أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد
مراقب عام

مراقب عام
أميرة الورد


عدد المساهمات : 911
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة Empty
مُساهمةموضوع: كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة   كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 1:51 am

كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة 1





حرارة الصيف.. قاتلة!
مع الصيف تأتي الأنشطة الترفيهية وزيارة الشواطئ وزيادة الأنشطة الرياضية.. ومعها أيضا تأتي الزيادات المزعجة لدرجات الحرارة وخطورة التعرض لضربات الشمس والاضطرابات الجسمية الأخرى التي تنتج عن التعرض لدرجات الحرارة الزائدة، والتي قد تصل في بعض دولنا العربية إلى ما فوق 45 درجة مئوية. كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار درجات الحرارة المرتفعة؟ وماذا نفعل في حالة حدوث مكروه لا قدّر الله؟


سفعة الشمس sunburn

تختلف أجسامنا في ردود أفعالها للتعرض لأشعة الشمس حسب لون الجلد. فالذين يتسم لون جلدهم بالبياض قد يتعرضون لسفعة الشمس في خلال 15 دقيقة فقط من التعرض لها، في حين أن غيرهم من السمر لا يتأثرون بعد ساعات من التعرض. تحدث سفعة الشمس حين يفوق تعرض الشخص للشمس قدرة الميلانين الموجود داخل جلده على حمايته من أشعة الشمس الضارة، وهو ما يؤدي إلى احمرار الجلد وزيادة درجة حرارته، بل قد ينتج عن ذلك بثرات blisters جلدية مؤلمة وتورّم في العضو المصاب وازدياد في درجة حرارة الجسم.


هناك عدة طرق هامة يجب اتباعها لحماية الجلد من هذه السفعة المؤلمة. أولا يجب أن تكون الملابس خفيفة، ولكن طويلة بحيث تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم. كما ينبغي ارتداء قبعة واسعة لحماية منطقة الوجه والرقبة. أما النظارات الشمسية فهي تحمي العينين والمنطقة الحساسة التي تحيطهما من أشعة الشمس. وإذا أمكن تفادي الخروج في الفترة ما بين العاشرة صباحا والثانية عصرا فإن ذلك من شأنه أيضا حماية الجسم من الأشعة الشمسية فوق البنفسجية، وأخيرا الغسول الواقي ضد الشمس sunscreen والذي ينبغي أن تكون الدرجة المكتوبة على علبتها من الخارج أزيد من 15 لتحمي الجلد بالشكل الكافي، بالإضافة إلى استخدامه قبل التعرض للشمس بنصف ساعة حتى يتم امتصاصه.


إذا حدث وبالفعل أصيب أحد بالسفعة الشمسية، فيجب استخدام الكمّادات الفاترة على الجلد المصاب لمدة 10-15 دقيقة عدة مرات يوميا. وإضافة بيكربونات الصودا إلى الماء قد يخفف قليلا من حدة الألم. ومن الممكن تناول قرص أسبرين أو أستاميونوفن (مثل الآبيمول) لتخفيف الألم أيضا. أما في حالة وجود بثرات جلدية، فيجب الحرص على ألا يتم تفقيعها، وينبغي تغطيتها بضمادة جافة لحمايتها ضد الالتهاب.


التقلصات الحرارية heat cramps




كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة B?P=2W3_PNkMBGAu.0G6TFlYIiJZKWNYpUxcnd4ACvvM&T=14q6rbsog%2fX%3d1281138142%2fE%3d2142651955%2fR%3dxahlwflyds%2fK%3d5%2fV%3d8.1%2fW%3d0R%2fY%3dAE%2fF%3d970685593%2fH%3dcG49Im1ha3Rvb2Ii%2fQ%3d-1%2fI%3d1%2fS%3d1%2fJ%3d6B030CD9&U=13ggs1m27%2fN%3d1K8oEdkMBWI-%2fC%3d757504.14251614.14161235



التقلصات الحرارية هي تقلصات وآلام تحدث في العضلات-خاصة عضلات البطن والذراعين والرجلين- بعد عدة ساعات من القيام بمجهود عضليّ تحت ظروف جويّة حارّة. تحدث التقلصات الحرارية نتيجة فقدان كميات كبيرة من الصوديوم والكلورايد والماء في العرق. قد يصاحب هذه التقلصات غثيان وقيء وإرهاق عام.


في حالة التعرض لمثل هذه التقلصات، يجب الانتقال إلى مكان ظليل فورا والراحة التامة بالإضافة إلى شرب رشفات قليلة من الماء أو العصير أو الشراب الرياضي، وإيقاف الشرب تماما في حالة الشعور بالغثيان. والقيام بتدليك مجموعة العضلات المتقلصة من شأنه تخفيف حدّة التقلصات.


الإرهاق الحراريّ heat exhaustion

يحدث الإرهاق الحراري نتيجة الجفاف الشديد وفقدان كميات كبيرة من أملاح الجسم وقد تسبقه التشنجات الحرارية. عادة ما يشكو المصاب بالإرهاق الحراري بالتشنجات العضلية والصداع والإرهاق والغثيان والقيء. كما يبدو المصاب في حالة عدم تركيز، شاحب اللون، كثير العرق. يصاحب الحالة انخفاض في ضغط الدم عند القيام ودرجة حرارة تتراوح ما بين 37.5-39 درجة مئوية.

الإرهاق الحراري يعالج بنقل المصاب إلى مكان ظليل أو مكيف الهواء إذا أمكن ذلك، مع وضع الكمادات الفاترة الكثيرة، بل وإذا أمكن وضع المصاب في بانيو مليء بالماء الفاتر يكون أفضل. كما ينبغي تقديم رشفات من الماء للمصاب وإيقافها فور إحساس المريض بالغثيان. في حالة حدوث قيء يجب استشارة الطبيب فورا.


ضربة الشمس heatstroke

تحدث ضربة الشمس حين يعجز الجسم عن ضبط درجة حرارته، وبالتالي تزداد درجة حرارة الجسم إلى ما يفوق 41 درجة مئوية في خلال 10-15 دقيقة فقط، كما تتوقف عملية تكوين العرق وبالتالي يعجز الجسم عن تبريد نفسه. قد ينتج عن ضربة الشمس إعاقة مستديمة أو الوفاة في حالة عدم الحصول على العلاج اللازم في الحال.


بالإضافة إلى درجة حرارة مرتفعة وتوقف العرق، يشتكي المصاب من صداع فظيع ودوار وغثيان. كما أن نبض المصاب يكون سريعا وقويّا بالإضافة إلى كونه في حالة ارتباك أو حتى في غيبوبة.

لا بد من إحضار المصاب بضربة الشمس إلى أقرب مستشفى، ولكن إلى أن تأتي عربة الإسعاف يجب نقل المريض بعيدا عن الشمس ومحاولة خفض درجة حرارة جسمه بشتّى الوسائل مثل وضعه في بانيو مليء بالماء البارد أو رشّه بخرطوم مياه أو لفّه في ملاءة مبلولة تحت مروحة والاستمرار في كل ذلك حتى تنزل الحرارة إلى ما تحت 38.5 درجة مئوية. المهم عدم إعطاء المصاب أية مشروبات حتى يصل الطبيب.



نصائح عامة

هناك نصائح عدة يفضل اتباعها من أجل تفادي جميع ما سبق من اضطرابات نتيجة التعرض للشمس تتلخّص فيما يلي:


· شرب كميات كبيرة من السوائل بصرف النظر عن درجة النشاط وعدم الاعتماد على الإحساس بالظمأ من أجل الشرب.


· في حالة ضرورة القيام بنشاط أثناء النهار ينبغي شرب ما بين 2-4 أكواب من السوائل كل ساعة بالإضافة إلى الراحة في الأماكن الظليلة كلما أمكن ذلك.


· عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو السكر الكثير واللذين من شأنهما زيادة فقدان السوائل من الجسم عن طريق البول.


· تحديد المدة التي تقضيها بالخارج في أوقات سطوع الشمس خاصة الفترة بين العاشرة صباحا والثانية عصرا إذا أمكن.


· القيام بأية أنشطة عضلية وقت الصباح الباكر أو في المساء.


· استغلال أجهزة التكييف أثناء الارتفاعات الحادة لدرجات الحرارة إذا وجدت.


· ارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة والطويلة ذات اللون الفاتح بالإضافة









كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة B?P=oX0ggNkMBGAu.0G6TFlYIhpbKWNYpUxcn30ADIi7&T=14rb4s7a9%2fX%3d1281138557%2fE%3d2142651955%2fR%3dxahlwflyds%2fK%3d5%2fV%3d8.1%2fW%3d0R%2fY%3dAE%2fF%3d4294513057%2fH%3dcG49Im1ha3Rvb2Ii%2fQ%3d-1%2fI%3d1%2fS%3d1%2fJ%3d58030CD9&U=13ge2ge4c%2fN%3dyLZtAlf4ahw-%2fC%3d757504.14251614.14161235



الى استخدام النظارة الشمسية والقبعات الواسعة


· لا تترك أحدا داخل سيارة واقفة مغلقة بتاتا إذ تتصاعد درجات الحرارة داخل السيارات المتروكة في الشمس إلى مستويات قاتلة خلال دقائق قليلة.


· تناول كميات صغيرة من الأطعمة وتفادي البروتينيات في الأكل والتي من شأنها زيادة الحرارة الأيضية metabolic heat للجسم.


· الإكثار من الاستحمام في الماء الفاتر من أجل تبريد الجسم واستخدام الصابون من أجل التخلص من زيوت الجسم التي قد تسدّ المسامّ العرقية.


· حجب أشعة الشمس عن دخول المنزل قدر الإمكان عن طريق غلق الشيش أو الستائر.


· الاطمئنان على كبار السن بشكل دوريّ؛ حيث إنهم من أكثر الفئات تعرضا للاضطرابات الحرارية.


نرجو لكم جميعا قضاء إجازة ممتعة آمنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبن بطوطة
عضو مميز
عضو مميز
أبن بطوطة


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 23/05/2010

كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة   كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 3:55 pm

يارك الله فيكى اختى الكريمة
معلومات مفيدة تصلح لهذا الوقت
شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الورد
مراقب عام

مراقب عام
أميرة الورد


عدد المساهمات : 911
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة   كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 07, 2010 4:11 pm

أبن بطوطة كتب:
يارك الله فيكى اختى الكريمة
معلومات مفيدة تصلح لهذا الوقت
شكرا على الموضوع

أخي العزيز ابن بطوطة
اكيد انا تعمدت نشرها بهذا الوقت
لمعرفتي بشدة حاجة الناس لها
بهذه الدرجات العالية
من درجات الحرارة
التي نعاني منها هذه الايام

بتمنى انك استفدت منها و تنصح بها غيرك
وبارك الله فيك مسبقا

لك كل التحية و الاحترام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نحمي أنفسنا وأطفالنا من أخطار حرارة الصيف القاتلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصيف.. وسلامة الأغذية
» نجاح عملية احمد حرارة
» خبير فلكى: شهر رمضان سيكون الأشد حرارة عن سابقيه
» الإندبندنت: ارتفاع درجة حرارة الأرض يتسبب فى كارثة بيئية ودمار الكائنات البحرية
» كيف يلهو طفلك في الصيف؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: قاعة العلوم :: القاعة العلمية والطبية-
انتقل الى: