أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حنين - الذكريات
عضو قدير
عضو قدير
حنين - الذكريات


عدد المساهمات : 512
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله   مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 12:24 pm


مقارنة لطيفة بين الصدق والكذب

لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله





قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :




الصدق أساس الحسنات وجماعها، والكذب أساس السيئات ونظامها، ويظهر ذلك من وجوه :




أحدها : أن الإنسان هو حي ناطق، فالوصف المقوم له الفاصل له عن غيره من
الدواب هو المنطق، والمنطق قسمان : خبر وإنشاء والخبر صحته بالصدق وفساده
بالكذب، فالكاذب أسوأ حالا من البهيمة العجماء، والكلام الخبري هو المميز
للإنسان، وهو أصل الكلام الإنشائي، فإنه مظهر العلم، والإنشاء مظهر العمل،
والعلم متقدم على العمل وموجب له، فالكاذب لم يكفه أنه سلب حقيقة الإنسان
حتى قلبها إلى ضدها، ولهذا قيل: لا مروءة لكذوب، ولا راحة لحسود، ولا إخاء
لملوك، ولا سؤدد لبخيل، فإن المروءة مصدر المرء كما أن الإنسانية مصدر
الإنسان.




الثاني : أن الصفة المميزة بين النبي والمتنبئ هو الصدق والكذب؛ فإن محمدا
رسول الله الصادق الأمين ومسيلمة الكذاب قال الله تعالى : {فَمَنْ
أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إذْ جَاءَهُ
أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ . وَالَّذِي جَاء
بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}.




الثالث : أن الصفة الفارقة بين المؤمن والمنافق هو الصدق، فإن أساس النفاق
الذي بني عليه: الكذب، وعلى كل خلق يطبع المؤمن ليس الخيانة والكذب. وفي
الصحيحين عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ثلاث من
كن فيه كان منافقا: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان ».




الرابع : أن الصدق هو أصل البر، والكذب أصل الفجور، كما في الصحيحين عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : «عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى
البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى
يكتب عند الله صديقا، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن
الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند
الله كذابا ».




الخامس : أن الصادق تنزل عليه الملائكة والكاذب تنزل عليه الشياطين كما
قال تعالى : {هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ}{
تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ}{يُلْقُونَ السَّمْعَ
وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ}.




السادس : أن الفارق بين الصديقين والشهداء والصالحين وبين المتشبه بهم من المرائين والمسمعين والمبلسين هو الصدق والكذب .




السابع : أنه مقرون بالإخلاص الذي هو أصل الدين في الكتاب . . . وكلام
العلماء والمشايخ قال الله تعالى {وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ
الزُّورِ}{حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ} ولهذا قال صلى الله
عليه وسلم: «عدلت شهادة الزور الإشراك بالله مرتين» وقرأ هذه الآية وقال:
«ألا أنبئكم بأكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين» وكان متكئا فجلس
فقال: «ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور فما زال يكررها حتى قلنا ليته
سكت».




الثامن : أنه ركن الشهادة الخاصة عند الحكام التي هي قوام الحكم والقضاء
والشهادة العامة في جميع الأمور، والشهادة خاصة هذه الأمة التي ميزت بها
في قوله: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا
شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ} وركن الإقرار الذي هو شهادة المرء على نفسه،
وركن الأحاديث والأخبار التي بها يقوم الإسلام ؛ بل هي ركن النبوة
والرسالة التي هي واسطة بين الله وبين خلقه، وركن الفتيا التي هي افلام
عالم حواءانجليزى إخبار المفتي بحكم الله . وركن المعاملات التي تتضمن
أخبار كل واحد من المتعاملين للآخر بما في سلعته، وركن الرؤيا التي قيل
فيها : أصدقهم رؤيا أصدقهم كلاما، والتي يؤتمن فيها الرجل على ما رأى .




التاسع : أن الصدق والكذب هو المميز بين المؤمن والمنافق كما جاء في
الأثر: أساس النفاق الذي بني عليه الكذب . وفي الصحيحين عن أنس عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال: «آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد
أخلف، وإذا اؤتمن خان } وفي حديث آخر : «على كل خلق يطبع المؤمن ليس
الخيانة والكذب» ووصف الله المنافقين في القرآن بالكذب في مواضع متعددة،
ومعلوم أن المؤمنين هم أهل الجنة وأن المنافقين هم أهل النار في الدرك
الأسفل من النار .




العاشر : أن المشايخ العارفين اتفقوا على أن أساس الطريق إلى الله هو
الصدق والإخلاص كما جمع الله بينهما في قوله : {وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ
الزُّورِ}{حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ} ونصوص الكتاب
والسنة وإجماع الأمة دال على ذلك في مواضع كقوله تعالى {يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ} وقوله
تعالى {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ
بِالصِّدْقِ إذْ جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى
لِلْكَافِرِينَ}{وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ
هُمُ الْمُتَّقُونَ} وقال تعالى لما بين الفرق بين النبي والكاهن والساحر
: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ}{نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ
الْأَمِينُ}{عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ}{بِلِسَانٍ
عَرَبِيٍّ مُبِينٍ}{وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ} إلى قوله :
{هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ}{تَنَزَّلُ عَلَى
كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ}{يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ}
وقال تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
أَوْ قَالَ أُوحِيَ إلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ
سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ} وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ
وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إنْ
يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا} .






من مجموع الفتاوى ج: 20 ص: 74

[size=21]
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى المصرى
نائب المدير

نائب المدير



عدد المساهمات : 720
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله   مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 12:38 pm

مررت من هنا لكى اضع شكرى ومرورى لكى على الموضوع اختى مصرية
موضوعك قيم وجميل
لكى تقديرى الخاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو منه
عضو مميز
عضو مميز
ابو منه


عدد المساهمات : 597
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 48

مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله   مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 3:02 pm

بارك الله فيكي عزيزتي
مصرية 2
موضوعك جميل ومفيد

جزاكي الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك
تقبلي تحياتي

وودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين - الذكريات
عضو قدير
عضو قدير
حنين - الذكريات


عدد المساهمات : 512
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله   مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 3:32 pm

اخى الفاضل مصطفى


مشكووورة على مرورك

وبارك الله فيك

مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله B3173e0307f5a0e6e09b135848a2a8a7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين - الذكريات
عضو قدير
عضو قدير
حنين - الذكريات


عدد المساهمات : 512
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله   مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 25, 2010 3:34 pm

مشكووورة على مرورك

يا اخى الفاضل ابومنه

جزاك الله كل خير

مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله A7122a812fdd09c9c11751708a39e49a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقارنة بين الصدق والكذب / لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعراب {لا إله إلا الله} للإمام محمد بن عثيمين رحمه الله
» شعر ابن القيم رحمه الله
» قال الشافعي رحمه الله في السفيه ؟؟؟؟؟
» من اقوال الشافعي رحمه الله
»  (واقع غزة) يرد على (الإمام الأشم ابن حزم -رحمه الله -):

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: ألواحة ألاسلامية :: المناوعات الاسلامية-
انتقل الى: