أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف الحكيم
عضو فعال
عضو فعال
شريف الحكيم

عدد المساهمات : 4051
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Empty
مُساهمةموضوع: من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة   من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 21, 2009 3:16 pm


الزهرة الأولى
روى أنة لما كثرت الحكمة اختصرها الحكماء الأولون فى أربعمائة الف كلمــــة 0
ثم جاء جيل بعدهم وهو الجيل الثانى منهم 0
فاختصروها فى أربــــــعة ألاف كلمة جـامعة لمعانى الأربــــعمائة ألف كلمـــة 0
ثم جاء من بعدهم 0
فردوها إلى أربـــــــــعمائة جامـــــــعة أيضاً لمـــعانى أربـــــــــعة ألاف كلمة 0
ثم جــــاء الإسلام فردوها إلى أربــعين كلمة جامعــــة لمعـــــــــــانى أربــعمائة 0
ثم جــــاء من بعدهم فردوها إلى أربع كلمات فيهــــــــا معــــــــــــانى الأربـعين 0
فقالوا ( أطع اللة على قدر حاجتك إلية ، واعصة على قدرطاقتك على عذابة )
(واطلب الدنيا على قدر مكثك فيها ،واطلب الأخرة بقدربقائك فيها )
ثم اختاروا أربع كلمات من اربع كتب 0
من الــتوراة 0 من قنـــع 0 0 شبع
ومن الانجيل 0 من اعتدل 0 0 نـجا
ومن الوردـور 0 من سـكت 0 0 سـلم
ومن القـرأن 0 (( ومن يعتصم باللة فقد هدى إلى صراط مستقيم )) أل عمران رقم 101
من كتاب( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )
لابى القاسم محمد بن أبى العلاء محمد بن سماك المالقى الغرناطى – الاندلس
النصف الثانى من القرن الثامن الهجرى / الرابع عشر الميلادى


study study من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3

الزهرة الثانية
جلس أنو شروان يوما للحكماء ليأخذ من أدابهم ،
فقال لهم وقد اخذوا مراتبهم من مجلسة – دلونى على حكمة فيها منفعة لخاصة نفسى وعامة رعيتى 0
فقال لة بررجمهر 0( 1 )
أيها الملك ، أنا أجمع لك ذلك فى اثنتى عشرة كلمة 0
قال لة 0 هات ما هن ؟

فقال 00
- الأولى : تقوى اللة فى الشهوة والغضب والهوى فاجعل ما عرض من ذلك كلة للة لا للناس 0
- والثانية : الصدق فى القول والوفاء بالعدات والشروط والعهود والمواثيق 0
- والثالثة : مشورة العلماء فيما يحدث من الامور 0
- والرابعة : إكرام العلماء والأشراف وأهل الثغور والقواد والكتاب والخول 0
- والخامسة : التعهد للقضاة والفحص عن العمال محاسبة عادلة ومجازاة المحسن منهم بإحسانة
والمسىء على إساءتة 0
- والسادسة : تعاهد أهل السجون بالعرض لهم فى الأيام فيستوثق من المسىء ويطلق البرىء 0
- والسابعة : سبل الناس وأسواقهم وأسعارهم وتجارهم 0
- والثامنة : حسن تأديب الرعية على الجرائم وإقامة الحدود 0
- والتاسعة : إعداد السلاح وجمع ألات الحروب 0
- والعاشرة : إكرام الولد والأهل والأقارب وتفقد مصالحهم 0
- والحادية عشر : إذكاء العيون فى الثغور لعلم ما يتخوف فتؤخذ أهبتة قبل هجومة 0
- والثانيــة عشر : تفقد الوزراء والخول والاستبدال لذى الغش منهم 0
فأمر أنوشروان أن يكتب هذا بالذهب 0
وقال هذا كلام فية جميع أنواع السياسة الملوكية
( 1 ) بررجمهر بن البختكان الحكيم الفارسى 0
كان وزير وردةرى أبرويز المتوفى على ما يقول النويرى سنة اثنتين وثلاثين قبل الهجرة – 590 م –
وقد اضاف النويرى أن بزرجمهر كان وزيراً لكسرى أنوشروان وأن وردةرى هذا هو الذى قتلة 0
وهناك كثير من اقوالة وحكمة وأخبارة فى
- عيون الاخبار لابن قتيبة
- والعقد الفريد لابن عبد ربة
- والبيان والتبيين للجاحظ
- ونهاية الأرب للنويرى



من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 study study study

الزهرة الثالثة :
قال أنوشروان : الناس ثلاثة طبقات تسوسهم ثلاثة سياسات 0
طبـقة من خاصة الاحرار تساس باللطف واللين والاحسان 0
وطبقة من خاصة الاشرار تساس بالغلظة والعنف والشـــدة 0
وطبقة من العامــــة تساس بالغلظة واللين لئلا تحرجهم الشدة ويبطرهم اللين

من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 study study study

الزهرة الرابعة :
قال بعض الحكماء 0
إن السلطان لا يقرب الناس لقرب أبائهم ولا يبعدهم لبعدهم 0
ولكن ينظر إلى ما عند كل واحد منهم 0
فيقرب البعيد لنفعة 0
ويبعد القريب لضرة 0
وشبهوا ذلك بالجرز الذى هو فى البيت مجاور 0 فمن أجل ضرة نفى 0
والبازى وهو وحشى 0 من اجل نفعة اجتبى

من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 study study study

الزهرة الخامسة :
قال عمر بن الخطاب رضى اللة عنة :
ينبغى للوالى أن يكون فية من الشدة ما يكون ضرب الرقاب عندة فى الحق كقتل عصفور 0
ويكون فية من الرقة والحنو والرحمة ما يجزع من قتل عصفور بغير حق

من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 study study study

الزهرة السادسة :
قيل لبعض الملوك وقد بلغ غاية لم يبلغها غيرة من الملوك 0
بما بلغت هذة الغاية ؟؟
فقال 0 بعفوى عند قدرتى
وبلينى بعد شــدتى
وببذلى الإينصاف ولو فى نفسى
وبإبقائى فى الحب
و البغض مكاناً لموضع الاستبراء (1 )
الاستبراء فى المسطلح الفقهى هو 0
ألا يطأ المرء جارية يشتريها إلا بعد أن يتربص بها حتى يتم طهرها
فكأنة يطلب براءتها من الحمل 0
فلعل اللفظ هنا مستخدم مجازاً بمعنى أن يترك مكانا لمراجعة الرأى وطلب البراءة


من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Star3 study study study study

الزهرة السابعة :
كان عمر بن عبد العزيز رضى اللة عنة :
يقول : الامور ثلاثة 0
فما فية رشد 000 اتيناة
وما فية اثم 000 تركناة
وما فية شبهة 000 رجعنا فية إلى كتاب اللة وسنة نبية صلى اللة علية وسلم
ورددناة إلية وإلى رسولة صلى اللة علية وسلم
كما ذكر فى كتابة العزيز حيث قال 0 ( فإن تنازعتم فى شىء فردوة إلى اللة ورسولة ) 0-(1)
(1) سورة النساء اية رقم 59
(2) من الأقوال التى أوردها ابن عبد ربة منسوبة إلى عمر بن عبد العزيز فى كتاب العقد الفريد 4/436


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amoaagsherif.ahlamontada.com
مصطفى المصرى
نائب المدير

نائب المدير


عدد المساهمات : 720
تاريخ التسجيل : 13/02/2010

من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة   من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 24, 2010 7:44 pm

ماشاء الله
وجبة من المعرفة واخبار السلف
اشكرك استاذ شريف
مصطفى

~~~~أذكر الله~~~~


من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة 29541810
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من كتاب ( الزهرات المنثورة فى نكت الأخبار المأثورة )من الزهرة الأولى إلى الزهرة السابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: محاسن الكلام والأقوال المأثورة ومكارم الأخلاق-
انتقل الى: