلة وغيرها .
كما كانت غرناطة قبلة أنظار الطلاب الذين يفدون من الأقطار المجاورة سواء الإسلامية وغير الإسلامية،
فعرف فيها المدرسة اليوسفية والمدرسة النصرية وغيرهما من المدارس،
وكان من أشهرها المدرسة الرياضية التي أسسها الفلكي الرياضي أبي القاسم المجريطي عام (398هـ / 1008م
ومن أهم ما يميز غرناطة كذلك مساجدها، حيث يعد مسجد غرناطة الجامع من أبدع الجوامع وأحسنها منظرًا
. واشتهر استخدام الرخام في مساجدغرناطة وكذلك البيمارستانات مثل بيمارستان غرناطة أو بيمارستان المدينة .

صورة للمدرسة الثانوية العربية الباقية حتى الان فى غرناطة
أضواء على تاريخ العرب 8525_1220220470205_1369725630_634359_6973882_n


قرطبة
***
حمامات قرطبة
كان يوجد بها 900 حمام في الوقت الذي كانت أوروبا تعيش قمة الجهل و كثرة الأمراض –
وهناك دار الروضة وهي قصر عبد الرحمن الناصر
من أهم أعلامها :
ابن حزم الظاهري صاحب المحلى –
والفقيه زياد بن عبد الرحمن - والفقيه يحي بن الليث –
وأبو القاسم –
والشاطبي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 12:52 pm



المدفع السلطانى

أضواء على تاريخ العرب Fatih%20Sutam%20Mehmed

يغفل الكثير من المؤرخين الاهتمام بالإنجازات العلمية للدولة العثمانية،
والتي اعتمدت على العلم في حروبها ضد أعداء الإسلام،
ويعتبر عهد السلطان محمد الفاتح من أكثر العهود العثمانية التي شهدت إنجازات حضارية بارزة،
فقد احتضن المخترع المجري أوربان،
بعد أن اقتنع الفاتح بما فطر عليه من ذكاء، وأن حديثه عن اختراعه لطريقة جديدة لصنع المدافع
لم يكن حديث مشعوذ كما كان يصفه ملوك أوروبا الذين عرض عليهم الفكرة،
وأمدَّه الفاتح بكل المعدات والمواد اللازمة لتنفيذ اختراعه، وأحاطه بالعديد من المهندسين الأتراك،
حتى تمكن من صنع مدفع ضخم أطلق عليه المدفع السلطاني "نسبة للسلطان الفاتح،
ولم يكتف السلطان بذلك الإنجاز، بل عهد إلى عدد من المهندسين بصنع نوعًا جديدًا من القنابل لاستعمالها في المدفع السلطاني،
وسجل التاريخ أن العثمانيين كانوا أول من استعمل قنابل تحرق كل ما حولها إذا اصطدمت بجسم صلب،
وكانت تلك القنابل تتركب من مزيج من زيت الزيتون والكبريت والملح ومواد أخرى.

أضواء على تاريخ العرب Edirne_Kusatma_Zonaro

تلك كان لمحة من حضارتنا الإسلامية، ونأمل أن تكون هذه اللمحة قد ألمَّت بهذا الجانب المهمل منها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم


عدد المساهمات : 4068
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 12:54 pm

من الاندلس
اشبيلية

أضواء على تاريخ العرب Cathedral-1

أراد أبي يوسف يعقوب المنصور أن يخلد انتصاراته التاريخية بالمدينة
فقرر أن يشيد مئذنة سامقة لمسجد أشبيلية الجامع،
فجاءت صومعة شاهقة الارتفاع تطل في إباء ورشاقة على حديقة أشبيلية وما يحيط بها مناطق أخرى،
وقد أمر المنصور بعد موقعة الأرك بصنع فتاحات أربع مذهبة لتكلل المئذنة ورفعت في حضوره وركبت بالسفود البارز بأعلى القبة
وأزيحت عنها الأغشية التي كانت تكسوها فبهرت ببريقها أنظار الحاضرين.

وقد تحولت هذه المئذنة التي كانت رمزا للسيادة الإسلامية
الى برج نواقيس للكنيسة التي حلت مكان المسجد الجامع
وهي تعرف اليوم باسم الخيرالدا
لأنها زودت في أعلاها بتمثال من البرونز يرمز للسيادة المسيحية صنعه برتولومي موريل سنة 1567 م بحيث يدور مع الرياح
ولذلك أطلق عليه اسم - خيرالديو - أي دوارة الرياح - ومنها جاءت تسمية المئذنة باسم - الجيرالد أو الخيرالد

ويبلغ ارتفاع الجزء الاسلامي من هذه المئذنة 65,69 مترا.
ويقال أن هذه المئذنة تعتبر أقرب إلى الأعاجيب الهندسية منها إلى مئذنة،
إذ كانت تستخدم للدعوة إلى الصلاة،
وكانت تعتبر حتى وقت قريب أعلى مبنى في العالم،
وتم بناؤها عام 712 ميلادية، ومصممها عربي عاش في المدينة،

ويقال إن من أشرف على البناء هو شاعر يدعى أبو بكر،
لذلك فإن البناء أقرب إلى القصيدة منه إلى بناء من الطوب.

يصل ارتفاع - الخيرالدا - إلى نحو 250 قدماً (93 متراً)، وليس لها سلم،
بل يدور حولها طريق منحدر صاعد،

يقال إن المؤذن كان يصعد إلى قمتها علي صهوة جواد،
وإلي جوار المئذنة صحن المسجد الذي أصبح يلتصق بالكاتدرائية التي بناها الملوك الكاثوليك لاستغلال المئذنة كقطعة فنية في إطار ذلك المبنى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
أميرة الورد
مراقب عام

مراقب عام
أميرة الورد


عدد المساهمات : 911
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

أضواء على تاريخ العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: أضواء على تاريخ العرب   أضواء على تاريخ العرب I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 4:09 pm

بارك الله فيك شريف
على المعلومات التي تزودنا بها كل مرة
جزاك الله كل خيررررررررررر
ولك كل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أضواء على تاريخ العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ العرب
» تاريخ الترجمة عند العرب
» نوادر وطرائف » من تاريخ العرب الجميل
» احراج في تاريخ العرب جديد ... نحوي و قيادي و استهجان
» تاريخ الاحتفال بالمولد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: قاعة العلوم :: التاريخ-
انتقل الى: