أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه
عزيزى الزائر يسعدنا ان تنضم الينا وتلحق بنا
كى تفيد وتستفيد بادر بالتسجيل مع اطيب الامنيات ادارة المنتدا
ورجاء التسجيل باسماء لها دلالية الاحترام

أمواج الأندلس أمواج عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


وطن واحد هدف واحد قلب واحد قلم واحد تلك هى حقيقة أمواج الاندلس
 
أمواج الأندلسأمواج الأندلس  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  افضل موقع لتعلم الجرافيكافضل موقع لتعلم الجرافيك  أضغط وادخل وابحثأضغط وادخل وابحث  

 

 محاكمة مبارك تنعش الثوار العرب وتشعل شراسة الحكام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د / عبد الرحمن
نائب المدير

نائب المدير
د / عبد الرحمن


عدد المساهمات : 1195
تاريخ التسجيل : 31/03/2010

محاكمة مبارك تنعش الثوار العرب وتشعل شراسة الحكام  Empty
مُساهمةموضوع: محاكمة مبارك تنعش الثوار العرب وتشعل شراسة الحكام    محاكمة مبارك تنعش الثوار العرب وتشعل شراسة الحكام  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 4:30 pm

محاكمة مبارك تنعش الثوار العرب وتشعل شراسة الحكام  Dgkljdskjjfkljdksdkgkxdn
أثارت مشاهد محاكمة الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك، ونجليه ووزير داخليته وآخرين، وهم في قفص الاتهام شهية الشعوب العربية، خاصة الثائرة في سوريا واليمن وليبيا، إلى رؤية رؤسائهم في نفس المشهد، فيما يتوقع أن يصبح هؤلاء الرؤساء أكثر شراسة في قمع الثوار؛ لينجوا بأنفسهم من القذف بهم خلف القضبان، وفق ما رصدته عدة صحف أجنبية وعربية.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها بتاريخ 3 أغسطس الجاري أن إذاعة محاكمة مبارك على شاشات التليفزيون الأربعاء الماضي حَول مصر ودول الشرق الأوسط إلى ما وصفته بـ"غرفة معيشة واسعة"؛ حيث اجتمع ملايين المتابعين في كافة الدول العربية حول شاشات التليفزيون لمشاهدة الفرعون المصري خلف القضبان.

ففي بنيغازي، معقل الثوار بليبيا، التف الليبيون حول الشاشات لمشاهدة محاكمة مبارك وسط شعورهم بالغبطة من نجاح ثورة المصريين، وتمكنهم من محاكمة رئيسهم، وتمنوا نجاح ثورتهم التي بدأت منذ شهور للإطاحة بالعقيد معمر القذافي الذي يحكم ليبيا منذ أربعة عقود.

يقول "رفيق شرم" – زعيم إحدى كتائب الثوار: "أنا سعيد جدا بمحاكمة مبارك التي أعطت الليبيين أملا بمستقبل مشرق بعد التخلص من الديكتاتور القذافي".

"شرم"، والذي كان منشغلا في القتال ضد كتائب القذافي وقت المحاكمة، كان حريصًا على متابعة أخبار المحاكمة أولا بأول من خلال الفضائيات.

وأبدى "محمد علي" من سكان بنيغازي إعجابه بالنظام القضائي المصري في ما أطلق عليه "بادرة أمل لديمقراطية مصر" وأكد:
"ليس من السهل علينا كعرب محاكمة رئيس الدولة" وأعرب "علي" عن أمله في أن يتمكن الليبيون من الأمر ذاته.

قصف السوريين
وعلى الجانب السوري لم يتضح بعد نسبة مشاهدة السوريين لمحاكمة مبارك؛ فقوات الأمن السورية انهمكت وقت المحاكمة في سحق الانتفاضة السورية التي تشهدها البلاد منذ 5 أشهر للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

حيث قصفت المدرعات السورية بكل وحشية مدينة حماة المضطربة للاستيلاء على المدينة وقمع المحتجين، وسقط العشرات من القتلى، فيما فسره البعض محاولة للأسد لإلهاء السوريين عن مشاهدة محاكمة الرئيس المصري السابق.

يقول حسين عبد الله- 23 عاما- ناشطا في مجال حقوق الإنسان في البحرين:
"بالطبع يشعر المؤيدون للديمقراطية بسعادة بالغة من محاكمة مبارك، ويعطينا هذا دفعة أمل لمواصلة النضال.

وشهدت مملكة البحرين أقوى حركة احتجاج على مستوى الدول الخليجية للمطالبة بإصلاحات واسعة في البلاد، إلا أن النظام الملكي قمع هذه الاحتجاجات بأعمال عنف، وبالاستعانة بقوات خليجية من مجلس التعاون الخليجي.

مبارك وصدام
ومن الأردن التي تشهد تظاهرات واسعة في كل جمعة تطالب بالإصلاحات السياسية في البلاد، يقول هشام –بائع في متجر ملابس- إنه تسمر مثل الآخرين من أبناء وطنه أمام شاشات التليفزيون لمشاهدة محاكمة مبارك، وما إن بدأت المحاكمة التي استمرت نحو 4 ساعات حتى شعر بـ "الرعب" من مشهد الرئيس المصري السابق خلف القضبان!

وأضاف هشام أن الجميع كان يتطلع لهذه المحاكمة، إلا أنه والكثير من الأردنيين كانوا يتشككون في مثول مبارك أمام المحكمة، وهو الأمر الذي تحقق بالفعل الأربعاء.

وفرق هشام بين محاكمة مبارك ومحاكمة صدام حسين وتابع: "عندما تم القبض على الدكتاتور العراقي صدام حسين كان ذلك من قبل قوات الاحتلال الأمريكي، أما في مصر فعلى العكس تم عزل مبارك ومحاكمته على يد الشعب المصري".

وقال أحمد عامر 40 عام من بغداد:
"صدام حسين ومبارك كانا مجرمان على طريقتهما.. دع الناس يرون مصير هؤلاء الطغاة " وأكد أن مبارك لابد وأن يُحاكم "لأنه دمر الشعب المصري" على حد تعبيره.

دروس مصرية
أما في اليمن، الدولة الأكثر فقرا والأقل استقرارا في الشرق الأوسط، والتي تشهد منذ عدة أشهر انتفاضة قوية للإطاحة بالرئيس اليمني علي عبد الله صالح، تَجمع المتظاهرون المعتصمون في العاصمة صنعاء حول شاشات كبيرة لمشاهدة محاكمة مبارك، وتمنوا مشاهدة صالح وعائلته في نفس القفص لمحاكمته على ما اقترفه بحق الشعب اليمني.

وقال نبيل الحبيشي – صاحب متجر صغير في صنعاء- إن اليمنيين سيتعلمون الكثير من محاكمة مبارك، وأضاف أنهم تأكدوا أن الجميع يخضع للمسائلة القانونية بما فيهم رئيس الدولة.

حتى آخر رصاصة
وعلى الجانب الآخر أكد الكاتب عبد الرحمن الراشد أن محاكمة مبارك ستحول مسار الثورات السلمية في العالم العربي إلى ثورات دموية حتى تُغير حكامها، وتحت عنوان "محاكمة مبارك أفسدت كل شيء" تساءل الراشد بموقع السقيفة الإخباري: "لماذا يتنحى أي رئيس في العالم إن كان يجزم بأن مصيره مروع، وعنده خيار الرفض والمواجهة؟ وتابع الراشد: "أليس الأفضل له أن يموت واقفا على قدميه على أن يموت مربوطا بسلسلة إلى سرير في مستشفى سجن، أو محبوسا في قفص مع زوجته وأولاده ورفاقه؟".

وأضاف في مقاله محللا لموقف الحكام العرب الدموي في كل من ليبيا واليمن وسوريا:
"لماذا يستسلم العقيد الليبي معمر القذافي، ويقبل التقاعد ولديه ترسانة من الأسلحة؟..
هل يتوقع أن يترك الرئيس اليمني صالح الحكم وهو قادر على تحريك مائة ألف متظاهر لتأييده كل جمعة مقابل ماذا.. مستقبل مجهول؟".

وامتد تحليل الراشد أيضًا إلى الموقف السوري، يقول:
"من المستحيل أن تقبل القيادة السورية الخروج، فقط لأن مظاهرات سلمية ملأت شوارع المدن تطالب برحيلها".

وتوقع عبد الرحمن الراشد استمرار العنف في سوريا:
" لن تخرج القيادة السورية من السلطة، حتى آخر رصاصة"،
ورأى أن محاكمة مبارك عقدت المشهد السياسي العربي، فبن علي الذي اختار المنفى نجا، ومبارك الذي رفض عروضًا بمنحه اللجوء معلنا أنه يريد أن يموت على أرض بلاده يحاكم بعد سلسلة من المطالبات الشعبية، وتنازلات من قبل الجيش.. كان الرؤساء المحاصرون في بلدانهم يشاهدون بهلع ما يحدث في مصر!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاكمة مبارك تنعش الثوار العرب وتشعل شراسة الحكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة من الحكام العرب لجيش مصر: امنع محاكمة مبارك وإلا ؟؟
» محاكمة مبارك سبب عجلة الثقة بين الثوار والجيش التى دارت من جديد
»  كواليس محاكمة مبارك (( محاكمة العصر ))
» تقارير صحفية // أسرائبل حزينة على محاكمة مبارك و رئيس الموساد: الجيش المصرى خير مبارك بين التنحي والاعتقال
» "الثورة أولاً" و"المحاكمة أولا" و"الفقراء أولا".. الشعب يعود للميدان.. والمطالب: علنية محاكمة مبارك ورموزه.. إقالة العيسوى.. حد أدنى للأجور.. وقف تصدير الغاز لإسرائيل.. ووقف محاكمة المدنيين عسكرياً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمواج الأندلس أمواج عربية  :: المنتدا العام :: أمواج للاخبار تقدم العالم من زاويه مختلفة Waves of news :: اخبار عربية-
انتقل الى: