أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  Latest imagesLatest images  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 أكثر إصابات الركبة انتشارا؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د / أية
مراقب عام

مراقب عام
د / أية


عدد المساهمات : 358
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

أكثر إصابات الركبة انتشارا؟ Empty
مُساهمةموضوع: أكثر إصابات الركبة انتشارا؟   أكثر إصابات الركبة انتشارا؟ I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 29, 2010 5:42 pm


أكثر مشاكل الركبة شيوعا؟
يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا، الركبة هى المفصل الأكبر، والأكثر تعقيدا فى جسم الإنسان، فهو يستخدم فى كل شىء وأثناء كل حركة تقريباً، فإذا كنت واقفا، أو جالسا، أو تتحرك من الوقوف إلى الجلوس أو العكس، وكذلك أثناء المشى أو الجرى، إلى غير ذلك من الأنشطة، فإن مفصل الركبة يشارك ويتحمل عبئاً كبيراً فى كل هذا النشاط وهذه الحركات. وهو مفصل يتحمل وزن الجسم ووظيفته تقتضى الثنى والفرد والدوران، كل هذا يجعله من أكثر المفاصل عرضة للإصابة سواء الحادة أو نتيجة الاستعمال الزائد.

وغالبا ما تكون إصابات الركبة الحادة (بما فى ذلك تمزق الأربطة) بسب حدوث التواء فى الركبة أو صدمات أو بسبب السقوط. فجميع الرياضات التى تنطوى على الجرى والقفز والوقوف المفاجئ والدوران حول محور ثابت، وأيضا الرياضات التى يكون بها اصطدام بين اللاعبين، مثل كرة القدم، وكرة السلة، والكرة الطائرة، والتنس، فإن احتمال حدوث إصابات حادة فى الركبة أثناء ممارستها يكون كبيرا.

ولكن أكثر مشاكل الركبة شيوعاً، هى الإصابات الناجمة عن الاستخدام المفرط أو الزائد. (بما فى ذلك الشد العضلى، والتهاب الأوتار، والتهاب المخدات الزلالية، وتآكل الغضاريف).

مشاكل الركبة نتيجة الاستخدام الزائد تتطور تدريجياً خلال أيام أو أسابيع، أو ربما سنوات ويكون الألم غالبا معتدلاً ومتقطعاً فى البداية، ثم يزداد سوءا مع مرور الوقت. فعندما تتعرض العضلات والأوتار أو الغضاريف لإجهاد يتجاوز حدود قدراتها، يحدث فيها إصابات وتمزقات دقيقة جداً (مجهرية(. ثم يحدث الالتهاب، وهو جزء من عملية الشفاء والتئام هذه التمزقات. ولكنه هو ما يتسبب فى الألم.

فى هذه الحالة يجب أن نعطى هذه التمزقات فرصة للشفاء قبل التعرض لنفس النشاط لتجنب تكرار الإصابة، العلاج المبكر لهذه الأنواع من الإصابات الخفيفة هو السبيل الأمثل للوقاية من المشاكل المزمنة.

ويتمثل العلاج فى الراحة ووضع كمادات باردة على الركبة المصابة، ورفع الطرف المصاب قليلا، وربما تحتاج الركبة إلى تثبيت باستخدام رباط ضاغط أو ارتداء ركبة مطاطية أو استخدام ساند للركبة، وفى بعض الأحيان فإن بعض وسائل العلاج الطبيعى مثل الليزر والموجات فوق الصوتية، تفيد جدا لتسريع الالتئام وتقليل تكون الأنسجة الليفية التى تزيد احتمال عودة الإصابة فيما بعد.

ومن الأنشطة التى تسبب عادة آلام الركبة بسبب الاستخدام الزائد ويحدث للكثير منا إذا كان لا يمارس نشاط حركى أو رياضى لفترة طويلة من الزمن، ثم يبدأ فجأة فى ممارسة التمارين الرياضية، أو المشى أو الركض أو القفز على الأسطح الصلبة أو الجرى على أرض غير مستوية.

ومنها أيضا طلوع ونزول السلم بسرعة (فعندما يكون طلوع السلم ببطء فإن الركبتين يتحملان ضغط على الركبتين يعادل أربعة أضعاف وزن الجسم، ولكن عندما يكون صعود الدرج بسرعة فإن الركبتين يتحملان ضغطا يعادل ثمانى مرات وزن الجسم).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكثر إصابات الركبة انتشارا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» س / ج / ما أعراض خشونة الركبة وما علاجها؟
» إصابات واعتقالات خلال مظاهرة فى الجزائر
» عاجل // إشتباكات بين المعتصمين والباعة الجائلين بميدان التحريردون وقوع إصابات
» انهيارات بالكنيسة المصرية الأرثوذكسية فى زلزال نيوزلندا بدون إصابات بشرية..
»  إصابات بين متظاهرى الاتحادية.. ومصدر أمني : تعليمات صدرت للقوات بالتراجع والوجود داخل القصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: قاعة العلوم :: القاعة العلمية والطبية-
انتقل الى: